تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

رائحة الكتب النادرة

بقلم هاني الترك OAM

سوف تعرض للعامة المكتبة الوطنية الاسترالية بعض الكتب النادرة الوجود ومن بينها كتاب Rothschild Prayer Book وهي المخطوطة باليد والملونة باليد وكتبت عام 1500.. وهو من ملكية الملياردير كيري ستوكس الذي اشتراه بمبلغ 15 مليون دولار ويحتفظ به وأعاره للمكتبة الوطنية الاسترالية.

.. والكتاب له علاقة باستراليا وقت اكتشاف البحار الهولندي لها عام 1606 قبل اكتشاف كابتن جميس كوك لها.. وبعد تطوير الطباعة في القرن الخامس عشر.

واني اعشق الكتب القديمة واحب رائحتها فإنها تنعشني وتنشط ذاكرتي حيث اغوص في تاريخ البشرية والحضارة الانسانية .. واذكر انني زرت مكتبة وليم شكسبير التي تضم مؤلفاته وبعضها مخطوطات باليد في مكتبة نيو ساوث ويلز.. وزرت مكتبة الكتب النادرة في مكتبة فيشر في جامعة سيدني وغيرها من المكتبات .. واذكر حينما كنت اعمل بمنصب مدير مكتبة وزير الإدعاء العام كانت توجد في مخازن المكتبة كتباً قديمة كثيرة.. وما اثار اهتمامي كتاب مؤلف من جزئين بالانكليزية يحمل عنوان «قضايا المحكمة العليا لفلسطين» وقت الانتداب البريطاني.. واذكر حينما كتب اعمل في مكتبة المحكمة العليا لنيو ساوث ويلز اعجبني مؤلف من عدة اجزاء ونُشر في القرن السابع عشر يحمل عنوان «القوانين الانكليزية» من تأليف سير ادوارد كوك يقول في كل عنوان من كل جزء: دع الرجل الانكليزي يذهب الى اي مكان حاملاً على كاهله حقيبته من القانون والحرية.. وهما اعظم ما حققته الامبراطورية البريطانية الغابرة.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn