تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

التغير المناخي

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

إن التغير المناخي هو حقيقة علمية بسبب احراق الكربون وانتاج ثاني اكسيد الكربون الملوث للبيئة والذي يسمى احياناً الانبعاث الحراري. الانسان يستنشق الاكسجين ويفرز ثاني اكسيد الكربون على عكس النباتات التي تستنشق ثاني اكسيد الكربون وتفرز الاكسجين وتحتفظ بالكربون وهو المفيد للتربة. فإن المحروقات مثل الفحم والبترول تؤدي الى انتاج كمية كبيرة من ثاني اكسيد الكربون التي تؤدي الى التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة الكوكب الذي نعيش فيه.
وبالنسبة لاستراليا فهي تسهم بنسبة 1 في المئة من التلوث الكربوني في العالم.. وهي نسبة ضئيلة جداً بالنسبة للدول المصنعة الاخرى التي تحرق كميات هائلة من الكربون مثل الهند والصين والولايات المتحدة.
ورغم ذلك فإن على استراليا واجب قومي ودولي بتخفيض درجة حرق الكربون.. والحل الأمثل الذي تطبقه  بعض الدول مثل دول الاتحاد الاوروبي هو التجارة بالكربون.. فإن مؤسسات التصنيع التي تحرق كمية اكبر من الكربون يجب ان تشتريها من السوق العالمي.. واضافة الى ذلك  فإن المستقبل يكمن في استعمال اليورانيوم في التصنيع الذي لا ينتج  ثاني اكسيد الكربون واستراليا لديها احتياطي من اليورانيوم يعادل ثلث المخزون العالمي. وغير ذلك فهناك اتجاه في المستقبل الى استعمال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطواحين الهواء.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn