تابعنا على

Share on facebook
شارك على
Share on twitter
شارك على
Share on linkedin
شارك على

«أهل الكتاب» رواية الأسترالية جير الدين بروكس بحثا عن سيرة كتاب يهودى مجهول

نشرت دار المدى الطبعة العربية من رواية «أهل الكتاب» للكاتبة والصحفية الأسترالية الأميركية «جير الدين بروكس» ترجمة حنان علي، وحققت هذه الرواية نجاحا كبيرا عند نشرها، إذ قارن بائعو الكتب مبيعاتها الهائلة بمبيعات رواية «شيفرة دافنشي»، إلا أنهم يعتبرونها الإنجاز الأدبي الأهم لعام 2008م.

وجاء في كلمة الناشر «هل سبق لك أن التقطت كتاباً من أحد متاجر الكتب المستعملة وحصلت منه على إيصال ما، أو اكتشفت رقم هاتف مكتوباً على ورقة غافية بين طياته، أو قرأت نقشاً عن مشاعر دافئة لشخص لم تصله؟ هل جعلك تتساءل عن حياة أولئك الذين قلبوا تلك الصفحات قبلك؟».

ومؤلفة هذا الكتاب جير الدين بروكس صحفية حاصلة على جائزة بوليتزر، وتدور روايتها هذه حول كتاب ديني يهودي اسمه (سراييفو هاجاداه) نجا لعدة قرون من التطهير العرقي والحروب، بفضل جهود عدد من الأشخاص الذين خاطروا بحياتهم من أجل الحفاظ عليه.

 والقصة حقيقية، ولكن المؤلفة تبني عليها عددا من الأحداث الدرامية التي تدور حول الجهد الذي بذله أحد خبراء الكتب في تقصي تاريخ هذا الكتاب، والأشخاص الذين ساهموا في الحفاظ عليه، والأماكن التي حفظ فيها، حيث تشير الرواية إلى استعانة الخبير في رحلته هذه بعدد من الخيوط، مثل أجنحة فراشة، وبقعة نبيذ، وبلورات ملحية، وقصاصة شعر أبيض.

يذكر أن جير الدين بروكس كاتبة صحفية وروائية أسترالية أميركية ولدت بمدينة سيدني بأستراليا فى 14 سبتمبر أيلول 1955. فازت بجائزة البوليتزر عن رواية مارتش عام 2006م.

شارك على

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn