تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

استراليات

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

 

PM Tony Abbott congratulating the New Speaker Bronwyn Bishop after being elected as speaker, in the House of Representatives Chambers at the Opening of the 44th Parliament at  Parliament House in Canberra.

خطأ بيشوب وآبوت

ان استقالة رئيسة مجلس النواب برونوين بيشوب من منصبها جاء متأخراً ثلاثة اسابيع مما اساء الى حكومة آبوت والى آبوت شخصياً.. بل ان آبوت يقول ان المشكلة لا تكمن في  بيشوب ولكن في نظام دفع الامتيازات الذي يجب تغيره الى مستحقات للنواب الذي لا يعكس توقعات المجتمع.. لذلك اعلن آبوت عن اقامة لجنة مراجعة نظام المستحقات.
ولكن في الواقع تأخيره في اجبار بيشوب على تقدمي الاستقالة كان انطلاقاً من صداقته وولائه لها.. مع ان الولاء يجب ان يكون للشعب الاسترالي الذي يمول مستحقات النواب كدافعي للضريبة.. وهنا يكمن خطأ آبوت.. والمشكلة لها جانبان الاول الخطأ في مستحقات النواب الذي يجب اصلاحه .. والجانب الآخر في استغلال بيشوب للفجوات في النظام لمصالحها الخاصة.
على اي حال ليس من المتوقع ان تعيد بيشوب ترشيح نفسها للمقعد مرة اخرى حيث ان  هذه هي نهاية مهنتها السياسية.

Abigail-Allwood

دكتورة استرالية في رحلة الى المريخ

هواية العالمة في البيولوجيا الفضائية الاسترالية الدكتورة آبيغال آلوود التي درست العلوم الجغرافية في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا البحث في علوم الفضاء.. وهي تعمل الآن مع مؤسسة الفضاء ناسا وهي اول امرأة تقود البعثة الى كوكب المريخ عام 2020 للبحث عن ادلة حياة قديمة في الكوكب الاحمر.
وقالت آلوود ان البنات ينظرون على الانترنيت في علوم الفضاء ولكن لا يدرسون الرياضيات والفيزياء والعلوم ولا يفكرن بالسفر الى الدول الاخرى ومن ثم الى عالم الفضاء.
وسوف تحلل آلوود الكيماء الصخور في كوكب المريخ التي يحملها الانسان الآلي Rovel خلال الرحلة الفضائية عام 2020.
وهي تقول انه في القاعدة الفضائية ناسا لا تسأل الادارة عن الجنس او العرق او الدين وماالذي ترتديه ولكن مدى مساهمة الشخص في علوم الفضاء.
ومن ناحية ثانية فإن قضاء العطل في الفضاء اصبح واقعاً اذ احتدمت المنافسة بين عدة شركات سفر سياحية الى الفضاء. تعمل على الاقل 12 شركة سفر الى الفضاء بجذب الاغنياء من اجل السياحة والرحلات للترفيه.
وتخطط وكالات السفر للفضاء مثل القمر والمريخ مع حلول عام 2020.
وتعمل بعض الشركات بما اسمته «تاكسي الفضاء» للوصول الى محطة الفضاء الدولية التي تسبح في الفضاء وتبلغ تكلفتها 50 مليار دولار حيث يتمكن السياح الدخول فيها.

pycho

المرض النفسي ليس عيباً

طلبة المعهدالاسترالي للفنون يمثلون مسرحية درامية عن الصحة النفسية.. مستوحاة من طالبة مصابة بالمرض النفسي الثنائي القطب ولا تعرف اين تذهب لتلقي العلاج.. فهي تسمع اصوات خيالية وترى اضواء غير حقيقية حتى انها تعتقد ان الراديو يتحدث اليها وهناك رسالة لها.
كانت الصحة النفسية موضوعاً محظوراً للعلاج منه استناداً الى انه يجلب الخزي لصاحبه.. لذلك يخفيه المريض وعائلته عن الناس.. واكثر انواع الامراض النفسية هي الثنائي القطب والفصام العقلي والاكتئاب النفسي والديمنشيا والسايكوباث (الاضطراب العقلي).. ويجب اعتبارها مثل الامراض الجسدية الاخرى بأنها تعالج بالعقاقير الطبية والاستشارة النفسية والصدمات الكهربائية وغيرها من طرق العلاج مع ملاحظة انه لا يوجد منها شفاء ولكن علاج.
لقد بدأ المجتمع يتفهم الامراض النفسية والعقلية ومعرض للاصابة به اي شخص يمر بظروف صعبة .. ولا يمكنه تحملها فيقع فريسة الانهيار العصبي والاصابة بالمرض النفسي.. وهناك شخصيات كبيرة بل قيادية في المجتمع اعترفوا انهم مصابون بالمرض النفسي او العقلي.. فلم يعد الافصاح عنها محظوراً او موضع عار او خزي.
غير ان الحكومات لا تهتم كما يجب بمساعدة المصابين بالامراض النفسية العقلية لأن منع الاصابة والعلاج مكلفة.. ومن المهم اجراء الحوار عنها صراحة وعلناً.. ففي المسرحية  عن الطالبة المصابة بالمرض النفسي فهي تحلم من خلال الهلوسة بأن الديناصور الصغير قد ارسله يسوع لها حتى يشفيها.. وريع الحفل سوف يذهب الى اخراج مسرحية علاء الدين والاربعين حرامي تيمماً بالممثل الكبير الذي انتحر لاصابته بالمرض العقلي روبين وليامز.. فلا عيب من الاصابة بالمرض النفسي اوالعقلي ولكن العيب في المجتمع.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn