Home مقالات كمال براكس اضواء اقتصادية – عبر العالم

اضواء اقتصادية – عبر العالم

0
14

بقلم / كمال براكس

دونالد ترامب صاحب الشخصية النرجيسية المفاخر بذاته، الذي اظهر للملأ، انه لا لا يعلم شيئاً الا بمعرفة سطحية للغاية، بمجمل القضايا الاستراتيجية والاقتصادية والذي ضرب بعرض الحائط، سلسلة الاتفاقات الدولية، التي رعتها واشنطن، طوال عقود من الزمن، للحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل، هذه الشخصية الرئيسية المتوترة عقلياً ونفسياً، ها هو الآن يقيل وزير خارجيته ريكس تيلارسون الذي كان يعارض ترامب في ملف ايران النووي، ومسألة الانسحاب، كما كان يدعو ايضاً الى التفاوض مع ايران، ويُعيّن بدلاً منه مايك بامبيو الذي كان مديراً لوكالة الاستخبارات CIA وهو من معارضي اغلاق معتقل غوانتنامو ومن معاداة المسلمين، كما يُعيّن بدلاً منه جيلا هاسبل الجاسوسة القيادية المحنّكة، وقد عينت عام 2013، على رأس الجهاز الوطني السري لوكالة الاستخبارات المركزية، وكتبت عنها واشنطن بوست انها ادارت سجناً سرياً في تايلند اخضع فيه المعتقلون لشتى انواع العذيب والاستجواب العنيف، كما طرد وكيل الخارجية من وظيفته ستيف غولدشتاين ويقيل مساعده الخاص جون ماكنتي بسبب قضايا امنية، اي لعدم توفير الأمن الكامل للرئيس، وبإقالة هؤلاء ينضم الى القائمة ستيف بانون، مايكل فكاير، جايمس كومي، ريوس برايدس، توم برايس، هوب هايكس، انطوني سكاراموشي، غاري كوهن، سين سبايسر.
بعد ان وقعت اتفاقية الشراكة، عبر المحيط الهادي في العاصمة التشيلية سان دياغو وبنفس التاريخ وقّع القرار بالرسوم الجمركية ولكنه استثنى منها كندا والمكسيك، وقال ترامب انه يتفاوض مع الرئيس الاسترالي على اتفاق امني، حتى يتم اعفاء استراليا من الرسوم الجمركية المفروضة على الصلب والألمنيوم.
وقال فرناندو استنسوبو من جامعة سان دياغو ان توقيع اتفاق الشراكة الجديد ستترتب عليه «عواقب مهمة وخطيرة بالنسبة للولايات المتحدة، وسيكون نوعاً من الانتحار بالنسبة لهذا البلد.
القمة التي تعقد يومي 22 و23 اذار بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي، لاتفاق انتقالي. مع تصاعد حدة الخلافات بين الجانبين في الايام الاخيرة، كما ارتفع الاستراليين تاريخ 12/3/2018، مما جعل المستثمرين لشراء العملة البريطانية، كذلك ارتفع اليورو الى 1،23 دولاراً، وانخفض الدولار الذي مال الى الهبوط في الوقت الذي يزيد فيه الاقبال على المخاطرة.
الصفقة التي تصل قيمتها الى 146 بيليون دولار بين شركة برودكوم السنغافورية على شركة Qualpomm الاميركية المتخصصة في مجال التكنولوجيا اي نظم الاتصالات، وقد اوقفت عملية الاستحواذ بأمر من الرئيس ترامب، وذلك بسبب مخاوف اجراءات تُهدّد بأضعاف الأمن القومي، ويذكر هنا ان تدخل ترامب يعتبر امراً غير طبيعي، من ناحيتها ذكرت شركة برودكوم انها ترفض بقوة القول «ان الصفقة المقترحة تثير اي مخاوف بشأن الامن القومي”.
بعد احترام اليونان تعهداتها بموجب المراجعة الثالثة وقبل الأخيرة لبرنامج الانقاذ البالغ 86 Bitcoin منذ العام 2010 . وأكّد البلد انه سيحافظ على نمو قوي في السنوات المقبلة، وان صندوق الانقاذ لمنطقة اليورو سيقدم قرضاً جديداً بقيمة 5,7 بيليون يورو . بتاريخ 15/3/2018 وسيسمح لليونان بالحصول على القرض الاخير قبل آب 2018.
شركة النفط العملاقة ارامكو السعودية، والعنوان الأبرز في الوقت الحالي هو تأجيل الطرح بالخارج حتى العام المقبل اي لعام 2019 بدلاً من العام الحالي كما كان متوقعاً.
في وقت يرى فيه خبراء، ان هذا التأجيل مؤشر على التخبط العشوائي، محذرين من ان بيع اسهم شركة عملاقة مثل ارامكو يمثل تهديداً للأمن الاقتصادي والقومي السعودي. ويكشف للمستثمر او الشريك الاجنبي، معلومات مهمة عن خطط الاستثمار والانتاج والاحتياطات والاسعار، ويقول المتخصص في السياسة والتجارة النقدية (خالد الخاطر) ان بيع حصص من ارامكو للأجنبي خطأ استراتيجي، بخلاف لو بيعت للمواطنين السعوديين. ويقول : ان ارامكو مثل الدجاجة التي تبيض ذهباً، فاذا بعت ارامكو فكأنك تبيع السعودية.
العملة الرقمية المشفّرة Bitcoin تراجعت بتاريخ 9/3/2018 الى ما دون تسعة آلاف دولار لتوسع الخسائر التي تكبّدتها عندما انخفضت دون مستوى (عشرة آلاف دولار) وانخفض السعر الى 8370 آلاف دولار بتراجع بلغ 24 ٪ وفقاً لبيانات منصة Queen Disk لتداولات العملة المشفرة. وقال رئيس مجلس ادارة شركة Binness انه كانت مخالفات بالتداول مشيراً الى ان بعض الحسابات قد تعرضت للإختراق من قبل قراصنة.
بتاريخ 10/3/2018 حثّ الاتحاد الاوروبي واليابان على منحهما اعفاءات من الرسوم الجمركية على المعادن مع دعوة طوكيو الى سلوك متعقل وحثّت الصين بتاريخ 9/3/2018 على الرد، عبر استهداف الفحم الاميركي وهو قطاع مركزي لقاعدة ترامب السياسية وتعهده الانتخابي باستعادة الصناعات الاميركية، واميركا اكبر مستورد للفولاذ في العالم، واشترت 35 مليون طن من الخام في 2016.
ترامب الذي اعتاد تبادل الشتائم، مع نظيره الكوري الشمالي اتجهت الانظار الى اللقاء الذي كان قد اجراه جونغ في 8/3/2018 مع ترامب نفسه في المكتب البيضاوي في واشنطن وحضره كبار مساعدي ترامب بينهم مستشار الامن القومي الجنرال Herberts Mc Master و Gina Haspel نائبة مدير C.I.A ومدير الاستخبارات الوطنية Dan Coat، وتتضاعف اهمية الحقبة المرتقبة هذا الى جانب غموض الثمن الذي ستتقاضاه بالمقابل Pyong Yang وتشير التقارير والتقديرات الى ان كوريا الشمالية تمتلك نحو عشرين قنبلة نووية.
اوضحت الهند ان واردات بلادها من الخام الايراني بلغ نحو 27 مليون طن اي ما يعادل 9 بيليون دولار في عام 2016، ويذكر هنا ان الهند سدّدت كافة مستحقات شراء النفط الايراني المتعثرة ابان الحظر المفروض على طهران، حيث كان بامكان التسديد بعملة اليورو.
من المقرر ان تستعين وزارة المالية المصيرية في اجراءات طرح سندات دولية مصيرية (باليورو) ومن المزمع اصدارها في الاسواق الدولية خلال العام المالي الحالي، وذلك لاستكمال تدبير الاحتياجات التمويلية للبلاد للعام المالي 2017 – 2018. وذكرت الوزارة انه تمّ اختيار Deutsche Bank، Barion Bak, Standard Chartered Bank لتولي عملية الطرح.
امارة الشارقة قد ادرجت اصداري من الصكوك في Nasdak دبي بقيمة 750 مليون دولار في عام 2014 و500 مليون دولار في عام 2016. كما انها اصدرت صكوك بقيمة (مليار دولار) باجل عشر سنوات، وتُعدّ هذه الصكوك هي اول صكوك سيادية في العام 2018. كما ان القيمة الاجمالية للصكوك المدرجة في دبي بلغت 56،4 مليار دولار وبلغت قيمة عمليات ادراج الصكوك الصادرة عن جهات الاصدار السيادية تبلغ 18،75 مليار دولار اي بنسبة 35 ٪ من عمليات ادراج الصكوك.
استولي محتالون على مبلغ مليوني دولار من مستثمرين في العملات الرقمية، بعد ان اقاموا طرحاً اولياً مزيّفاً لعملات رقمية، واشار الموقع الى ان الافراد المتورطين في هذه العملية، ربما تكون لهم صلة بعمليات الاحتيال التي حدثت مؤخراً، وقام احد المحتالين بإنشاء حساب مزيّف على موقع Linkdin وارفق فيه صورة مزيفة، الامر الذي جدب نحو الف مستثمر للطرح الاولي المزعوم الذي اطلق عليه اسم Giza .
تم تشكيك مجموعة عمل مشتركة، بين جمارك الجمهورية الاسلامية الايرانية، وهيئة النافذ الحدودية العراقية، من اجل حلّ بعض المشاكل الحدودية العالقة بين البلدين، استناداً الى الاتفاقيات المبرمة، وبذل الجهود المشتركة لمنع تهريب المخدرات، على ان تجتمع مجموعة العمل المشتركة كل ثلاثة اشهر بالتناوب في احد البلدين.
بعد نفوذ دولة فنلندا على الشركة الصانعة لمعدات الاتصالات نوكيا على بناء حصة قدرها 3،3 ٪ اي ما يوازي (1،04 مليار دولار) وقبل عقد من الزمن كانت نوكيا تهيمن على السوق العالمي للهاتف المحمول، وان الشركة الفنلندية قد ركّزت الآن عملها على صناعة شبكات الاتصالات وانها تقطن حالياً 6300 شخص في فنلندا ضمن قوتها العاملة حول العالم البالغة 102800 شخص.
بعد ان بلغت القروض المتعثرة للصين اعلى مستوى في 12 عاماً، قامت بنوك الدولة الكبيرة الجهود للاسراع بشطب ديون وتعزيز احتياطيات تغطية القروض الرديئة في اطار حملة في انحاء البلاد، لتخليص قطاع البنوك التجارية من المخاطر والديون.
مركز الدراسات الاستراتيجي الاميركي Stratford قال: ان كل اعين العالم ستركز على البيت الابيض، وهو يشن هجوماً تجارياً، ستمتد اضراره الجانبية الى كل انحاء العالم وذلك باسم الامن القومي وانه سيصطدم بالقوانين الاميركية والمبادئ المركزية لمنظمة التجارة العالمية. وحذّر المركز من ان تكاليف الانتاج في الولايات المتحدة سترتفع كرد فعل على الهجوم ويدفع الاسعار للارتفاع، وتخفض النمو في العالم اجمع.
الديون المشكوك في تحصيلها او الديون المعدومة وذلك في الاتحاد الاوروبي وهو الملف الأشد تعقيداً من الأزمة المالية العالمية التي تفجّرت عام 2008، وتعرف بأنها الديون التي لا يتم سداد اقساطها او فوائدها لمدة تزيد على 90 يوماً بعد موعد الاستحقاق اي السداد. وتُهدّد هذه الديون المشكوك في تحصيلها حوالي 4،4 ٪ من اجمالي قروض البنوك، وتهدد هذه الديون الاستقرار المالي للبنوك وتقلص الموارد التي يمكن استخدامها لتسريع وتيرة نمو الاقتصاد وخلق المزيد من الوظائف.
التوترات الاقتصادية النرجيسية والديبلوماسية الهستيرية اليت احدثتها قرارات ترامب لجهة الرسوم الجمركية على واردات الالمنيوم والصلب، او لجهة اقالة وزير الخارجية تيلارسون وطرد ستيف غولشتيف من وظيفته، والمؤشرات الرئيسية في وول ستريت تدفع ثمن التوترات التجارية بتراجع الاسهم الاميركية، واخيرا ومن جانب آخر اعلن البيت الابيض ان المعلق التلفزيوني لاري كادهو قبل منصب كبير المستشارين الاقتصاديين لـ ترامب الذي اصبح شاغراً برحيل غاري كوهن.

https://sides.google.com/kamalbraks

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس ترامب واثناء حملته الانتخابية عام 2015 “اكد وبصورة واضحة انه يؤيد …
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس «البتكوين والدولار والعم ترامب» وكما يقول المرحوم روبرت الحلو «عمو فؤاد»…
Load More In كمال براكس
Comments are closed.

Check Also

اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…