تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

حزب بالمر يفقد قوته كميزان القوى في مجلس الشيوخ

 

 

انفصل عن حزب بالمر المتحد السيناتور غلين لازارس اذ طلب منه زعيم الحزب كلايف بالمر الاستقالة بسبب سلوكه بالإساءة الى الناس والشتائم.
غير ان غلين يدعى ان بالمر يستقوي عليه ولا يمكنه – اي بالمر – العمل كفريق متكامل اذ قام بطرد زوجته غلين لازارس.
واكد غلين انه كان يفكر بالاستقالة منذ فترة وانه يود ان يقوم بمهامه بطريقة مستقلة وكفوءة.
وقال بالمر ان عدد المقاعد في البرلمان ليس هو المهم في مجال السياسة.
وكان عدد نواب حزب بالمر في مجلس الشيوخ ثلاثة هم جاكي لامبي وغلين لازارس وبيتر ونغ. ويفقد بذلك الحزب قوته كميزان القوى في مجلس الشيوخ.
تفتح الحكومة الحوار مع اعضاء مجلس الشيوخ المستقلين آملة ان تمرر 18،8 مليار في الموازنة المتعثرة في المجلس وارجع آبوت تعثر الموازنة في مجلس الشيوخ الى حزب العمال.
ويحاول وزير التعليم كريستوفر باين  تمرير مشروع قانون الجامعة الذي يخفض من الانفاق العام على الجامعات ويرفع من قيمة الرسوم الجامعية.
وقال وزير الخزانة جو هوكي ان استقالة لازارس من حزب بالمر المتحد سوف يعطي الى عضو مجلس الشيوخ التابع للحزب صوتاً اقوى من المجلس.
وقال باين انه يأمل ان يصوّت سيناتور وانغ الى صالح مشروع قانون الجامعة.
وعرضت الحكومة مشروع قانون في البرلمان يقضي بفرض عقوبة الزامية على مهربي السلاح مدتها خمس سنوات حتى لا تقع الاسلحة في ايدي المجرمين والارهابيين مثل معن هارون مؤنس.
ويشمل المشروع منع استيراد قطع الغيار للاسلحة التي يقوم المجرمون بإعادة تركيبها.
ولا يدعم حزب العمال مشروع الحكومة وتعتمد الحكومة على اقناع المستقلين في  التصويت الى صالح المشروع. وقال الناطق باسم المعارضة لحقيبة العدل ديفيد فيني ان حزب العمال يعترض على المشروع لأن المجرمين سوف ينفون التهم والتدخل في الحكم القضائي وان آبوت لا يستمع لرأي الخبراء في هذا المجال ويطلق الاحكام غير الصائبة.
واعلن وزير الخدمات الاجتماعية سكوت موريسون عن اقامة مجلس مستقل يسند اليه مراجعة معاش المتقاعدين وتقدم تقريرها للحكومة كل ثلاث سنوات لمنع تخلف قيمة المعاش وراء مستوى المعيشة او تفوق على اعانات الضمان الاجتماعي مثل معاش الاعاقة .
ويأمل موريسون ان يتفاوض مع اعضاء الاحزاب الاخرى في مجلس الشيوخ .
وتريد الحكومة ربط معاشات التقاعد مع فهرس المستهلك وليس مع ارتفاع المرتبات لتزداد كل شهر آذار مارس وسبتمبر ايلول اضافة الى مراجعته كل ثلاث سنوات رغم ان زيادة المرتبات حالياً هي اقل من الزيادة من فهرس المستهلك اذ ازداد معاش التقاعد بمقدار 45،90 دولاراً كل اسبوعين منذ الانتخابات.
وقال موريسون ان الحكومة تحافظ على حقوق المتقاعدين ولكن يجب اصلاح النظام من اجل الابقاء عليه بصورة مقبولة في الحاضر والمستقبل.
واضاف موريسون انه يأمل ان تجرى المحادثات مع لازارس  شخصياً وليس من خلال بالمر نفسه.
وحذر الوزير باين من خسارة 1400 وظيفة في مجال البحوث العلمية اذ ما رفض مجلس الشيوخ مشروع القانون بالاصلاح الجامعي بتكتل من المعارضة العمالية وحزب الخضر والمستقلين.
وقال ان اصلاح قطاع التعليم الجامعي هو حيوي للجامعات والطلبة والاقتصاد الاسترالي. ومن المتوقع ان يصوّت لازارس الى صالح المشروع.
وقالت نائبة زعيم المعارضة العمالية تانيا بليبرسيك ان المعارضة تشعر بالقلق ازاء تقليل تمويل الابحاث العلمية وزيادة الرسوم الجامعية على الطلبة.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn