تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة

بقلم هاني الترك

By Hani Elturk OAM

في تقديري أن هناك احتمالاً في المستقبل أن تحدث حرب عالمية ثالثة مبعثها الصراع بين الولايات المتحدة والصين.

أسباب الحرب:

لدى الصين أطماع في الإقليم الآسيوي.. فتحاول الصين السيطرة على بحر الصين الجنوبي الذي تمر فيه معظم أنشطة التجارة العالمية.. وأقامت فيه الصين قاعدة عسكرية.

أما الوضع في هونغ كونغ فهو متزعزع بسبب التفجير الشعبي فيه.. وتريد كذلك الصين استعادة تايوان التي انفصلت عنها بعد الحرب العالمية الثانية بقليل.

في تقديري أن الصين سوف تغزو استراليا ولا بد أن تساعد استراليا الولايات المتحدة.

ولكن لماذا؟

يعلمنا التاريخ مثلما حدث في الحرب العالمية الثانية ووقع الهجوم الياباني على استراليا فقد دافعت الولايات المتحدة عن استراليا وهزمت اليابان.. ولولا تدخل الولايات المتحدة لكانت قد احتلت اليابان استراليا.

لذلك أبرمت الولايات المتحدة واستراليا ونيوزيلاندا معاهدة الدفاع المشترك التي تربطها ببعضها.. ومن أجل هذا أيضاً فإن استراليا هي حليفة للولايات المتحدة التي سوف تساعدها في الحرب.. فإذا حصل تهديد بالغزو لاستراليا فإن استراليا ستطلب المساعدة من الولايات المتحدة.

سوف تكون الحرب العالمية الثالثة بين الولايات المتحدة والدول الأخرى كالآتي:

سوف تلعب الأسلحة التقليدية المتقدمة دوراً كبيراً.. مثل الطائرات الحربية التي طورتها الولايات المتحدة وتحارب بدون طيار.. ولن تكون حرباً نوويةً لأن فيها دمار العالم.. وستكون حرباً إلكترونيةً في المقام الأول.. فالدولة التي تتقدم في الإلكترونيات هي التي ستفوز بالحرب.. وحتى الآن فإن الولايات المتحدة هي المتقدمة في هذا المجال في العالم.

سوف تنضم للصين في المعسكر الآسيوي معظم الدول الآسيوية.. ومن بينها أندونيسيا والفلبين.. أما الهند التي سوف يتطور اقتصادها قريباً ليصبح ثاني اقتصاد في العالم بعد الصين من الأرجح أن تنضم إلى الولايات المتحدة ضد الصين.. أما روسيا فربما تهاجم دول الاتحاد الأوروبي، وربما تعقد اتفاقية معها بعدم الاعتداء.

إن معظم المعارك ستدور بشكل رئيسي في آسيا.. وربما تمتد إلى مناطق أخرى في العالم.. وأنا أرى أن بعض الدول العربية سوف تقف مع الولايات المتحدة ضد الصين وإيران.

على أي حال سوف تجد استراليا نفسها مهددة بالغزو من الصين وليس أمامها أي خيار سوى الدفاع عن نفسها ومصالحها بالتحالف مع الولايات المتحدة .. لأن المعارك سوف تكون بشكل رئيسي في آسيا.. واستراليا هي جزء من الإقليم الآسيوي.

فإن استراليا بصفتها جزءاً من الحضارة الغربية وتقع في إقليم آسيا.. فلا ممدوحة سوى مشاركتها في الحرب مع الولايات المتحدة.

هذا في تقديري وكما تشير بعض الاحتمالات في نشوب حرب عالمية ثالثة في السنوات المقبلة.. ومشاركة استراليا بها.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn