تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

10 آب/ اغسطس

إعداد بيار سمعان

250- وفاة القديس لوران St. Laurent، ولد حوالي سنة 210 في اسبانيا. أرسله والده الى روما للدراسة هناك حيث تعرف على أحد اساتذته الذي اصبح فيما بعد البابا سيكست الثاني. وتوطدت العلاقة بين المعلم وتلميذه بعد ان اصبح بابا استدعى سيكست الثاني تلميذه لوران ورسمه شماساً مسؤولاً عن اموال الكنيسة وطلب اليه ادارتها وتوزيعها على الفقراء في المدينة.
الامبراطور فاليريان Valerien أصدر اوامر صارمة ضد الكنيسة وبدأ بحملة إضطهاد منظمة لم يسلم منها حتى البابا سيكست الذي اقتيد الى القتل. حاول لوران طوال 3 ايام اللحاق به وقبول الشهادة مثله، لكن البابا طلب اليه العودة الى روما واطعام الفقراء وتوزيع اموال الكنيسة عليهم.
واستدعى حاكم روما لوران طالباً اليه ان يسلمه كل اموال وثروات الكنيسة، فقال لوران انها كثيرة وثمينة، لكن يلزمه بعض الوقت لاعدادها. فمنح 3 ايام قام لوران خلالها بتوزيع كل الاموال على الفقراء، وطلب اليهم الاجتماع في اليوم الثالث في باحة الكنيسة. وعند وصول الحاكم سأل عن الاموال، فأشار لوران الى الفقراء قائلاً: هذه هي ثروة الكنيسة.
فغضب الحاكم وتوعد بقتله بعد ان يذوق طعم العذاب. جلد لوران ثم وضع على الجمر المتوقد وكان لوران ينظر الى السماء وهو يصلي من اجل الكنيسة. وبعد ساعات التفت الى جلاديه قائلاً: “لقد شوى جسمي من هذه الجهة، حان الوقت ان تقلبوني على الجهة الاخرى”، واسلم الروح. بنى الامبراطور قسطنطين كنيسة فخمة في روما حملت اسمه ووضعت رفاته في داخلها، كما جرى توزيع بعضها مع قطع من عدة التعذيب على كنائس عديدة في اوروبا.
وقام المكتشف الفرنسي جاك كارتية باطلاق اسمه على نهر اكتشفه ليلة عيده واصبح يعرف الآن باسم نهر سانت لوران. يُحتفل بعيده في 10 آب/ اغسطس.
1539- ملك فرنسا، فرنسوا الاول يفرض استعمال اللغة الفرنسية رسمياً عوض اللاتينية.
1658- افتتاح مستشفى “اوتيل ديو” Hotel Dieu في مدينة كيبيك بقرب من كاتدرائية المدينة.
1792- قادة وثوار “الثورة الفرنسية” يحتلون القصر الملكي ويعلنون نهاية النظام الملكي في البلاد بعد ان سمحوا للعائلة المالكة طلب اللجوء في بلد آخر، وكانت النمسا قد هددت بتدمير باريس في حال تعرضت العائلة للقتل.
1793- افتتاح متحف اللوفر Louvre- اتخذ هذا القرار في وقت سابق الملك لويس 15.
1814- ولادة هنري نستله، مؤسس شركة Nestle’ العالمية للمواد الغذائية. ولد في المانيا سنة 1814 وتوفي سنة 1890 في سويسرا.
1885- البدء باستخدام الترامواي (Tramway) الكهربائي في الولايات المتحدة.
1920- نهاية الامبراطورية العثمانية- التوقيع على معاهدة Sevres كانت اعلاناً رسمياً لنهاية الامبراطورية العثمانية التي شملت سوريا ولبنان والعراق والاردن وفلسطين والقسم الساحلي  في السعودية الى جانب الوصاية على مصر وفي الشمال ارمينيا التي استعادت استقلالها.
1945- اليابان تخضع لسلطة الحلفاء شرط ان يبقى الامبراطور على العرش.
1960- القطب الجنوبي يصبح منطقة دولية مخصصة فقط للابحاث العلمية.
1977- التوقيع على معاهدة بين الولايات المتحدة وبانما يمنح استقلال البلاد، وكانت فرنسا تقوم بشق قناة بانما، غير انها باعت حصتها للولايات المتحدة.
1990- مركبة الفضاء الامريكية Magellan تهبط على سطح كوكب Venus. تمكنت المركبة من رسم خرائط هذا لكوكب الذي يحوي العديد من البراكين.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn