تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

أوروبا تجري أول عملية توزيع لاجئين اليوم

أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيجري اليوم الجمعة أول عملية توزيع للاجئين بين دوله في إطار برنامج «إعادة التوزيع» المثير للجدل، وذلك عبر نقل لاجئين أريتريين من إيطاليا إلى السويد. وقالت ناطقة باسم المفوضية: «ستكون هناك مهمة في إيطاليا الجمعة، بدايةً في روما حيث ستقلع طائرة من مطار روما شيامبينو صباحاً ناقلةً أوائل اللاجئين إلى السويد». وأوضحت أن المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديمتريس افراموبولوس سيعقد مؤتمراً صحافياً مع وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو الفانو لشرح الأمر.
وتابعت أن زيارة ستجرى بعد ذلك إلى جزيرة لاميبدوزا الإيطالية حيث من المقرر إقامة مركز لتسجيل وفرز المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا بحلول نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. وكانت السويد وافقت على استقبال 821 لاجئاً وصلوا منذ منتصف آب (أغسطس) الماضي، إلى إيطاليا و548 لاجئاً وصلوا إلى اليونان في إطار برنامج «إعادة توزيع» 40 ألف لاجئ سوري وعراقي وإريتري داخل الاتحاد الأوروبي تم الاتفاق عليه في 14 أيلول (سبتمبر) الماضي. وبعد أسبوع من ذلك، اتُفِق على توزيع 120 ألف لاجئ آخرين داخل الاتحاد الأوروبي وسط خلافات شديدة، إذ صوتت دول عدة في شرق أوروبا ضد هذا التوزيع.
واتفق الاتحاد الأوروبي مع تركيا على «خطة عمل مشتركة» تقضي بتعبئة أموال أوروبية واستقبال لاجئين يتدفقون إلى تركيا في أوروبا، مقابل فتح مراكز استقبال لطالبي اللجوء على الأراضي التركية.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn