تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

نصائح للاجئين السوريين

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

فتحت اذاعة اس بي اس البرنامج العربي سيلفا مزهر وهبة قصوعه موضوع تقديم النصائح للاجئين السوريين للتأقلم في المجتمع الاسترالي. وكان اولها هو عدم  التردد بتلقي العلاج النفسي الاجتماعي نتيجة الحروب والظروف التي مروا بها.. والمرض النفسي ليس عيباً.. والنصيحة الهامة هي تعلم اللغة الانكليزية لأنها اهم عنصر في الثقافة ومن ثم فهم المجتمع الاسترالي.. ويمكن تعلم اللغة الانكليزية بالالتحاق بدورات دراسية المنتشرة في استراليا.. والاستماع الى الراديو بالانكليزية ثم راديو اس بي اس باللغة العربية والصحافة العربية لمعرفة ماذا يدور في استراليا بالعربية لتسهيل عملية التعليم.. اضافة الى ذلك قراءة الصحف الاسترالية واحضار معهم القاموس الانكليزي العربي.
غير ذلك انصحهم الاختلاط مع افراد المجتمع الاسترالي سواء الجيران او في العمل لتعلم اللغة الانكليزية واكتساب اللهجة الاسترالية وعدم التقوقع داخل اطار الجالية فحسب .. وقبول اي عمل من اجل تعلم اللغة من  واقع المجتمع الاسترالي.
وقد طالعتنا الاخبار ان معظم اللاجئين الذين يتم اختيارهم من سوريا هم من الطبقة الوسطى المهنية لذلك بعد التمكن من اللغة الانكليزية ومعادلة الشهادات  يمكّنهم التقدم الى وظائف في اطار تخصصهم المهني.. هذه اهم نصائح للاجئين  في بدء عملية استقرارهم.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn