تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

اعتقال مسؤولين كبار بتهم فساد

زلزال «الفساد» يهز «الفيفا» عشية انتخابات الرئاسة

 

سقطة جديدة ضمن مسلسل فضائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الذي يستعد لانتخابات رئاسية اليوم الجمعة يتواجه فيها رئيسه «الدهري» السويسري جوزف بلاتر الطامح إلى ولاية خامسة ونائبه الأمير الأردني علي بن حسين، تشظّت في وجه عدد من مسؤوليه منذ ساعات الصباح الأولى أمس الاول.
فقد اعتقلت السلطات السويسرية بطلب من الولايات المتحدة 6 مسؤولين كبار من الاتحاد الدولي بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي (نيابة منطقة شرق نيويورك). وهم ممثلون لوسائل إعلام رياضية وشركات للتسويق الرياضي «تورطوا على ما يبدو في دفع أموال تقدّر بمئة مليون دولار لموظفين كبار في منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين في منظمات فرعية للاتحاد الدولي) في مقابل حقوق في وسائل الإعلام وحقوق للتسويق للمباريات التي تقام في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية». وقالت المدعية العامة لوريتا لينش التي تمسك ملف التحقيق بالأمر «أن ما يجري ليس سوى البداية، وأن فضيحة فيفا هي كأس العالم للاحتيال».
وأشارت الى إن الولايات المتحدة تسعى لتسلم مسؤولي شركات ومسؤولين في «فيفا».
ووفق صحيفة «نيويورك تايمز» التي كانت أول من نشر الخبر، فإن التهم تتعلّق بفساد ورشوة على مدى السنوات الـ20 الأخيرة، وتحديداً في منح حقوق نقل بطولات كأس العالم، إلى حقوق التسويق والبث.
وتزامناً، فتح مكتب المدعي العام السويسري قضية جنائية ضد مجهول للشك بـ «تبييض أموال وخيانة أمانة» في ما يخص ملف استضافة مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر، وذلك بعدما صادر وثائق إلكترونية من مقر الـ «فيفا» في زيوريخ، علماً أن بعضاً من المخالفات التي حصلت كانت على أراضٍ سويسرية، وبوشرت إجراءاتها في 10 آذار (مارس) الماضي.
كما سيُفتح تحقيق بحق 10 أشخاص شاركوا في عملية التصويت على حق استضافة المونديالين كأعضاء في اللجنة التنفيذية لـ «فيفا».
ووجهت تهم إلى 14 شخصاً تحديداً، في مقدمهم جيفري ويب (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد كونكاكاف)، أوجينيو فيغيريدو (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد أميركا الجنوبية)، جاك وارنر (الرئيس السابق لاتحاد الكونكاف)، اضافة الى الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، والاسباني انخل ماريا فيار، ووزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، والبلجيكي ميشال دهوغ، والتركي سينيس ارزيك، والتايلندي وراوي ماكودي، والقبرصي ماريوس ليفكاريتيس، والعاجي جاك انوما، والغواتيمالي رافايل سالغويرو والمصري هاني ابو ريدة.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn