تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

تكريم كوكبة  من الاعلاميات والكاتبات  الشابات في برلمان نيوساوث ويلز 

 

كتب صالح السقاف: تم الاحتفال  في برلمان نيوساوث ويلز،مساء الثلاثاء 11 مايو أيار2021 ، بتكريم كوكبة من الاعلاميات والكاتبات الشابات  من اصول عربية . تقديرا لجهودهن في شق طريقهن وتحقيق الانجازات، رغم التحديات والمصاعب في المجتمع الأبوي والتقليدي والثقافي الأوسع الذي نعيشه ويهيمن عليه الذكور .

 قامت بتقديم الاحتفال الأيقونة الاعلامية والمديرة السابقة  للبرنامج العربي  في اس بي اس  السيدة ماجدة عبود صعب .  وأوضحت في كلمتها   المعاناة والصعوبات التي تواجهها المرأة   في مجتمعنا  واشارت الى الحوادث الاخيرة المقلقة  التي تعرضت لها المرأة بشكل عام  . كما في  تحدث في الاحتفال وزيرة شؤون المرأة  في حكومة ولاية نيوساوث ويلز بروني تايلور . اشادت الوزيرة تايلور بالانجازات التي حققتها المرأة الشابة في مجالات الاعلام والأدب  . كما تحدثت وزيرة الظل   لشؤون المرأة في الولاية  النائب تريش دويل واشارت الىالتحديات التي تواجه المرأة  في المجتمع ، واثنت على النجاح الذي حققته المرأة العربية الأسترالية في الأدب وفي وسائل الإعلام الرئيسية.

 وكانت  الكلمة  لمنظم  حفل التكريم  عضو المجلس التشريعي في الولاية  النائب شوكت مسلماني ، وقال :

 شكراً جزيلاً لك ماجدة على عقود من العمل الشاق ، لقد كنت نصيرًا لمجتمعنا ، نحن ممتنون لك ونشكرك مرة أخرى على تقديم الحفل الليلة.

 بعد تقديم التحية لأصحاب الأرض التقليدين .

 أعبر عن تقديري لأصدقائي وضيوفنا المميزين ، وزيرة شؤون المرأة سعادة بروناي تايلور ووزيرة الظل السيدة تريش دويل عضو البرلمان.

 كما ارحب بحضور جميع زملائي البرلمانيين بدءًا بزعيمة المعارضة السيدة جودي ماكاي وزملائي الآخرين الذين يمكنني رؤيتهم سعادة النواب  بيني شارب ، كورتني هوسوس، سونيا هورنري، جيني أتكنسون ، جوليا فين ، تانيا ميهايلوك، غي زنغاري . ديفيد شوبريدج ، راشيل حريقة دي عمدة كانتربري بانكستاون ، ميريديث والاس مدير عام مجلس بايسايد

البروفيسور بيتر سليزاك والدكتور أنتوني بون.

كما أرحب بالعديد من ممثلي الإعلام العربي وقادة المجتمع والضيوف المميزين والحائزين على الجوائز.

 أرحب بكم جميعًا في أقدم برلمان في البلاد وأشكركم على بذل الجهد للانضمام إلينا الليلة.

 أود أن أشكر بشكل خاص الصائمين الذين انضموا إلينا اليوم. أتمنى لكم جميعاً عيداً مباركاً. أغتنم هذه الفرصة هنا لأشكر فريق العمل لدي على المساعدة في تنظيم هذا الحدث معًا ، صالح سقاف ولؤي مصطفى وصدقات صديقي.

 اننا نسعى من خلال هذا الحدث إلى تقدير النجاح الذي حققته المرأة العربية الأسترالية في الأدب وفي وسائل الإعلام الرئيسية.

 غالبًا ما تجد نفسك في أحداث ومناسبات المجتمع العربي الأسترالي ، أو في حدث مجتمعي متعدد الثقافات يحتفل بقصص النجاح.

 في كثير من الأحيان ، تكون قصص العمل الجاد والمثابرة. ومع ذلك ، فهي قصص إنجازات رجال يستحقون بلا شك كل الاحترام. ومع ذلك ، لا يوجد سوى القليل من الاعتراف بانجازات المرأة .

 هذا لا يعني أن هذه هي قضية الجالية العربية الأسترالية وحدها. بل انها ، من أعراض المجتمع الأبوي والتقليدي والثقافي الأوسع الذي نعيشه ويهيمن عليه الذكور.

 تاريخياً ، تعرضت النساء للإقصاء والتهميش ونقص التمثيل في جميع مستويات المجتمع والصناعة ، مع إعطاء قيمة محدودة أو ضئيلة لمساهماتهن.

 مثل العديد من أخواتهن ، كانت تجارب النساء العربيات في أستراليا قصصًا مليئة بالتحديات وتكسر القلب.

من خلال تلك التحديات ، كانت هناك قصص نجاح.

 اليوم ، حققت النساء العربيات قفزة كبيرة من الحافة ، والهامش ، إلى المركز ، وفي المجتمع السائد ، إلى وسائل الإعلام الرئيسية والأدب المعاصر وقد نجحن .

 احتفال الليلة هو محاولتي لتسليط الضوء على حقيقة أن هناك العديد من النساء اللواتي يستحقن تقديرنا – في الواقع ، هناك كنز دفين من النساء الأستراليات العربيات اللواتي يعملن بجد وناجحات نادراً ما يحتفل بهن المجتمع.

 هؤلاء النساء وإنجازاتهن هي التي نعترف بها ونحتفل بها الليلة.

 الاعلاميات والأديبات  اللواتي تم تكريمهن :

 د. رندا عبد الفتاح . كاتبة  ومحاضرة جامعية،  مدافعة عن حقوق الانسان . قامت بتأليف11 كتاباً حتى الآن للأطفال والكبار  . حاصلة على عدة جوائز في الكتابة ، نُشرت مؤلفاتها في أكثر من 20 دولة .

 د.مريم فريده.  باحثة  واستاذة جامعية ، خبيرة في شؤون سياسات الشرق الأوسط والعلاقات الدولية والأمن العالمي والارهاب  وعمليات مكافحة الارهابوالأمن القومي .

 فاطمة قدوح. صحفية ومراسلة رياضة الرغبي. عملت في  Sky news  و  Fox Sport ،. تعمل حالياً  في صحيفة    The Daily Telegraph

 سارة صالح . كاتبة وشاعرة .لديها تاريخ حافل بالدفاع عن حقوق الانسان والعدالة الاجتماعية ، تم نشر كتاباتها  باللغتين الانجليزية والعربية . حاصلة على عدة جوائز أدبية .

 مرام اسماعيل.  صحفية ، مذيعة ومنتجة برامح المحتوى الرقمي « ديجتال»  SBS Arabic 24 . حاصلة على عدة جوائز

منها جائزة رئيسة حكومة نيوساوث ويلز للإعلام المتعدد الحضارات 2020

 جنين خالق.  صحفية استقصائية . منتجة محتوى على وسائل التواصل ، عملت مراسلة صحفية  في وسائل اعلام محلية  منها  The Australian   Crikey وقسم الأخبار في ABC .

مي رزق. خبيرة في الاعلام الرقمي ( ديجتال)تتمتع بخبرة واسعة في التلفزيون ، الراديو والصحافة المكتوبة والمواقع الالكترونية . مسؤولة الاعلام الرقمي في  SBS Arabic 24

سحر مراد. عملت كمحررة  في ميكروسوفت ومراسلة صحفية  في   The Daily Mail   الاسترالية . تعمل حالياً  محررة  مجلة النجوم وصحيفة الأنوار والتلغراف  باللغة الانجليزية .

 انطوانيت لطوف. مراسلة صحفية ، باحثة ، منتجة برامج ومحتوى ، كاتبة  ومُحاضرة  ورائدة في  مجال العدالة الاجتماعية .

حاصلة على عدة جوائز  بالصحافة . مُؤسسة ومديرة

Media Diversity Australia   عملت في محطات التلفزة التجارية والحكومية الاسترالية.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn