تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

إطلاق مؤسسة MACAM Group التي تسعى لتشجيع الفنانين العرب في أستراليا

macam copy

  إعداد زينة عيسى

في اوائل هذا العام، تم تأسيس MACAM Group وهي مؤسسة غير ربحية تسعى الى دعم الفنانين العرب المحليين وتنمية مواهبهم في أستراليا. الغاية من تاسيس Modern and Classical Arabic Music Group هي نشر الفن والموسيقى العربية على كل انواعها، المعاصرة، الطرب والفولكلور، ودعم الفنانين من خلال حفلات يتم تنظيمها من قبل المؤسسة، وبذلك تسعى مجموعة مقام إلى تسهيل الاجراءات والحفلات وفتح فرص تنمية المواهب والآداء للعدد الاكبر من الموسيقيين والفنانين.
لقد شهدت استراليا في السنوات الماضية هجرة عدد لا بأس به من الفنانين العرب بسبب الأحوال الامنية في اوطانهم، وهؤلاء الفنانون وجدوا أنفسهم بعد استقرارهم في بلد آمن أن موهبتهم وطاقتهم الفنية بدأت تعاني من تدهور في نوعية الطرب اولا وتراجع العمل ثانيا، كون معظم العمل المتوفر ينحصر في إطار المطاعم والضجيج، كما ان فرص التسجيل ضئيلة جدا في بلد غربي يفتقر إلى فنانين يهمهم تسجيل الأنغام العربية. من هنا تبلورت فكرة تأسيس مؤسسة تساهم ليس فقط بدعم الفنانين العرب ولكن أيضا عبر إيصال وتعزيز هذا الفن الأصيل إلى الأذن الغربية والمجتمع الاجنبي.
وما لفت نظري عبارة رددها على مسامعي اكثر من فنان: «استراليا هي مقبرة الفنانين العرب» ومن المحزن ان الفنان غالباً ما يشعر باحباط في بلاد الغربة. فالفن غير الغربي عادة يعاني في بلاد اجنبية، بإستثناء بعض الفنانين القلائل الذين نجحوا في مزج اللحن العربي مع اللحن الغربي وتمكنوا من إيصاله الى الغرب بشكل جديد. لذلك يلجأ معظم الفنانين إلى العمل في مجالات خارج الفن كوسيلة لتأمين لقمة العيش، ليتحول الفن والموسيقى إلى مجرد حلم ينتظرهم على هامش الحياة.
ان المجتمع العربي في أستراليا يفتقد بشكل كبير الى هذا النوع من الرقي في الأداء الفني، ومجموعة «مقام» تسعى للقيام بحفلات موسيقى وغناء ذات مستوى عالٍ وراقٍ.
يقدم  MACAM group اول حفل موسيقي Tarab @ Twilight (طرب عند الشفق ) يوم الأحد الواقع قي 23 اب الساعة الرابعة بعد الظهر. وذلك في معهد Goethe-Institut Australien  في منطقة Woollahra.
يشارك في العرض كل من عازف الكمان عماد نصير، عازف القانون محمد ليلو، عازف العود احمد جميل، عازف الطبلة عاطف بدريا والمدير الفني وعازف شيلو محمد أمين، وذلك بحضور فناني الشرف اسماعيل فاضل وهيلين اسحق. ويتألف العرض من جزئين ويتخلله فترة استراحة قصيرة.
ما يميز هذا العرض انه الأول من نوعه في سيدني، من حيث انه Concert  يتم التركيز فيه على الموسيقى والفن الاصيل وهو لأصحاب الذوق الرفيع في الفن، ومحبي الجودة والاداء الموسيقي العالي. ويتم إحياء هذا المشروع برعاية  معهد Goethe-Institut Australien والسيد بيتر مارون من Bridge Discount Furniture
للاستعلام بإمكانكم ارسال البريد الاكتروني لـ:
Macamgroupinfo@gmail.com
للحجز الرجاء شراء التذاكر على هذا الرابط:
tarab.eventbrite.com.au
الرابط لصفحة الفايسبوك:

https://www.facebook.com/pages/Modern-and-Classical-Arabic-Music-Group/804906572919045?fref=ts

macam3

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn