تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

الروح الفنية في الميراث في البال

Hani-Elturk2

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

حضرت الاسبوع الماضي المهرجان الرابع الذي يحمل عنوان «الميراث في البال» الذي يهدف الى احياء التراث الثقافي للعالم العربي في مجال الفنون والموسيقي والآداب والفروع الاخرى من التراث من بين الجيل الصاعد من ابناء الجالية العربية.. فقد استقطب المهرجان هذا العام 1500 تلميذ من 17 مدرسة ابتدائية وثانوية مع المدرسين اضافة الى طلبة من جامعة سيدني.
وكان المهرجان هذا العام عن التراث الغنائي والسينمائي  استعرض فيه التلاميذ الاغاني الطربية والاغاني الراقصة لامبراطورة الاغنية اللبنانية والعربية صباح على انغام الفرقة الموسيقية.. وشيخ الملحنين والممثل  البارع والفنان النابغة فيلمون وهبه.
يهدف المهرجان السنوي الضخم الى زرع تذوق التراث العربي في التلاميذ  وتحقيق المتعة الجمالية والفائدة الفكرية في نفوسهم من خلال الوعي بالتراث الفني والفولكلوري والتقاليد واللغة العربية التي هي اهم عناصر  الثقافة في التراث العربي. حتى لا  ينسون جذورهم ولا ينزلقون في متاهات طبائع الحياة الغربية المادية.
لقد تمتعت مع الجمهور الغفير الذي حضر المهرجان بحرارة التراث العربي في دنيا الاغتراب.. بلغ الذروة بكل مقياس ومعيار اذ كانت عروضه مستوحاة من التراث واقل ما يمكن القول عنه انه اكثر من رائع.
ان المهرجان ثمرة جهود اربع سنوات . وكل عام يتم اختيار شخصية فنية جديدة من التراث العربي واعتمد على الطاقات الواعدة من الاجيال الصاعدة من الجالية.. انه نتاج عمل جماعي من بنات افكار الاديبة المتعددة المواهب المرهفة الحس شادية جدعون حجار التي هي حركة لا تهدأ في مجال الابداع الفني والادبي.. مع جهود المدرسات والتلاميذ.. عروض شدّت الجمهور واستمتع بها .. انه عمل طموح برؤية ثاقبة جادة في الحفاظ علىالتراث.
وشكراً لكل من ساهم في انتاجه ونجاحه ونحن في انتظار المهرجان الخامس.. الذي هو حول الممثل العالمي الراحل عمر الشريف المستوحى من فيلمين الاراكوز ولورانس العرب.. والفنان اللبناني جورج خباز في فيلمه الاخير «غدي» والشخصية الفنية للعام المقبل زياد الرحباني مع الفنان جوزيف صقر.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn