تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

تقييم ايجابيات وسلبيات طوني آبوت

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

اجرت لي المذيعة اللامعة في اس بي اس البرنامج العربي منال العاني بمناسبة انهاء حكومة الإئتلاف العام الثاني في السلطة اذ قال رئيس الوزراء طوني آبوت في مؤتمر حزب الاحرار الذي عقد في تازمانيا ان حكومته وعدت الناخبين بعدة وعود ونفذتها ومن بينها إلغاء ضريبة الكربون ولكنها لم تطرح او تطبق خطة بديلة واوقفت تدفق قوارب طالبي اللجوء ولكن لم تستطع السيطرة على الموازنة التي تعاني من العجز المالي.
وقالت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد ان النمو الاقتصادي قد اقترب من الصفر وبعد مرحلة عامين على تسليم السلطة عليها تحريك عجلة الاقتصاد واختيار الوزراء الذين يتمتعون بكفاءة عالية وتقديم برنامج الاصلاحات على الأمد البعيد.
فإن النمو الاقتصادي ضعيف لذلك من المتوقع ان يخوض العمال الإنتخابات المقبلة استناداً الى القضايا الاقتصادية .. فهناك قضايا كثيرة في حاجة الى علاج من قبل الحكومة مثل اصلاح النظام الضريبي وتهرب المؤسسات الاجنبية من دفع الضريبة والتي تبلغ قيمتها 15 مليار دولار سنوياً.
وهناك اقتراحات بأن الاقتصاد الاسترالي يواجه التباطؤ واحتمال دخوله في مرحلة الركود . غير ان وزير الخزانة جو هوكي نفى ذلك وقال ان الصين تدخل مرحلة التباطؤ الاقتصادي اثناء اعادة هيكلية الاقتصاد ولكن سوف تستمر الصين في استيراد الموارد الأولية من استراليا   وعلى استراليا  تصدير الخدمات المالية والتعليمية والتقنية لاستكمال صادراتها وانخفاض سعر الدولار الاسترالي سوف يسهم في انعاش الصادرات للخارج.
وقلت للمذيعة منال ان آبوت لن يعلن عن انتخابات مبكرة ولن يحل البرلمان بمجلسيه النواب والشيوخ واجراء انتخابات مبكرة لأن استطلاعات الرأي تشير الى هزيمة الإئتلاف في الانتخابات اذ يحظى العمال بـ 54 في المئة في حين الإئتلاف يحظى بـ 46 في المئة وذلك بعد حساب الاصوات التفضيلية.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn