تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

بانوراما اقتصادية حول العالم

 

كمال براكس – سيدني

بتاريخ 17/11/2014 وقعت استراليا والصين مذكرة تفاهم، لإقامة منطقة تجارة حرة، بعد اكثر من عقد من المفاوضات بين الجانبين، والاتفاقية سوف تلغي 95 ٪ من صادراتها للصين من الجمارك.
وبتاريخ 14/10/2014، اعلنت السلطات الصينية، عن ضريبة جديدة على الفحم وذلك بمفعول رجعي اعتباراً من 1/1/2014، وستكون بين 2 و10 ٪ بينما سيتم تحديد معدل الضريبة من قبل حكومات المقاطعات داخل النطاق المحدد.
واذا كان حقيقة قد تمّ تسديد الرسوم الجمركية، التي فرضتها الحكومة الصينية والتي تساوي (مليارات الدولارات)، وذلك بمفعول رجعي لعدة شهور، وذلك ابتداء من 1/1/2014 ولغاية 16/11.2014، فيكون ذلك اسوأ ما شهدته حكومة على الاطلاق.
الاتفاق السري الذي حصل في موسكو، بين قبرص وموسكو، زون علم حلف الناتو، والذي يسمح لبوارج الاسطول الروسي، باستخدام مينائي لارنكا وليماسول.
كما يسمح للطائرات الروسية باستخدام القاعدة العسكرية في بانوس. مقابل ذلك تكفلت موسكو بتسديد ديون قبرص بضمانة البنك المركزي، كما ان المستثمرين الروس الذين نقلوا ثرواتهم الى قبرص بالمساهمة في تطوير المشاريع المحلية.
انضمت شركة «آبل» الى موش «داو جونز» تقديراً لدورها في خدمة الاقتصاد الاميركي ليبدأ التداول على السهم عبر المؤشر، صباح الخميس 19/3/2015، ويذكر هنا ان شركة «آبل» يقدر قيمتها السوقية (736 مليار دولار) ويعتبر مؤشر (داو جونز) واحداً من المؤشرات الاكثر اعتماداً في الحكم على واقع الاقتصاد الامريكي باعتباره يضم نخبة 300 شركة اساسية.
صرّح البنك المركزي السويسري، انه سيفرض على بعض البنوك، التي تودع اموالاً لديه، فائدة سلبية اشد من المستوى الحالي البالغ 0،75 ٪ وتعني الفائدة السلبية ان البنوك هي التي تدفع البنك المركزي مقابل ايداع الاموال لديه، ويذكر هنا ان البنك المركزي السويسري ، قد الغى سقف تحرّك الفرنك امام اليورو، وهو ما دفع قيمة الفرنك للصعود.
بسبب العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على روسيا، صرّح وزير الخارجية الاسباني في موسكو، ان هذه العقوبات تلحق ضرراً كبيراً بالاقتصاد الاسباني ، واضاف ان اسبانيا احدى الوجهات السياحية المفضلة للروس قبل انهيار الروبل الذي خسر نصف قيمته.
صرّح وزير المالية المصري، ان المجموعة الاقتصادية الوزارية، وافقت على توحيد الضرائب على الدخل في مصر، ليكون حدّها الاقصى 22،5 ٪، وسيكون ثابتاً لمدة عشر سنوات على الأقل، ويتعين آلاف الحصول على موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون توحيد الضريبة قبل رفعه لرئيس الجمهورية لاقراره وتمثل ضريبة الدخل 46،4٪ من اجمالي الايرادات الضريبية في مصر.
صدر تقرير لجهاز الرقابة المالية لحكومة البحرين، والذي يشير الى انتهاكات محتملة للاجراءات الادارية الرسمية، وشركات شبه حكومية باهدار (1،06 مليار دولار) من الاموال العامة، وان ديوان المراقبة الذي انشئ في 2011 لمحاربة الفساد قد اكتشف تبديد (1،06 مليار دولار) في 2013 و2014، وان التقرير غير علني، ووزع على عدد محدود من الشخصيات.
البنك المركزي الاوروبي خطّط لشراء سندات اغلبها حكومية بقيمة (تريليون يورو) خلال الثمانية عشر شهراً المقبلة، في مسعى لانعاش اقتصاد المنطقة، وقد يحبط المستثمرون الذين يكنزون منطقة اليورو، خطط البنك المركزي الذي يرى صعوبة ف يتحقيق هدفه بانفاق (60 مليار دورو) شهرياً لهذا الغرض، وبدأ البنك شراء السندات لبدء برنامج التسيير الكمي الذي طال انتظاره.
تراجع الين متأثراً بالجهود الرامية لانعاش التضخم في اليابان، وفي اعقاب الأزمة الاقتصادية الاسترالية، متلازمة مع هبوط اسعار المنتجين في الصين نحو 5٪ الى انخفاض الدولار الاسترالي، الى ادنى مستوياته في نحو ست سنوات وهو ما اعطى دفعة اخرى للدولار الاميركي امام سلة من العملات الرئيسية.
شركة «ارامكو» السعودية صرحت عن ان هناك مشروعات مقررة بقيمة (تريليون دولار) سيتم الغاؤها او تأجيلها، خلال العامين المقبلين، بسبب الهبوط الحاد لأسعار الطاقة الذي سيؤثر سلباً على الاستثمار في مشروعات النفط والغاز.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn