تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

الأب يوسف جزراوي والشاعر حيدر كريم يتحدثان عن مهرجان البيّاتي الأول في استراليا

يقام في 17 حزيران يونيو الجاري مهرجان تكريمي للشاعر العراقي الراحل عبد الوهاب البياتي وبهذه المناسبة التقينا  الأب يوسف جزراوي و الشاعر العراقي حيدر كريم للحديث معهما عن مهرجان الشاعر العراقي عبد الوهاب البياتي الاول في استراليا.
وطرحنا الاسئلة التالية على الضيفين الكريمين:

من هو الشاعر عبد الوهاب البياتي؟
البياتي شاعر عراقي قيمة وقامة شعرية عراقية.
ولد عام 1926 اسقطت منه الجنسية العراقية سنة 1963 وغادر الى القاهرة بتهمة «حب الوطن» ومعارضة النظام…وتنقل بين القاهرة والاردن وسوريا حتى سنة 1980 حيث قصد اسبانيا وهناك لمع نجمه وارتبط بالكثير من الصداقات مع الادباء والشعراء الاسبان وترجم شعره الى الاسبانية والانكليزية والايطالية.
غادر اسبانيا عام 1989. شارك في مهرجان «المربد» الشعري في بغداد عام 1987 و89. وكان يحلم بمنزل في وطنه العراق لكنه ظل متنقلاً في الفنادق ويبيت  في بيوت الاصدقاء. وقال «منزلي هو وطني» ولأنه لم يمنح منزلاً فلم يمنح وطناً.
تأثر جداً بوفاة ابنته في اميركا. وبعد ان قضى حياته مسافراً بلا وطن قضى نحبه في سوريا عام 1999. وهكذا عاش غريباً ومات غريباً في ارض الاغراب.
البياتي. ماذا يميزه؟
البياتي شاعر كشعراء آخرين.  رفض الخضوع لمصافحة يد الحاكم الذي يرمز للحكم العربي، ظلم في حياته ومماته ولم يلق اي تأبين سياسي او شعبي.
عندما زار العراق 1987 امضى 7 ايام في فندق فقير شعبي لم يتمكن من تسديد اجرته . قال بعدها: هذا ليس وطني.
مهرجان البياتي الاول الذي تقيمه رابطة البياتي لاحياء تراث الشاعر عبد الوهاب البياتي سوف يتم تكريمه من قبل شعراء كبار في الجالية العراقية والعربية وبالمناسبة ستمنح قلادة البياتي وشهادة تقديرية لبعض الادباء والكتاب والشعراء  العراقيين  وبعض الادباء والشعراء بين العرب. وهذا هو المهرجان الاول الذين يحتفي من خلاله الشاعر عبد الوهاب  البياتي في العراق والمهجر.
من ينظم هذا المهرجان؟
رابطة البياتي تتأسس من الهيئة الادارية:  الشاعر العراقي حيدر كريم، الباحث العراقي صباح ميخائيل، القامة الرياضية الكابتن سعدي توما والدكتور سحر الصومعي. وتم انتخاب رئيس لها للدورة الحالية هو الاب الاديب يوسف جزراوي.
ويتخلل الحفل وصلات غنائية من اشعار البياتي ينشدها المطرب العراقي اسماعيل فاضل والفنانة العراقية لينا صارو. وسيتم تكريم القائم باعمال السفارة العراقية لانتهاء فترة خدمته في قنصلية العراق وعودته الى البلد الأم.
ويقام هذا المهرجان برعاية ممثلية حكومة اقليم كردستان في سدني، يوم الاربعاء المصادف 17 حزيران 2015 في قاعة
Monamour Reception
41-43 Smart St Fairfield

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn