Home استراليا أخبار استرالية قبل إعلان الفائزين بجوائز الكتاب البريطاني.. جين هاربر: رواية «الجاف» مستوحاة من طبيعة أستراليا القاسية التي لا ترحم

قبل إعلان الفائزين بجوائز الكتاب البريطاني.. جين هاربر: رواية «الجاف» مستوحاة من طبيعة أستراليا القاسية التي لا ترحم

0
17

كشفت الكاتبة جين هاربر، كواليس كتابة رواية «الجاف»، التى وصلت إلى القائمة القصيرة لجوائز الكتاب البريطاني لعام 2018، ضمن فرع جائزة خيال الجريمة والإثارة، وقبل ذلك حققت الرواية نجاحا في بلدها الأم أستراليا، والولايات المتحدة الأميركية.
وفيما يلي نص الحوار الذي نشرته جائزة الكتاب البريطاني لعام 2018، ضمن سلسلة من الحوارات مع كتاب الروايات التي وصلت إلى القوائم القصيرة.
ما كان مصدر إلهامك فى رواية «الجاف»
المناظر الطبيعية الأسترالية جميلة بشكل مذهل ولكنها أيضا قاسية ولا ترحم. كان لدى فكرة عن مجتمع يعاني من الجفاف تحت ضغط هائل ومستمر من نمط الطقس لا يمكنهم السيطرة عليه. كنت مهتمة بالطرق التة قد تؤثر على حياة سكان المدينة وسلوكهم وعلاقاتهم مع بعضهم البعض.
وما هى المدة التي تم استغرقها فى كتابة الرواية؟
لقد بدأت كتابة الرواية في أكتوبر تشرين الاول 2014 وأكملت ثلاث مسودات على مدار الأشهر الستة المقبلة. كنت أعمل كصحفية في ذلك الوقت، لذلك كنت أكتب كثيرًا فى المساء وفى عطلة نهاية الأسبوع.
في أبريل نيسان 2015، دخلت – وفازت – بجائزة رئيس الوزراء الفيكتورى الأدبية عن الرواية المخطوطة غير منشورة. عُرضت عقود نشر في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا واستمرت عملية التحرير حتى نهاية عام 2015. وتم نشر رواية «الجاف» فى المملكة المتحدة فى يناير كانون الثاني 2017.
وما الذي فاجأك بشأن عملية النشر؟
لقد فوجئت بعدد الأشخاص الذين يعملون بجد لجعل الرواية أفضل ما يمكن أن يكون. من عملية التحرير إلى فن الغلاف وممثلي المبيعات الذين يؤيدونه إلى بائعي الكتب، كان من الرائع رؤية العديد من الأشخاص الذين يساعدون في إيصال الكتاب إلى أيدي القراء.
وكيف قمت بالترويج للرواية؟
كان رويج للرواية أكثر متعة. ذهبت فى رحلات بائعي الكتب في أستراليا والولايات المتحدة، وكنت محظوظة بما يكفى ليتم دعوتي إلى مهرجانTheakston Old Peculiar Crime Writing في هاروغيت فى عام 2017. قمت بزيارة عدد من المكتبات في المملكة المتحدة وظهرت في نادي BBC Radio 2?s Book.
وكيف كان رد فعل القراء على رواية «الجاف»؟
لقد كان الدعم والحماسة من القراء أكثر من أى شىء كنت أتوقعه، وأنا أحب التحدث معهم على الإطلاق في المناسبات والمهرجانات. مما لا شك فيه أنه مجزي عندما تكون أرقام المبيعات إيجابية، ولكن هناك شيء أكثر خصوصية حول القراء الذين يأتون ليقولوا لك إلى أي مدى استمتعوا بكتابك.
جدير بالذكر أن القائمة القصيرة لجائزة خيال الجريمة والإثارة، ضمن جوائز الكتاب البريطانى لعام 2018، تتنافس فيها: رواية «خط منتصف الليل» للكاتب لي تشايلد (مطابع بانتام)، رواية «الجاف» للكاتبة جين هاربر (أباكوس)، رواية «وراء عينيها» للكاتبة سارة بينبوروه (هاربر فانتشن)، رواية «شارع سبوك» للكاتب ميك هيرون (جون موراى)، رواية «قال / قالت» للكاتبة إيرين كيلي  (Mulholland)، رواية «الفتاة قبل» للكاتب توني سترونغ (البلوط).

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In أخبار استرالية
Comments are closed.

Check Also

الجاليات المتعددة ثقافيًا تستفيد من التمويل

أعلن وزير التعددية الثقافية راي ويليامز عن تخصيص مبالغ تزيد على 170000 دولار لما مجموعه 26…