تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

حفل توقيع كتاب في كانبيرا لمؤلفه طوني كرم من قبل الجامعة الثقافية اللبنانية

كتب د.جميل بغدادي – كانبرا:

برعاية القائم بأعمال السفارة اللبنانية السيد ميلاد رعد ، وجهت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – فرع كانبيرا الدعوة لافتتاح حفل توقيع كتاب «الروحانيات حب وحنين « لمؤلفه السيد طوني كرم أمين عام المجلس القاري للجامعة الثقافية اللبنانية ، وذلك مساء اليوم السبت الموافق 30 أيار 2015 في العاصمة الأسترالية ، في قاعة الاحتفالات في وودن لصاحبها الدكتور ناظم الناصر الكائنة في

colbee court   phillip  treasury function room     51

وقد حضر المناسبة القنصل العراقي السيد عمار فاضل وزوجته السيدة أريج ، وأبناء الجاليات العربية المختلفة الذين أقبلوا لمؤازرة المؤلف في باكورة أعماله ، وللاستمتاع بأنماط من الشعر العربي العامي ، والفصيح الذي ألقاه المؤلف على الحضور والغير وارد ذكره في مؤلفه الروحانيات حب وحنين . وقد حضر المناسبة خصيصاً من ملبورن رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المجلس القاري لأستراليا ونيوزيلندا السيد طوني يعقوب . كما حضر الأمسية الثقافية بامتياز نائب رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المجلس القاري لأستراليا ونيوزيلندا السيد جورج سلوم وزوجته السيدة أنطوانيت .

     وقد رحب السيد داني الخوري باسمه وباسم اللجنة الإدارية للجامعة فرع كانبيرا بالحضور لمؤازرتهم نشاط الجامعة ، وخص بالشكر السيد القائم بالأعمال اللبناني والسيدة زوجته رولا عازار والقنصل العراقي وزوجته . والسيد محمد برجاوي . ورحب برئيس الجامعة ونائبه لمؤازرتهم أيضاً هذا الحدث الثقافي الذي يدل على اهتمام الجامعة بإصدارات كتابها .

ومن جهته شكر المؤلف طوني كرم الحضور على تجشمهم عناء الحضور لمؤازرته في إطلاق باكورة كتبه ، وقال إن اسم الكتاب «الروحانيات حب وحنين « مستمد من تجربته الحياتية ومشواره الطويل الذي أمضاه في أستراليا . فقد جاء منذ 19 عاماً وبقي فيها وتعلق بها ولكنه بالتأكيد لم ينسى وطنه وذكرياته التي عاشها في طفولته وذكر حنينه لضيعته كفرشيما ، وقال صحيح إني لم أسافر إلى لبنان خلال هذه الفترة إلا مرة واحدة بسبب ظروف خاصة ، إلا أنها تبقى في ذاكرتي ووجداني . وكرر شكره مرة أخرى للحضور وإلى الدكتور ناظم الناصر وزوجته فاديا لاستضافتهم هذا اللقاء الثقافي . وقال إن موهبة الشعر برزت منذ سنوات عديدة ، وقد كتبها في أمسيات مختلفة ، البعض منها استغرق منه دقيقتين والبعض الآخر قد يأخذ يومين أو أكثر بحسب الحالة المزاجية التي يكون فيها . وقال إن الفيس بوك هو الذي شجعه أكثر على الكتابة واعتبره الدافع الأساس لتقديم باكورة أعماله . وقال إن مؤلفاته الأخرى ستنشر في أوقات لاحقة نظراً لكثافة القصائد المتوفرة لديه . وقال إن بلدته كفر شيما التي تتبع قضاء بعبدا  أحد أقضية محافظة جبل لبنان أنجبت كبار الفنانين والشعراء والأدباء والمثقفين الذي يفخر بهم لبنان والوطن العربي ومنهم فيلمون وهبي وحليم الرومي وماجدة الرومي وملحم بركات وعصام رجي وناصيف اليازجي وابنته وردة والياس فرحات ومنير عبد النور وسليم تقلا وماري سليمان وسواهم من نوابغ وعباقرة لبنان .

ثم ألقى مجموعة من قصائده التي تنوعت وتناغمت  ما بين الشعر العامي والشعر النحوي والتي أثارت إعجاب الحضور وتصفيقهم . فقد تنقل الشاعر كرم بالحضور من موضوع شعري إلى آخر وسط مقاطعة الحضور بالتصفيق استحساناً منهم على هذا الشعر فالشاعر انتقل بموضوعاته من الغزل إلى السياسة وعودة إلى الحب والجمال ، وصولاً إلى الحب والحنين إلى الوطن .

وبعد الانتهاء من إلقاء الأبيات الشعرية قدم إلى السيد داني الخوري رئيس الجامعة فرع كانبيرا درعاً تكريمياً عرفاناً للجامعة بدورها في احتضان هذا الحدث الثقافي . وبعده قام رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المجلس القاري لأستراليا ونيوزيلندا السيد طوني يعقوب بشكر من حضر هذه الأمسية . وقال إن الجامعة اتخذت نهجاً منذ تأسيسها الترحيب والاحتفال بالسفراء اللبنانيين أو القائمين بالأعمال الذين يتم اعتمادهم في أستراليا . واعتذر لتقصيره في اللقاء مع القائم بالأعمال اللبناني ميلاد رعد بسبب بعض الظروف الصحية ، وقدم بهذه المناسبة قلادة أرزة لبنان إلى السيدة رولا عازار زوجة القائم بالأعمال . ومن ثم قدم قلادة جبران خليل جبران إلى السيد ميلاد رعد القائم بأعمال السفارة اللبنانية في أستراليا .

      وتم التقاط عدد من الصور التذكارية الخاصة وجمعت إحداها ميلاد رعد وزوجته رولا عازار ، والمؤلف طوني كرم ، ورئيس الجامعة طوني يعقوب ، ونائبه جورج سلوم ، وداني الخوري ، وأمينة السر وداد رحمة فرح ، وخليل فرح ، وفيفيان داوود . وتم التقاط صور أخرى مع الحضور .

       ثم تم توجيه الدعوة لجميع الحضور لتناول العشاء اللذيذ  الذي أعده الشيف صالح الناصر والحلويات العربية والعصائر اللذيذة ، كما استمتع الحضور بمفاجأة قدمتها إدارة الصالة بوصلة من الرقص الشرقي لإحدى الراقصات.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn