Home مقالات كمال براكس اضواء اقتصادية عبر العالم

اضواء اقتصادية عبر العالم

0
23

بقلم / كمال براكس

«البتكوين والدولار والعم ترامب» وكما يقول المرحوم روبرت الحلو «عمو فؤاد» في السبعينات مع دعاية غسيل Yes ثلاثة بواحد. وفي تقرير صدر حديثاً، كشفته مجلة Fortune الاميركية عن عمليات سرية ضخمة للحكومة الفيدرالية الاميركية، صادرت خلالها كميات من العملات الرقمية من تجار المخدرات ومجرمين آخرين، وهي غنائم تساوي مليارات الدولارات في الوقت الراهن. ولكن الطريقة المثيرة للجدل التي تتعامل بها الحكومة، مع تلك الكميات التي بحوزتها اثارت جدلاً واسعاً، وبعض علامات الاستفهام الكبيرة.
الكسندر قسيس الذي شنق نفسه في زنزانة بتايلاند في حزيران الماضي، ترك خلفه «محفظة على الانترنيت بمئات ملايين الدولارات من (البتكوين) وعمليات رقمية اخرى، اصبحت الآن ملكاً لوزارة العدل، التي قامت بمصادرتها، وتخطط لبيعها الآن. ونظراً لارتفاع (البتكوين) اكثر من 5 اضعاف منذ ذلك الحين فمن المتوقع ان تحصد الوزارة ارباحاً ضخمة مفاجئة، ولكن من يمسك بتلك العملات ، ومتى يتم بيعها، فانه من الضروري الالمام بمهارات التجسس الالكتروني والكثير من الوقت.
شركة توشيبا اليابانية وبتاريخ 31/3/2018، لم تتمكن الشركة من استكمال الاتفاق لبيع وحدتها للرقائق بقيمة 18 مليار دولار، لأنها لم تحصل على موافقة جهات معينة بمكافحة الاحتكار في الصين، وقد حثّ بعض المستثمرين الشركة لدراسة البيع ثانية.
قالت وزارة المالية الصينية ان بكين فرضت رسوماً جمركية تصل الى 25٪ على 128 من المنتجات الاميركية، رداً على الرسوم الاميركية على واردات الصلب والالمنيوم. وقال Barish Abdyaya مدير استراتيجية العملات في بوسطن «الين والفرنك السويسري هما الفائزان الحقيقيان، وعلى انهما من الادوات الاستثمارية الآمنة، وكثيراً ما تصعدان على حساب الدولار، في اوقات التوترات الجيوسياسية والمالية.
بسبب النازحين السوريين الى لبنان، ودخل الى سوق العمالة اللبنانية، يتضح منه ان نسبة البطالة، قد زادت في لبنان لتصبح 46 ٪ ، وازمة لبنان الاقتصادية، تسبّب بها سوء الادارة والفساد وتراكم الدين العام منذ العام 1995، هذا ما اعلنه الرئيس ميشال عون، لافتاً الى ان الدين العام وصل الى 80 مليار دولار، من بينها قيمة العجز في الكهرباء البالغة 36 مليار دولار.
لبنان ومؤتمر سيدر الذي عقد في باريس بتاريخ 6/4/2018 برعاية فرنسا، بهدف توفير الدعم وتجنب افلاس الدولة: كما وضعت الحكومة خطة اقتصادية شاملة، لانعاش الاقتصاد واستثمار 23 مليار دولار في البنى التحتية على مدى 12 عاماً، ويأمل لبنان في المرحلة الاولى على دعم يتراوح «بين ستة وسبعة مليارات دولار على شكل خطوط إئتمان وهبات، من اجمالي عشرة مليارات مقررة في المرحلة الاولى من خطة الاستثمار «كما حذّر صندوق النقد الدولي مجدداً السلطات اللبنانية من حجم الدين المتصاعد، في غياب اي اصلاحات هيكلية، وان الدولة لم تتوقف عن زيادة نفقاتها بخلاف توصيات صندوق النقد الدولي، وعلاوة على ذلك ادخلت الدولة (26 الف موظف جديد خلال المدة الاخيرة الى الملاك العام).
اصلاحات الرئيس ايمانويل ماكرون، الاجتماعية والاقتصادية، بتحويل الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية والمثقلة بالديون الى شركة تحقق ارباحاً، وتقول الاتحادات ان الاضرابات المتواصلة لخطوط القطار الفائق السرعة وايضاً لن تكون هناك قطارات بين فرنسا وسويسرا وايطاليا واسبانيا، وان قطاراً واحداً من كل ثلاثة قطارا الى المانيا سيعمل كما انه يذكر ان اضرابات عام 1995 انتهت بشكل سيء واجبرت رئيس الوزراء في ذلك الحين (الان جوبيه) على سحب الاصلاحات، ولكن الاتحادات في الوقت الحاضر اضعف بكثير مما كانت عليه في 1995، كما انها غير موجودة في ردّها على اصلاحات ماكرون الاجتماعية والاقتصادية.
حسب بيان اصدرته بورصة هونغ كونغ بتاريخ 29/32018 ان Bank of China اكبر مصارف القطع الاجنبي في البلاد والتي بلغت ارباحه الصافية في 2017 27،4 مليار دولار وبنك الـ Coonstruction بلغت ارباحه 39 مليار دولار وذلك لسنة 2017، كما ان الحكومة اشارت الى تراجع نسبة القروض المتعثرة في 2017 بفضل «تخفيض معتدل للديون في النظام المالي الحالي».
الباحثة والخبيرة الاقتصادية في العملات الرقمية Gina Beatrice صرحت ان عملة البتكوين اصبحت اكثر تهديداً لقدرة الحكومات على التحكم في عملاتها الخاصة، وذلك بابتكار طرق للتهرب من الضوابط الرسمية لتحرك الاموال عبر الحدود. ويمكن للثغرة التي اوجدتها عملة البتكوين تداعيات مهمة في جميع انحاء العالم، مما قد يؤدي الى اندلاع حروب العملة. واوضحت ان العملات الرقمية تشكّل ملاذاً لتجار المخدرات وغاسلي الاموال، مما يسمح لهم بإبقاء الاموال بعيدة عن متناول السلطات، ومما يعني ان المال يمكن ان ينتقل من عملة الى اخرى عن طريق البتكوين الأمر الذي يؤدي الى تقويض قدرة البلد على التحكم في اسعار صرفه الخاصة.
من جهة ثانية وبتاريخ 2/4/2018 شهدت عملة البتكوين اسوأ اداء لها خلال الفترة ما بين 1/1/2018 ولغاية 31/3/2018 حيث تبخّر منها 114،9 مليار دولار نتيجة تراجع قيمتها من 13412 دولاراً الى 7266 دولاراً تاريخ 31/3/2018 بخسائر 45 ٪ حسب مؤشر منصة Queen Diskالذي يتابع مسار العملة الرقمية منذ عام 2015 وقال محافظ البنك المركزي الارجنتيني، انها يجب ان تخضع للتنظيم ولن يتم حظرها.
صرحت ادارة ترامب ان اتفاقية التبادل التجاري الحر في اميركا الشمالية (تافتا) ألحقت ضرراً بالغاً بالوظائف في الولايات المحدة، كما ان معاودة التفاوض قد تستأنف هذا الاسبوع في واشنطن. وان جولة المحادثات قد تبدأ في الثامن من نيسان 2018، كما ان وزير الاقتصاد المكسيكي Edgard Traukayou سيلتقي مبدئياً ممثل التجارة الاميركي روبرت لايثايزر الاربعاء تاريخ 11/4/2018 في واشنطن.
بورصة نيويورك تضم 2764 شركة بقيمة سوقية تتجاوز (20 تريليون دولار) منها مؤشر داوجونز ومؤشر ستاندرد اندبورز، وان البورصة تجري محادثات لشراء بورصة شيكاغو بعد رفض منظمين اميركيين بيع بورصة شيكاغو الى تحالف يضم مستثمرين صينيين وقالت بورصة شيكاغو انها تبحث على مشترين جدد محتلين
قال ترامب اذا كانت السعودية، ترغب في بقاء الاميركيين بسوريا فعليها ان تدفع تكاليف ذلك والسعودية مهمة جداً بقرارنا وذلك للتصدي للنفوذ الايراني، وخلافاً على ذلك يرى مسؤولون اميركيون ان الوضع في سوريا ما زال معقّداً وان المهمة لم تنته بعد. وقال بريت ماغيرك المبعوث الاميركي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة خلال منتدى في واشنطن (نحن في سوريا لقتال تنظيم الدولة الاسلامية: تلك مهمتنا وهي لم تنته وسنكمّل تلك المهمة، ومن المتوقع ان يناقش ترامب الانسحاب من سوريا في اجتماع يضم وزير الدفاع جيمس ماتيس.
كالعادة وفي تغريدة صباحية اعلن ترامب الذي افتقر للكياسة والتقاليد والتهذيب الخلقي والنفسي ان هناك تقارير تفيد بأن خدمة البريد تخسر ما معدل 1،5 دولار عن كل طرد لشركة امازون التي يملكها جيف بيزوس اغنى اغنياء العالم تقوم بتسليمه اي ما مجموعه مليارات الدولارات وهذا الاحتيال عبر مكتب البريد يجب ان يتوقف وردّ البريد بدوره قائلاً انه يعمل بشكل مستقل عن شركة امازون.
بعد اللقاء مع رؤساء دول البلطيق الثلاث، قال ترامب في واشنطن ان «المانيا تضخ المليارات الى روسيا» وانتقد المانيا بحدة وبشدة، بسبب تأييدها لخط الغاز الروسي نوردستيرم 2. وادعى انها لم تنفّذ التزاماتها، حيال حلف شمال الاطلسي (ناتو). اذ ان نفقاتها الدفاعية لا تزال تمثّل 1 ٪ من اجمالي ناتجها المحلي في الوقت الراهن. كما ان الولايات المتحدة لها مصلحة اقتصادية في منطقة البلطيق، اذ انها تصدّر الغاز الى دولة مثل بولندا وليتوانيا، كما انها تُروّج لجذب عملاء جدد.
بعد الفضيحة الكبرى التي تأثرت سمعة فايسبوك بشكل بالغ بعد اتهامه بتسريب بيانات شخصية لصالح شركة الابحاث «كامبريدج اناليتيكا» الأمر الذي دفع بعض الشخصيات المهمة الى اغلاق حساباتهم. ووصف رجل الاعمال الاميركي المستثمر في مجال الانترنيت جيسون كالاكانيس فايسبوك بأنه قوة مدمرة لمجتمعنا ووعد بتقديم مئة الف دولار لأفضل مشروع بديل عن فايسبوك وتستعرض مجلة لوفيغارو ثلاث منها :
1) دياسبورا – 2) فرينديكا – 3) ألو .
بعد الدراسة التي اجرتها شركة (بي دبليوسي) المتخصصة في التدقيق الاقتصادي، اظهرت ان شركة (ساب) الالمانية للبرمجيات احتلت المركز الاول، بقيمة سوقية في البورصة بلغت قيمتها نحو 10،4 مليارات يورو 2) شركة سيمنز للصناعات الالكترونية بقيمة 94 مليار يورو 3) شركة فولكسفاكن – 4) شركة اليانز للتأمين. 5) شركة باير للأدوية بقيمة 80،5 مليار يورو. كما تصدّرت القائمة الاوروبية شركة شل البريطانية الهولندية للنفط بقيمة 213 مليار يورو تلتها شركة نستله السويسرية للمواد الغذائية ونورفاتس السويسرية للأدوية. اما من جهة الولايات المتحدة والصين حلّت آپل في المركز الاول بقيمة 703 مليارات يورو تلتها شركة Google ثم شركة Microsoft وحلّت الشركتان الصينيتان تينسينت للإنترنيت والعاب الفيدير واخيرا عملاق التجارة الالكترنية علي بابا.
دعت الصين الولايات المتحدة الى وقف ترهيبها الاقتصادي واكدت انها مستعدة للرد . لكن بكين لم تدرج في اجراءاتها واردات اميركية كبيرة مثل فول الصويا وطائرات البوينغ. وان الصين اوشكت على استكمال لائحة الرسوم الانتقامية على المنتجات الاميركية وستنشرها قريباً وتابعت ان «ذلك سيشكّل ضربة قاسية لواشنطن التي تسير بعدوانية شرسة باتجاه حرب تجارية، وسيجعل الولايات المتحدة تدفع ثمن سياستها التجارية المتطرفة حيال الصين». كما طالب ترامب العملاق الأسيوي بتقليص فائضه التجاري مع واشنطن بما لا يقل من مئة بليون دولار كما ان اميركا تعاني عجزاً تجارياً هائلاً مع الصين بلغ في 2017 حوالي 375 بليون دولار. بين عامي 2005 و2007 تسبّب بنك باركليز البريطاني في خسائر لحقت بمستثمرين نتيجة بيعه اوراقاً مالياً مرتبطة بعقود رهن عقاري مسمومة. وقالت وزارة العدل الاميركية في بيانها، ان البنك مسؤول عن تضليل المستثمرين حول جودة عقود رهن عقاري. لهذا وافق البنك البريطاني على دفع ملياري دولار غرامات.
بتاريخ 2/4/2018 شنّ ترامب الثور الهائج هجوماً حادآً على المكسيك والديموقراطيين والكونغرس الاميركي حتى ادمى قرنيه، وذلك بسبب مشاهد اظهرت مئات المهاجرين المتوجهين سيراً الى حدود الولايات المتحدة وذلك من دون عوائق، واعلن انه لن يؤيد بعد الآن خطة بديلة لبرنامج Daca الذي يقدم الحماية من الترحيل لحوالي سبعماية الف مهاجر لا يحملون اوراقاً قانونية، معظمهم من المكسيكيين الذين وصلوا الى الولايات المتحدة عندما كانوا اطفالاً و1،1 مليون آخرين يمكن تصنيفهم في البرنامج الملغى، وبعد 14 شهراً من توليه الرئاسة لم يحقق شيئاً، وجدّد ترامب هجومه على المعارضة الديمقراطية محملاً اياها مسؤولية الغائه البرنامج العام الماضي.
https://sites.google.com//KamalBracks

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In كمال براكس
Comments are closed.

Check Also

اضواء اقتصادية – عبر العالم

كمال براكس الدولار الاميركي الا وهو القنبلة الموقوتة على شفير الانهيار والانفجار، وهو العم…