تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

الحفل السنوي الرابع لـ «ميراث في البال» نشاط فني، تراث وعطاء تربوي ثقافي.

كتب فادي الحاج.

أقامت ‹ميراث في البال› حفلها السنوي الرابع بحضور عدد كبير من فعاليات الجالية، وإعلاميين ، وحشد كبير ضم المعلمين والأهالي والطلاب من المدارس الخاصة والرسمية التي شاركت في الحفل وعددها 18 مدرسة وجامعة من سيدني وملبورن، على وقع اداء فني حي و توزيع جوائز وميداليات. واشترك في الحفل بين العروض الراقصة والتمثيل والغناء 300 طالب .
ميراث في البال هي منظمة غير هادفة للربح تأسست في عام 2010، لتعزيز والإبقاء على الموروثات الثقافية والفنون والتراث والثقافة في العالم العربي واللبناني في أستراليا. قامت بتقديم الحفل ڤيرا الأشقر المتألقة، وكانت الكلمة الاولى للسيدة ماندي مخلوف لخصت فيها إنجازات والمشاريع  المرتقبة، وأعطت فيها لمحة سريعة عن ماضي، حاضر ومستقبل ‹ميراث في البال›. كما قدمت شرحا عن الأهداف الرئيسية لـ «ميراث في البال» و هو بالأساس رفع الوعي بين المجتمعات العربية وغير العربية بمساهمة ثقافية غنية من العرب، وخاصة في أوساط الأجيال الشابة. وكل عام «ميراث في البال» تحي احتفالها السنوية بنكهة احدى عمالقة العرب، سواء كان فنانا، كاتبا أو موسيقيا، ولهذا العام 2015، تم اختيار الفنانة الراحلة الأسطورة صباح، والفنان فليمون وهبه لإحياء بعض من رصيدها ومخزونها الفني الهائل بخامة اصوات أطفال ولدوا وترعرعوا في استراليا.
ومن ثم كانت الوصلات الفنية الاولى مع فرقة الموسيقار ابراهيم ساروفيم للمشاركين من المرحلة الابتدائية، وفقرة الغناء المميز مع الطفلين فادي مبيض (أغنية ساعات ساعات)، ويوسف البابا (أغنية يا لطيفة). من مدرسة ‹هولي سيفيار القسم الابتدائي›. تلتها عروض الغناء الجماعي وكانت النتائج كالتالي: الاول معهد مارشربل عن أغنية فيلمون وهبه (سنفرلو عالسنفريال)، الثاني ايضا معهد مارشربل السنة الرابعه (أغنية رقصني دخلك يا حبيبي)، والثالث معهد مارمارون السنه الخامسة (مرحبتين، سعيدي ليلتنا سعيدي، زقفه يا شباب، عالبساطة، شو اسمك، يا حبيب القلب، مسيناكن مسونا).
وعن مرحلة الرقص الجماعي للابتدائي، فاز معهد مارمارون بالمرتبة الاولى (رقصني دخلك يا حبيبي)، والمرتبة الثانية معهد مارشربل السنه الخامسة (تعلى وتتعمر يا دار)، وفي المرتبة الثالثة مدرسة (بلاكسال ستريت) السنه الخامسة (مرحبتين). والرابحة الوحيدة عن الرقص الفردي في المرحلة الابتدائي ناديا محمد من معهد الصديق السنه الرابعه.
استمتع بعدها الحضور باداء ادريان خوري من جامعه يو تي آس بأغنية جيب المجوز، وغناء الشابة دولي فارس من جامعة نورتي دام بأغنية زي العسل، وغناء الشابة إيليجس فارس من الراهبات المارونية والعائلة المقدسة (أغنية يا دلع)، شاركها الجمهور الغناء بحماس.
فقرة المدارس الثانوية عن الأداء الموسيقي، فاز الطالب روني أيوب عن الآلة الموسيقية «الناي» من معهد الهولي سبيرت السنة العاشرة، والمرتبة الثانية بلعب العود والغناء الشاب نيكولاس فجلون من المعهد الماروني والعائلة المقدسة السنة التاسعة، وجاء في المرتبه الثالثة في هذه الفقرة على الطبلة والطبل جوشوا زعيتر، غلاوي زعيتر وجوزيف كالوش من معهد دالني السنه الثامنة والتاسعة.
في فقرة الرقص الجماعي للطلاب الثانوية، فازت المجموعة للدبكة من معهد الهولي سبيرت السنه الثامنة والعاشرة (أغنية غني يا منجيرة، زقفة، عاليلكي)، وفي المرتبة الثانية الشباب والصبايا للدبكة من معهد مارمارون السنة السابعة والثامنة (أغنية عالدبكة قوموا)، وفي المرتبة الثالثة معهد مارشربل السنة السابعة والثامنة والتاسعة للدبكة (أغنية زقفة زقفة يا شباب). وعن الرقص الفردي كان هناك متسابقتان فقط، فازت بالمرتبة الاولى الشابه مريم كرم من معهد دالني السنة العاشرة (رقص شرقي دلوعه)، والصبيه بادورا سيوما من معهد مارشربل السنة الثامنة (رقص شرقي).
هناك مجموعتان عن الغناء الفردي في المرحلة الابتدائي: المجموعة الاولى، فاز بالترتيب الاول دانيال رزق من هولي سيفيار السنة الخامسة (أغنية عالليلكي)، وفي المرتبة الثانية جوليانا ابراهيم من هولي سيفيار السنة الرابعة (أغنية مرحبا يا حبايب)، والثالث تاليا علي من معهد مارمارون السنه الخامسة (أغنية يا حبيبي يا حياتي). المجموعة الثانية وكلهم من معهد مارشربل السنة الخامسة: في المرتبة الاولى سالين نجم (أغنية يا طير الطاير قلل)، المركز الثاني سالين إسكندر (اهلًا بهل الطلّة اهلًا)، وفي المرتبة الثالثة جاسيكا وانسا (أغنية مسيناكن مسونا). وكان هناك أغنية في الفرنسية غنتها ثلاث صبايا ‹ماركاريدا هانريكس، ماديسن فيليبانا، جاسيكا طرابيه› من معهد مارمارون السنة الخامسة (هلا دبكة يابا آوف) فازوا جميعا بجائزة مميزة على أداءهم .
وفي فقرة الغناء للطلاب المرحلة الثانيوية كان هناك 12 مشتركاً، اختير منهم اثنان للمرتبة الاولى واثنان للمرتبة الثانية واثنان للمرتبة الثالثة:
1- انطونيا شاهين من معهد مارشربل السنة السابعة (سفرني معك)، ماثيو خوري من معهد مارشربل السنة التاسعة (يا لبنان دخل ترابك).
2- كريستينا قزي من معهد مارشربل (عدي علي وسلم)، غلوي زعيتر من معهد دالني السنة العاشرة (أغنية لبنان الدني كلها، ايام اللولو، تسلم يا عسكر لبنان).
3- شربل شاهين من معهد مارشربل السنة التاسعة (أغنية بكرا بتشرق شمس العيد)، سارا خضيروا من معهد الصديق السنة الحادية عشر (أغنية راجعه على ضيعتنا).
حضر الحفل رئيس مجلس لدارة المؤسسة الاعلامية والي وهبه والاعلامي انطوان قزي، ومدير ثانوية معهد الصديق، والاعلامي هاني الترك، ، والسيد جيم دانيال ممثل النائب كلين بروك، رجل الاعمال السيد جورج زخيا راعي الحفل، مدراء، اساتذة، طلاب وأهالي. من الشخصيات التي  حضرت البروفسورة سحر عامر رئيسة قسم الدراسات العربية والثقافات في جامعة سيدني،  عضو المجلس البلدي كارل عصفور ممثلا رئيسة بلدية بانكستاون ليندا داوني،  رئيس بلدية كانتربري براين روبسن،  إيمّا دعبول وراغدة يونس ممثلتان للسيد جوزيف رزق البنك العربي ، فرانك شحود رئيس  مجلس الخدمات  الاجتماعية للملكيين الكاثوليك ، نائبة المدير لمدرسة وايلي بارك للبنات ديبي آغابيتوس ، حسن موسى المجلس العربي التجاري ، جورج الهاشم ، الدكتور رغيد النحاس و بشارة الخوري . ماري رزق – رئيسة لجنة السيدات حاملات الطيب مار يوحنا ، ماري ميسي سيلفا مزهر والاعلامي صالح السّقاف البرنامج العربي هيئة البث الخاص ، هيلان هلّيط نائبة رئيسة جمعيّة السيّدات اللبنانيات الاستراليين، رئيس معهد ودير مار شربل  الاب الفاضل جوزيف سليمان ، ومدير المعهد جون كلامب.
أعضاء اللجنة التحكيمية لهذه الامسية التي جمعت تنوعا جميلا وخبرات كبيرة في الرقص والغناء والإعلام، الفنان فضل اسماعيل، والفنان جاد شلالا و الفنانة لورا حاتم الذين أتحفوا الحضور بأصواتهم العذبة وهم يواكبون أصوات الشباب المشتركين بعواطف واحاسيس ممزوجة والفخر والانتماء. الاعلاميان فادي الحاج وأنطوان علم، والراقص في الفرقة العالمية كراكلا الفنان مودي المحمود. الاستاذ نزار دردر، والسيدة صونيا جبارة.
عدد المؤسسات التربوية من المدارس والجامعات المشاركة 18:
مدرسة المخلص الابتدائية  غرين آيكر ، معهد الروح القدس-  لاكمبا ، معهد راهبات العائلة المقدسة المارونيات هاريس بارك،  معهد مار شربل ، معهد مارمارون، معهد الصديق غرين آيكر،  مدرسة بلاكسال ستريت، معهد دالني، جامعة يو تي آس،جامعة نورتي دام، جامعة سيدني ،مدرسة كارلتون الابتدائية ، مدرسة ليفربول الثانوية للبنين – يوم السبت لتعليم اللغات
مدرسة الفيصل أوبرن ، مدرسة الراهبات الانطونيات ملبورن ، ومشتركة مستقلة من مصر نادين عامر . (بأغنية توبي توبي ) لم يسمح الوقت ببثها.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn