Home مقالات ولنا رأي اهم احداث شهر نيسان في التاريخ

اهم احداث شهر نيسان في التاريخ

0
96

بقلم / بيار سمعان

يبدو ان شهر نيسان عبر التاريخ هو مليء بالاحداث الهامة التي طبعت تاريخ البشرية في حين حدوثها وهي لا تزال حتى يومنا هذا.
ورغم ان اوله كذبة غير ان آخره مليء بالاحداث الهامة … في أواخره، ولد القديس جان باتيست دي لا سال الذي اسس مجموعة مدارس اولاً في باريس ثم في المناطق الريفية لتعليم الاطفال الفقراء والمعوزين في فرنسا. واصبحت اليوم مدارس دي لا سال منتشرة في جميع انحاء العالم بعد ان انشئت المدرسة الاولى سنة 1705.
وفي اواخر نيسان 1803 باع الامبراطور نابليون بونابارت لويزيانا للاميركيين بمبلغ 15 مليون دولار لقاء منحه 12 ولاية اميركية للرئيس الاميركي جيفرسون.. للاسف الشديد، لم تستفد فرنسا من هذه الاموال ولم يصبح شعبها اكثر اثراءً لأن نابليون انفق هذه الاموال على الحروب تلبية لطموحاته السياسية ضد الانكليز.
وفي سنة 1945 اعلنت وفاة ادولف هتلر، وادعى الروس انهم نقلوا جثته الى الاتحاد السوفياتي واخفوها عن عامة الناس، لكن تبين لاحقاً انها لا تعود الى هتلر حسب فحوصات DNA التي اجريت عليها.
وسرت اشاعات ان هتلر انتقل داخل غواصة الى الارجنتين مع زوجته وابنائه واقام في مكان اعد له سابقاً ورافق الرحلة عدد من السفن الاميركية..(؟؟) المطلوب كان تدمير اوروبا وهذا ما حققه هتلر.
وفي آخر نيسان 1975 اعلن انتهاء الحرب في فيتنام بعد ان دامت عشر سنوات وكلفت مئات آلاف الضحايا وخسائر بالمليارات. مع انسحاب آخر جندي امريكي اقام الفيتكونغ حكماً شيوعياً في البلاد.
وفي 29 نيسان 2011 تزوج الامير وليام من كايت ميديلتون. وقد يرث العرش بعد جدته الملكة اليزابيت الثانية.
وفي 28 نيسان من سنة 1770 وصل الكابتن كوك الى البوتاني باي في سدني لتتخذ استراليا بعد ذلك منعطفاً تاريخياً في تركيبتها الاجتماعية ونظامها وتصبح القارة الاسترالية بعد ما يزيد على مئتي سنة من اهم الدول في العالم من حيث النظام الاجتماعي ومستوى الحياة والانفتاح على العالم الموجود اصلاً في داخلها، نظراً للتركيبة الاجتماعية المميزة في تنوعها.
وفي 28 نيسان من سنة 1937 ولد صدام حسين. استلم الحكم في تموز 1979 وفي 9 نيسان من سنة 2003 استقبل العراقيون القوات الاميركية المحتلة بالرز والورود. واعدم الرئيس العراقي في 30 كانون الاول 2006 لتبدأ مرحلة من المسيرة نحو المجهول.
وفي 28 نيسان من سنة 1969 قدم الرئيس الفرنسي الجنرال ديغول استقالته من رئاسة البلاد بعد ان اجرى استفتاءً شعبياً وعارض 40 بالمئة من الفرنسيين بقاءه في الحكم. رأى ديغول في هذه النسبة دلائل عدم رضى شعبي ففضّل الاستقالة، رغم ان بناء فرنسا بعد تحريرها يعود له الفضل الاول في ذلك.
وديغول الذي احب لبنان للغاية ويقرأ سياسيوه «حياة ديغول» يمرون مرورالكرام على هذه الحقبة من حياته وقراراته لأنها لا تتلاءم مع طموحاتهم السياسية ومصالحهم الخاصة والضيقة.
وفي سنة 2013 جرى تطويب قديسين من بابوات الكنيسة: البابا يوحنا 23 والبابا يوحنا بولس الثاني الاول اطلق موجة تحديث داخل الكنيسة والثاني جذب العالم بأسره الى الكنيسة.
اما نهار 25 نيسان من هذه السنة فهو الذكرى المئوية لانزال غاليبولي الذي قامت به القوات الاسترالية والنيوزلندية. شارك في هذه العملية 75 الف جندي – سقط خلال هذه المعارك من الحلفاء حوالي 200 الف قتيل وجريح و70 الف من الطرف التركي.
لبنانياً، يمثل هذا النهار من سنة 2005 ذكرى انسحاب القوات السورية من لبنان بعد دخولها في اواخر 1975. كان النظام السوري يطمح الى ضم لبنان اليه، لكن لم يقف اي لبناني خلال هذا النهار ليرش الزهور والارز على الجيس السوري المنسحب قصراً.
اما 13 نيسان من سنة 1975 فيمثل انطلاقة الحرب اللبنانية مع وقوع حادثة بوسطة عين الرمانة، رداً على مقتل كتائبيين على يد مسلحين فلسطينيين.
وفي 25 نيسان من سنة 1945 التقى الجيشان الاميركي والروسي داخل المانيا ليكرسا مرحلة 50 سنة من الهيمنة على العالم والحرب الباردة حين كانت اوروبا تسعى الى تضميد جراحها واعادة بناء ما دمرته الحربين العالميتين الاولى ثم الثانية.
اما 24 نيسان فيمثل هذا العام الذكرى المئوية لإبادة الشعب الارمني الذي حاول الاتراك اقتلاعه كلياً من جذوره الجغرافية والتاريخية والايمانية والبشرية وادت الى مقتل مليون ونصف شهيد.
وشهد 21 نيسان من سنة 1509 وصول الملك هنري الثامن الى العرش الملكي ليقرر الانشقاق عن الكنيسة الكاثوليكية وانشاء كنيسة انكلترا الانجيلية المستقلة عن البابوية.
وفي نفس النهار من سنة 1929 ولدت الملكة اليزابيت الثانية وهي لا تزال ملكة على بريطانيا.
وفي 21 نيسان من سنة 1972 حطّ رائدا فضاء اميركيان على سطح القمر على متن المركبة ابولو 16. وكان برفقتهما سيارة تعمل على الطاقة الشمسية ساعدتهما على قطع مسافة 27 كلم من نقطة نزولهما وجمعا عيّنات من سطح القمر بلغ وزنها 97 كلغ.
الاول من نيسان من سنة 1979 آية الله الخميني يعلن قيام الجمهورية الاسلامية في ايران لتنطلق مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة وتؤسس لحقبة جديدة من الصراع الفارسي العربي الذي يتخذ يوماً بعد يوم طابعاً مذهبياً بين السنّة والشيعة.
اردت ان اوجز بعض اهم احداث شهر نيسان لأذكّر القارئ اننا نعيش اليوم نتائج احداث وقعت في الماضي ولألفت انتباهه ان الاحداث هي مترابطة وكل فعل ينتج عنه ردود فعل اخرى، خاصة في منطقة الشرق الاوسط.
فالتاريخ لا يبدأ اليوم مع الاحداث الحالية انما هو محصلة احداث متراكمة ومتفاعلة.

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
Load More In ولنا رأي
Comments are closed.

Check Also

لبنان والمنطقة الى اين؟

جيش وشعب و … ؟؟ بقلم بيار سمعان في عظة الأحد الماضي هنأ البطريرك مار بشارة بطرس الرا…