تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

الصحة العالمية: 130 دولة لم تتمكن من تقديم لقاح واحد لمواطنيها

قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن عدد اللقاحات المضادة لمرض كوفيد 19 أعلى حاليا من عدد حالات الإصابة بالمرض في جميع أنحاء العالم، لكن الدول الغنية استخدمت معظم اللقاحات المتاحة.

وأضاف رئيس المنظمة التابعة للأمم المتحدة في مؤتمر صحافي بجنيف “أكثر من ثلاثة أرباع تلك اللقاحات موجودة في 10 دول فقط تمثل ما يقرب من 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي”. وتابع أن ما يقرب من 130 دولة لم تتمكن حتى الآن من تقديم لقاح واحد لمواطنيها.

وأحصت منظمة الصحة العالمية أكثر من 104 ملايين حالة إصابة بكوفيد19، المرض الناجم عن فيروس كورونا، وبلغت الوفيات ما لا يقل عن مليونين و285 ألف شخص في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019، حسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية أمس (الجمعة).

وذكرت الوكالة أن كل مناطق العالم تقريباً شهدت تباطؤاً في انتشار الوباء هذا الأسبوع. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات اليومية هي الولايات المتحدة التي أحصت 5282 وفاة، والمكسيك (1682) والبرازيل (1232).

سلالة متحورة

أصابت سلالة متحورة من فيروس “كورونا” ظهرت في جنوبي كاليفورنيا مريضاً كان قد تعافى من إصابة بالفيروس، الصيف الماضي.

وقال باحثون في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، إن السلالة الناشئة الجديدة، التي يطلق عليها اسم “كال 20 سي” (CAL20.C) تم العثور عليها الشهر الماضي لدى الشخص الذي ثبتت إصابته بسلالة سابقة من الفيروس في يوليو (تموز)، حسب ما ذكرته “وكالة الأنباء الألمانية”.

وقالت ستاسيا وإيمان، العالمة في معهد الجينوم المبتكر بالجامعة: “من المهم حقاً أن السلالة (كال 20 سي) التي يبدو أنها أصابت ما لا يقل عن ثلث الحالات في كاليفورنيا، كانت قادرة على إصابة شخص ما كان قد أصيب بالفيروس من قبل”.

وقالت وايمان: “كان الحمل الفيروسي لهذا الشخص مرتفعاً للغاية”.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn