تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

مشاركة المرأة في جهاز الشرطة

بقلم هاني الترك OAM

بمناسبة احتفال استراليا بمرور مئة عام على انضمام امرأتين في جهاز  الشرطة اجرت الزميلة مرام اسماعيل مقابلة على اس بي اس مع الشرطية من خلفية عربية مها سكر من شرطة فكتوريا وقالت ان المرأة من  الشرطة تقوم بأعمال هامة مثل مشاكل العنف المنزلي والتعامل مع الاطفال  اذ تغير دور المرأة خلال مئة عام فكانت تقوم بأعمال محدودة ولكن الآن تغيرت الاوضاع اذ  تتبوأ مناصب ادارية وميدانية. ففي نيو ساوث ويلز تحتفل الشرطة بإقامة حفلة للرقص والغناء تم فيها تكريم النساء.
واضافت سكر ان اهم العوائق التي تخطتها الشرطة من النساء هي المساواة مع الرجل فكانت المرأة في الماضي تحمل حقيبتها النسائية ولكن الآن وصلت الى مراكز عليا مثل مفوضية الشرطة او نائبة مفوض الشرطة- ان العوائق الحالية هي ان نسبة عناصر الشرطة من النساء اقل بكثير من الرجال اذ ان النسبة في فكتوريا هي 11 في المئة.
وشاركت الشرطية سكر بمؤتمر عقد في سيدني يحمل عنوان المرأة والشرطة ويعقد مرة كل عامين حول استراليا والدول المجاورة لها عن المرأة في مجال الشرطة. وتحدثت سكر على مشاركة المرأة المسلمة والمرأة في المجتمعات المتعددة الحضارات في جهاز الشرطة.

تبرئة امرأة من الاعتداء على الشرطة

 مثلت امام المحكمة امرأة مسلمة ووجهت في حقها تهمة الإساءة للشرطية ستايسي غوين بعد ان نزع منها هاتف الموبايل من تحت البرقع وقالت المرأة للشرطية: لا تلمسي هاتفي انت مومس ومسيحية سوف تحترقين في الجحيم وسوف تكوني اول شرطية اجزّ رقبتك .. واتهمت بلكم الشرطي شون تيمور حينما حاول كبح جماحها.
وقالت القاضية مارغريت ماغلين ان تهديد المرأة الى الشرطية كانت بمثابة قدح ديني مع التهديد بالعنف هما تهم خطيرة. ولكن القاضية ماغلين قالت ان الشرطة قد فشلت في موقفها لأنها اجرت التفتيش غير القانوني على المرأة وكان احتجازها غير قانوني لأن اسمها لم يكن مدرجاً على مذكرة التفتيش والاحتجاز ولم تكن الشرطية تتمتع بالصلاحية القانونية وان على الشرطة الحفاظ على الأمن بسلام وليس بغزو خصوصياتهم. وطالب محامي المرأة بدفع  الشرطة تكلفة المحكمة وقيمتها 15،000 دولار .
وقال ناطق باسم وزير الشرطة ترويغرانت ان النيابة العامة تراجع حكم المحكمة.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn