Home استراليا استراليات سفن الفايكينغ الهمت مهندس الاوبرا هاوس

سفن الفايكينغ الهمت مهندس الاوبرا هاوس

0
6

By Hani Elturk OAM

تتميّز سيدني اوبرا هاوس بأشرعتها الكبرى والتي صممها المهندس المعماري الكبير جورن اتزون منذ 45 عاماً مضت.. اذ كشف مؤخراً النقاب على ان الاشرعة كانت الابعاد المميزة للأوبرا هاوس هي من الهام والده آياج اتزون .. وعلى مثال السفن الشراعية للفايكينغ حيث كان والده يعمل في بناء السفن في الدانمارك.
فحالما تصبح سفن الفايكينغ غير صالحة للعمل وفي حاجة الى الصيانة كانوا يضعونها على الشاطئ ويستعملونها كمخزن ومركز للإقامة.
والجدير ذكره ان الفايكينغ هم من الدول الاسكندنافية ومن بينها الدانمارك مسقط رأس المهندس المعماري اتزون هي التي كانت قد غزت بريطانيا واحتلتها في القرن الثامن ميلادي.
وقد توفي اتزون عام 2008 وسوف تقيم الأوبرا هاوس حفل عشاء ضخم للأشخاص الملهمين الذين اسهموا في تصميم وبناء الاوبرا هاوس في عيد ميلاد اتزون المئة.
وسوف يحتفل بعيد ميلاد الاوبرا هاوس الـخامس والاربعين في شهر اوكتوبر تشرين الاول المقبل.
هذا ويتم حالياً انتاج فيلم سينمائي مشترك بين استراليا والسويد والدانمارك ويحمل عنوان «الرجل خلف الاوبرا هاوس». وقد استغرق بناء الاوبرا هاوس 14 عاماً وكانت فاتورة البناء تبلغ سبعة ملايين دولار وقت التصميم ولكن بعد البناء بلغت مئة مليون دولار.
وكان بروفسور التاريخ الاسترالي في جامعة بوند والمتخصص في الاوبرا هاوس ومصممها المعماري اتزون بروفسور ادريان كارتر هو الذي اشرف على بناء مركز ادزون في الدانمارك عام 2008.
وقال كارتر ان الاحتفال بعيد ميلاد اتزون المئة هو حدث هام في تاريخ استراليا التي كانت تحت الانتداب البريطاني ولم تكن حاصلة على هويتها الخاصة بها.
فقد صمّم اتزون الاوبرا هاوس لتكون رمزاً لكل استراليا وليس لنيو ساوث ويلز فحسب فقد حان الوقت لأن تكتسب التقدير والاحترام اذ تمثل الاوبرا هاوس التقدم الحضاري والمعماري في العالم كله.

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In استراليات
Comments are closed.

Check Also

مخابرات استراليا تتحفظ على الارتباط بكابل اتصالات بحري تقيمه الصين

رفضت الحكومة الاسترالية إقامة طرفية ارتباط خاصة بها على كابل إنترنت عملاق تقوم الصين بإنشا…