تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

العلاج بالموسيقى والغناء والرقص

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

هذه الكلمة سوف ألقيها في مهرجان الأغنية العربية في حفل الفنان الاسترالي العربي الذي يقام مساء اليوم الجمعة.

كما نعرف أن الغناء والموسيقى والرقص هي غذاء الروح والجسد.. ولكن لم نقرأ الكثير عن حالات مرضية مستعصية قد شفتها الموسيقى والغناء والرقص.

فهناك فتاة شفيت من السرطان على أنغام الموسيقى حتى أنها رقصت مع طبيبها الأخصائي كبير السن في المستشفى.

وقرأت عن امرأة مسنة كانت تعاني الخرف، وفقدت النطق لمدة عامين.. ولكن عن طريق الموسيقى استعادت نطقها.

أي يمكن علاج الأمراض بالموسيقى والغناء والرقص.

ولكن كيف؟

إن جهاز المناعة يكتسب حصانة نفسية يستطيع بها مقاومة الأمراض.. بهدف إرجاع الروح المعنوية لدى المريض.. فالسبب هو سيطرة الجهاز العصبي ومركزه المخ على جميع أجهزة الجسم وأهمها جهاز المناعة.

وما يؤكد هذه النظرية الاكتشاف الجديد في علم الطب النفسي أن أهم وظيفة للمخ هي العناية بالجسد بالعمل على شفائه من المرض.. أما التفكير فهو الوظيفة الثانية للمخ وليست الأولى.. فهناك علاقة بين المخ والجسد لا يعرفها الطب المعاصر بعد.

ولكن الموسيقى والغناء والرقص قد يلطفون من حدة المرض ويشفينه في بعض الحالات.. وهنا تبدو أهمية جهاز المناعة في مقاومة وهزيمة المرض بناء على تعليمات المخ.

فإن الموسيقى والرقص والغناء هي غذاء الروح والجسد.. فهي تنسق من حركات المخ مع الجسد.. ويمتعون المستمعين طرباً ونشوةً ويساعدون في النمو الطبيعي.

فهناك علم أكاديمي في الجامعات يسمى العلاج بالموسيقى أي: Music Thirapy يشفي من الأمراض وله تأثير ساحر على صحة الشخص.. وخصوصاً في السنوات الأولى من حياة الطفل.

لذلك تنظم بعض المدارس برامج موسيقية غنائية تحمل عنوان: Sing and Grow.. فيقوم الخبراء بالعمل مع الأهالي في تقوية العلاقات العائلية ومساعدتهم علي تربية ونمو أطفالهم بطريقة ترفيهية تعليمية.. فيخلق هذا التناغم والانسجام بدلاً من مشاهدة التلفاز.. ذلك بالاستماع إلى أغاني Sing snd Grow سوياً كعائلة متماسكة.

الليلة هي ليلة من ليالي العمر تقيمها مؤسسة الفنان الاسترالي العربي بمنحة من وزارة التعددية الحضارية في نيو ساوث ويلز.

فلنتمتع بها بالاستماع إلى درة الغناء العربي في استراليا الفنان محمد شريف.. ونستمع إلي شدو المطربة المتألقة كاديا.. ونطرب لملكة الطرب العربي الأصيل سهى غريب.. وننتعش مع المطرب الكبير الحائز على جائزة نجم النجوم عام 2018 سرمد عامر.

والعزف هو للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو إبراهيم ساروفيم.

فتمتعوا بهذه الليلة من ليالي العمر مع الفن والموسيقى والغناء والرقص.

وأشكركم على حضوركم.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn