تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

نيوزيلندا أفضل دولة تعاملت مع فيروس كورونا وأستراليا في المركز الثامن

حلت نيوزيلندا في المركز الأول ضمن قائمة أفضل الدول التي نجحت في التعامل مع تفشي وباء كورونا. وحلت فيتنام في المركز الثاني وبعدها تايوان وتايلاند وقبرص.

وحلت أستراليا في المركز الثامن ضمن القائمة التي أعدها Lowy Institute والتي شملت 98 دولة وقيمت آدائها في التعامل مع الوباء.

وحلت البرازيل في المركز الأخير في تلك القائمة. وشملت قائمة أسوأ خمس دول في التعامل مع الوباء إيران والولايات المتحدة وكولومبيا والمكسيك.

ووجد التصنيف أن عوامل مثل التقدم الاقتصادي ونوع نظام الحكم لعبت دورا أقل في تحديد آداء الدول في التعامل مع كورونا، في حين كانت عوامل مثل عدد السكان القليل والتماسك الاجتماعي والمؤسسات الفعالة كان لها الدور الأكبر في حسم نجاح الدول أو فشلها في التعامل مع الأزمة.

وكان آداء الدول التي يقل عدد مواطنيها عن 10 مليون أفضل بشكل واضح عن الدول الأكثر سكانا طوال عام 2020، إلا أن هذا التقدم بدء في التضاءل مع قرب نهاية العام.

وقال التقرير إن تصريحات عالم الاجتماع الأمريكي فرانسيس فوكوياما العام الماضي كانت صحيحة عندما قال إن طبيعة النظام السياسي لن يكون العامل الحاسم في نجاح التعامل مع الأزمة ولكن «مدى ثقة المواطنين في قادتهم وإن كان هؤلاء القادة يحكمون دولا تتمتع بالكفاءة والفعالية أم لا.»

ورغم أن تعداد سكان أستراليا أكثر مرتين ونصف أكبر من 10 ملايين شخص إلا أنها استفادت من كونها جزيرة قادرة على قطع التواصل مع العالم، وفي نفس الوقت استطاعت توزيع المسؤولية على مستوى الولايات والمقاطعات بالتنسيق مع الحكومة الفيدرالية. عن «اس بي اس».

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn