Home مقالات كمال براكس اضواء اقتصادية – عبر العالم

اضواء اقتصادية – عبر العالم

0
7

كمال براكس – سيدني

«وانغ جينغ» الملياردير الصيني الذي يُموّل مشروع توسعة قناة «نيكاراغوا» خسر ثروة بقيمة (50 مليار دولار) في ليلة وضحاها، على اثر تراجع الاسهم، كما خسر كارلوس سليم الحلو بقيم 14،2 مليار دولار او 20 ٪ من ثروته.
قالت الادارة الصينية، في بيان لها انها سجّلت عجزاً بلغ (153،5 مليار دولار) في تجارة الخدمات خلال 8 اشهر، كما ان الديون الخارجية بلغت (16،8 تريليون دولار).
تشير بيانات مجلس الاحتياط الفيدرالي، ان ديون القطاع الخاص في الولايات المتحدة، اس الشركات والافراد بلغت 26،2 تريليون دولار).
(جانيت يلين رئيسة البنك المركزي الاميركي وواضعي السياسات النقدية، قد قرروا عدم الحسم لاسعار الفائدة، وترك اسعارها على المدى القصير دون تغيير خلال الاجتماع الأخير، لذلك ارتفع معدل الفائدة على سندات الخزانة لمدة 10 سنوات الى 2،2 ٪.
سجّلت اسهم الاسواق الناشئة، منذ بداية العام بلغ 60،34 مليار دولار وان صافي ما اجتذبته اسهم الاسواق المتقدمة بلغ 67،58 مليار دولار.
شهدت ايران منذ توقيع الاتفاق النووي مع السواسية الدولية تدفقاً على كافة المجالات، واصبحت القدرة الانتاجية لصادرات ايران من الخام (6 ملايين برميل يومياً) .
وسط استمرار ركود اسعار النفط سحبت السعودية اكثر من 70 مليار دولار من صناديقها العالمية، في ظل سعي المملكة الى خفض العجز في الميزانية والحد من التعرض لأسواق الاسهم.
ثم ضخّ 17 مليار دولار في صناديق النقد الدولية. مما جعلها اكثر شعبية من السندات  والاسهم، في حين تمّ سحب (3،3 مليار دولار) من صناديق الاسهم، وهذا يعني تفوق صناديق النقد وذلك لأول مرة منذ عام 1990.
في الوقت الذي سبّب فيه برنامج اليسير الكمي في البنك المركزي الاوروبي، انخفاضاً قياسياً في قيمة عوائد السندات في منطقة اليورو، في كل من ايرلندا وهولندا، وان المستثمرين الذين يشترون السندات المالية، سيسترجعون اقل مما دفعوه عند حلول موعد الاستحقاق.
بعد خفض السياسة النقدية التيسيرية للولايات المتحدة، وبعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الاسترالي، بتثبيت معدل الفائدة عند مستواه المتدني المالي، وبعد تكهنات عدة بموعد رفع الفائدة الاميركية، يرى البنك الاسترالي الأخذ في الاعتبار التراجع المحتمل للاقتصادات الناشئة جراء قراره، ويكر هنا ان الدولار الاسترالي قد انخفض في اسواق المال العالمية الى 71 سنتاً من قيمة الدولار الاميركي، وهو الأقل منذ ست سنوات، كما سجّل تهافت اصحاب الاسهم الى بيعها، مما ادى الى خسائر في سوق البورصة الاسترالية بمقدار (60 مليار دولار).
سجّلت الشركات المملوكة لدولة الصين اسوأ اداء، ونزلت ارباحها 24،7 ٪ وكما انخفضت ارباح الشركات الصناعية 8،8 ٪ وهذا يدل على ضعف الاقتصاد.
وعلى المستوى العالمي بلغت الخسائر خمسة تريليون دولار كما انخفضت قيمة الاسهم في لندن بمقدار 87 مليار دولار.
ويبلغ عدد المسلمين في مقاطعة شنغهاي مليون مسلم، ويعيش في الصين اكثر من 20 مليون مسلم لهذا بدأ بنك محلي بشمال غربي الصين، تقديم خدمات متخصصة للمسلمين، وذلك للمرة الاولى في المقاطعة.
بعد فضيحة الانبعاثات التي تورطت بها شركة فولسفاغن الالمانية لصناعة السيارات خصصت الشركة مبلغ 7،3 مليار دولار للمساعدة في تغطية وتكاليف  الفضيحة وانه سيتعيّن عليها اعادة تجهيز ما يصل الى 11 مليون سيارة تحتوي على برامج غير قانونية.

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس ترامب واثناء حملته الانتخابية عام 2015 “اكد وبصورة واضحة انه يؤيد …
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس «البتكوين والدولار والعم ترامب» وكما يقول المرحوم روبرت الحلو «عمو فؤاد»…
Load More In كمال براكس
Comments are closed.

Check Also

اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…