تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

لسنا وحيدين في الكون

بقلم هاني الترك OAM

اجرت لي المذيعة الزميلة في اس بي اس البرنامج العربي منال العاني اللقاء التالي

طالعتنا الاخبار العالمية خلال الاسبوع عن انضمام العالم العبقري العاجز عن الحركة ستيفن هوكنز الى الملياردير الروسي اطلاق اكبر عملية بحث عن الكائنات العاقلة في الكون الفسيح.. فقد اعتمد الملياردير يوري ميلنار مبلغ 135،49 مليون دولار لاجراء البحث عن الكائنات العاقلة في الفضاء.. وقال هوكنز انه لا بد من وجود كائنات عاقلة في الكون اللامتناهي وربما تراقبنا وحان الوقت العثور على اجابة لهذه القضية الكبرى لأنه من المهم ان نعرف فيما اذا كنا وحيدين في الكون ام انه توجد كائنات عاقلة.

وقال ميلنار انه سوف يتبنى الانفاق على مشروع مبتكر ضخم في البحث عن كائنات عاقلة في كل مجرّة الطريق الحليبي Milky Way  ومئة مجرة قريبة منها باستخدام افضل تيلسكوب بصري في العالم يحمل راديو للاتصالات وتلقي الاشارات.

وقال عالم الفضاء مارتين ريس وهو احد المشرفين على المشروع ان التكنولوجيا الحديثة سوف تمكنا من البحث عن الكائنات العاقلة وسوف نعرف الاجابة على هذا السؤال خلال فترة حياتنا الحالية.

ويقول العلماء ان لا بد من وجود حياة عاقلة في الكواكب البعيدة عنا حتى في مجرّة الطريق الحليبي  (درب التبانة) الذي تقع فيه منظومتنا الشمسية وكوكب الارض.. ولكن لم نتمكن حتى الآن الوصول بالمركبات الفضائية المتطورة الى اي كوكب فيها بحكم بعدها لسنوات ضوئية كبيرة اذ ان السنة الضوئية تعادل تريليونات من المسافات.

ويرتكز العلماء على هذا الاعتقاد بأن عمر الكون يقارب 16 مليار عام في حين كوكب الارض يبلغ عمره 4 مليارات عام.. ومن ثم لا بد من وجود حياة بيولوجية وكائنات عاقلة في الكون الفسيح  متقدمة علينا تكنولوجياً واجتماعياً وحتى روحانياً ولكن لا نستطيع الوصول اليها بموجب التكنولوجيا  التي في حوزتنا.. ويعتقد العلماء ايضاً ان القوانين الفيزيائية التي تنظم تلك الكواكب البعيدة تختلف عن القوانين الفيزيائية التي تنظم كوكب الارض واكثر منا تقدماً.

ويقول المدير العام لمؤسسة البحث العلمي الاسترالي CSIRO انه يعتقد بضرورة وجود كائنات عاقلة في الكون.. وقد تم رصد ملياري دولار لبناء راديو تلسكوبي لتلقي الاشارات في الكون واجراء الابحاث العلمية والتكنولوجية بعد ان وقع الاختيار على استراليا لبناء الراديو التلسكوبي الضخم وهو يضم ادق جهاز كومبيوتر في العالم وموقعه استراليا.. ويجب ملاحظة ان استراليا متقدمة في علوم الفضاء.. مثل انها اول دولة في العالم تتلقى الصور من المركبة الفضائية New Horizons من كوكب بلوتو.

وفي مجموعتنا الشمسية لا يوجد فيها سوى تسعة كواكب ليس فيها حياة بيولوجية وكائنات عاقلة سوى في كوكب الارض لأن بعد الكوكب عن الشمس مناسب جداً لنشوء وارتقاء الحياة.. فإن كوكب الارض يستمد الحرارة من الشمس.. والفرق بين الكوكب والنجم ان النجم يوجد فيه غازات تحترق وتولد الحرارة والكوكب هو الذي يستمد الحرارة من النجوم مثل الشمس التي تمد كوكب الارض بالحرارة..

وهناك نجوم وكواكب لا عد ولا حصر عليها في الكون الفسيح وتعادل عدد حبات الرمل في كوكب الارض ولا بد ان هناك حياة فيها سواء حياة بيولوجية او كائنات عاقلة.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn