تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

الهروب الكبير

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

هل رأيتم فيلم الهروب الكبير The Great Escape الذي سطع فيه الممثل الكبير ستيف ماكوين.. فقد شاهدته حينما كنت في مطلع الشباب عام 1963 وقد اعجبني جداً ولا زلت اتذكر بعض مشاهده.. وهو يحكي قصة هروب 76 اسيراً من دول الحلفاء.. ومن بينهم استراليون في سجن في بولندا في الحرب العالمية الثانية عام 1944 كانوا محبوسين اسرى للجيش الالماني حينما كانت القوات النازية محتلة بولندا وفرنسا وبلجيكا ومعظم الدول الاوروبية.. فقد حفر الاسرى نفقاً تحت سطح ارض السجن وحاولوا الهرب.. واطلقت القوات النازية النيران على بعضهم وسقطوا قتلي والبعض الآخر تمكن من الهرب مختبئاً لدى العائلات البولندية.. والقليل تمكن من الفرار الى اسبانيا التي كانت محايدة في الحرب.
ومن ضمن الذين تمكنوا من الهرب الملاح في الطيران الملازم الاسترالي بول رويل.. الذي امضى حياته في ولاية غرب استراليا.. فقد توفي خلال الاسبوع عن عمر يناهز 101 عاماً.. وهو آخر جندي اسير تمكّن من الفرار من السجن النازي  وبقوا على قيد الحياة.. واعدم 50 جندياً من الذين حاولوا الهرب.
قال ابنه بروفسور غوردون الذي يعلم مادة الرياضيات في جامعة غرب استراليا ان والده عاش الحياة بملئها  وتمكّن من الهرب من السجن النازي.. ولم يذكر له والده كيف كان محظوظاً ونجح في الهرب من السجن.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn