تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

بيشوب الليدي ماكبت

بقلم هاني الترك OAM

اثناء تواجد وزيرة الخارجية جولي بيشوب في معمعة الانتخابات الفرعية لمقعد كانينغ تظاهر بعض المناوئين لها واطلقوا عليها ليدي ماكبت Lady Macbeth.. استناداً الى انها قامت بالتآمر مع مالكولم تيرنبل بانقلاب ضد رئيس الوزراء السابق طوني آبوت واطاحت بزعامته من اعلى منصب في البلاد وانتخبت تيرنبل مكانه.

واطلاق اسم ليدي ماكبت على بيشوب مستمد من المسرحية المأساوية ماكبت للمؤلف العبقري وليم شكسبير.. ففي المسرحية تأمر ماكبت الذي كان يشغل قائد الجيش في سكوتلندا مستعيناً بزوجته في الاطاحة بالملك دانكان وقتله واحتلال عرشه.

وبمناسبة الحديث عن مسرحيات شكسبير سوف تعرض الشهر القادم في سيدني وملبورن مسرحية عطيل المؤثرة لـ شكسبير وقد شاهدتها ثلاث مرات.. فرغم مرور خمسة قرون تقريباً على تأليف شكسبير لمسرحية «عطيل» الا  انها لا تزال تخرج وتعرض باشكال وانواع مختلفة على خشبة المسرح العالمي.. لقد كان شكسبير سابق عصره في هذه المسرحية الشهيرة التي يقتل فيها عطيل القائد الافريقي الأسود لزوجته ديدمونه متهماً اياها بالخيانة الزوجية وعندما قتلها تبين انها كانت مؤامرة خداع وكانت بريئة.. صوّر فيها شكسبير عطيل الاسود اللون بطلاً للمسرحية منذ خمسة قرون .. انها جبروت  الحب وعذاب الحروب والمجتمع الطبقي والعنصرية.

.. وكذلك سبق شكسبير  عصره في مسرحية هامليت الشهيرة التي تآمرت فيها ام هامليت مع شقيقة زوجها الملك وقتلاه. واحتل عرش المملكة.. وشخصية هامليت صاغها العلامة ابو الطب النفسي فرويد في عقدة اوديب.. مع انها ظهرت في البدء من عهد الاغريق.. في مسرحية اوديب للمؤلف الخالد سفوكليس.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn