تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

إيران تحذر من الموجة الرابعة جراء «كورونا المتحور» والعراق يعلن فرض حظر التجوال ليلاً للحد من انتشار الوباء واشنطن «قلقة بشدة» إزاء تقرير منظمة الصحة عن منشأ «كورونا»

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تشعر “بقلق بالغ” إزاء طريقة التعبير عن نتائج تقرير منظمة الصحة العالمية بخصوص منشأ “كوفيد – 19″، داعياً الصين إلى إتاحة بيانات الأيام الأولى للجائحة.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في بيان، إنه يجب أن يكون التقرير مستقلاً وخالياً من أي “تغيير تُجريه الحكومة الصينية”، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وعانى التحقيق الذي تقوده منظمة الصحة العالمية من التأخير والقلق بشأن الوصول إلى المعلومات، والمشاحنات بين بكين وواشنطن، حيث تتهم الأخيرة الصين بإخفاء مدى انتشار الفيروس في بدايته، وانتقدت شروط الزيارة التي أجرى الخبراء الصينيون بموجبها المرحلة الأولى من البحث.

وكان الفريق الذي وصل إلى الصين في يناير (كانون الثاني)، وأمضى 4 أسابيع في البحث في أصل تفشي فيروس “كورونا”، مجبراً على التقيد بالزيارات التي نظّمها مضيفوهم الصينيون، ومُنع الأعضاء من التواصل مع أفراد المجتمع، بسبب القيود الصحية.

إيران

حذر وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي من حدوث موجة رابعة من مرض “كوفيد ? 19” مع احتمال انتشار فيروس متحور في ذلك البلد الأكثر تضرراً من فيروس “كورونا” في الشرق الأوسط، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، للتلفزيون الحكومي، إن “أجراس الإنذار تدق لموجة رابعة من فيروس (كورونا) بعد إعلان ما لا يقل عن تسع مدن وبلدات في جنوب غربي إيران مناطق (حمراء) شديدة الخطورة مع ارتفاع حالات الإصابة بها يوم الجمعة”.

العراق

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق  فرض حظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً لغاية الخامسة صباحاً بدءاً من الثامن عشر من الشهر الجاري في إطار الإجراءات الحكومية للحد من تفشي فيروس “كورونا”، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

كما قررت اللجنة العليا في ختام اجتماعها اليوم استثناء وزارة الصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية ومحلات بيع الخضار من حظر التجوال.

وأشارت اللجنة إلى أنه ستُمنع إقامة مجالس العزاء مع فرض غرامة خمسة ملايين على المخالفين وإغلاق المساجد والحسينيات كافة وفتحها في أوقات الصلاة فقط لرفع الأذان.

وقررت اللجنة منع إقامة حفلات الأفراح في قاعات المناسبات وإغلاقها ابتداءً من 15 فبراير (شباط) الجاري (اليوم) حتى إشعار آخر.

وأوضحت اللجنة أن طلاب المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية سيتلقون دروسهم إلكترونياً اعتباراً من 18 فبرايرشباط ، باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب.

ونوهت اللجنة إلى أنه سيتم إغلاق مراكز التدليك والتجميل لمدة أسبوعين.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn