تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

بوخارست عاصمة عالمية للموسيقى خلال مهرجان «إينيسكو»

اجتمعت اعتباراً من مساء يوم الأحد في العاصمة الرومانية، أفضل فرق الأوركسترا والعازفين المنفردين في مجال الموسيقى الكلاسيكية في إطار مهرجان «جورج إينيسكو الدولي» وهو من أعرق المهرجانات في أوروبا، والذي يستمر حتى 20 أيلول (سبتمبر) الجاري.
وقالت المسؤولة الإعلامية للمهرجان أويانا مارينسكو «تشارك أربع من أفضل فرق أوركسترا العالم في دورة العام الحالي وهي  ذاكرة أوركسترا برلين الفلهرمونية وفرقة رويال كونسرتخباو من أمستردام وأوركسترا فيينا الفلهرمونية وأوركسترا لندن السمفونية».
ويفتتح عنصر الشباب المهرجان مع «أوركسترا الشباب» في رومانيا وعازفة الكمان ساره تشانغ بقيادة المايسترو الأستوني كيستيا نيارفي، ويشارك 2500 فنان أجنبي و500 فنان روماني، ويتوقع المنظمون حضور 120 ألف شخص من بينهم الكثير من الأجانب، وقائد الأوركسترا الهندي زوبين ميهتا الذي قاد هذه السنة للمرة الخامسة حفلة رأس السنة في فيينا.
وولد جورج إينيسكو عام 1881 في عائلة متواضعة في بلدة ليفيني (شمال شرقي رومانيا) وتلقى أولى دروسه في عزف الكمان على يد موسيقي من الغجر، ودخل في سن السابعة إلى «الكونسرفاتوار» في فيينا وتخرج منه في سن العاشرة عازفاً على آلة الكمان.
وستصدح الموسيقى إلى ساعات متأخرة من الليل مع حفلات موسيقية في الشوارع وعروض رقص ومسرح، إضافةً إلى معارض وجولات في المدينة على خطى إينيسكو الذي حقق شهرة على المسارح العالمية كعازف كمان، إلا أنه كان يعتبر نفسه في المقام الأول مؤلفاً موسيقياً استوحى جزءاً من أعماله من الموسيقى التقليدية الرومانية.
ونظم المهرجان الذي يقام كل سنتين، للمرة الأولى عام 1958 بعد ثلاث سنوات على وفاة إينيسكو، وأوقفه الحكم الشيوعي في عام 1971، لكنه استؤنف بعد سقوط نظام نيكولاي تشاوتشيسكو عام 1989.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn