Home مقالات كمال براكس أضواء إقتصادية عبر العالم

أضواء إقتصادية عبر العالم

0
6

كمال براكس

حذَّر «سينجر» رئيس صندوق «اليوت مانجمنت» من حالة سوق الدين العالمي، مع تداول سندات باكثر من 13 تريليون دولار بعدائد سالبة وقال إنها اكبر فقاعة للسندات في تاريخ العالم. مُجدداً تحذير المستثمرين الابتعاد عن السندات ذات العوائد التي تقل عن الصفر، وان سوق السندات العالمي أصبح محطماً مخدراً من النهاية السالبة.
مع ارتفاع ديون الاسر الاسترالية عند مستويات قياسية، والمنافسة القوية في الاقتراض، ومعدلات الفائدة المنخفضة والنمو الضعيف للربح نتيجة بطء ارتفاع الاجور، وزيادة العروض البنكية المتعثرة بين شركات التعدين والاسر في الولايات الاسترالية، أشارت شركة «موديز» ان نظرتها المستقبلية تجاه البنوك الاسترالية قد خُفِضَت من مستعرة الى سلبية.
الاحتياطي الفيدرالي الامريكي بعض من أعضائه توقعوا ان تستدعي الاوضاع الاقتصادية اتخاذ خطوات صوب سحب وتيسير السياسة والبعض الآخر قال ان تباطؤه في المستقبل ربما يقف حائلاً امام رفع الفائدة في المدى القريب، والبعض منهم يرون ان هناك حاجة لرفع أسعار الفائدة، ولكن هناك مزيد من معرفة البيانات قبل الاقدام على الخطوة.
أنباء سيئة لحكومة اليابان التي تناضل لإنعاش الاقتصاد الياباني المتعثر، فإن صادراتها العامة تراجعت بنسبة 14% عن العام الماضي الى 57 مليار دولار وهذه ارقام سيئة في الصادرات اليابانية، حيث انه يجعلها أقل قدرة على المنافسة، ويؤثر في إيرادات المصدرين في البلاد. ويبدو ان جميع الشركات اليابانية الكبرى تقلص انفاقها رداً على ارتفاع الين. وهذا يمثل تباطؤاً على النمو الذي وصل الى 2% ويشار هنا ان المركزي الياباني سيبحث المزيد من التحفيز النقدي، بعدما اطلقت الحكومة حزمة بقيمة 265 مليار دولار.
هبط الاسترليني مقابل اليورو بنسبة 0.51% وذلك نتيجة التصويت لصالح مغادرة الاتحاد الاوروبي في 23/6/2016 ولامس أدنى مستوى له في ثلاث سنوات وذلك قبيل صدور بيانات حول التضخم والبطالة ومبيعات التجزئة.
البنك الدولي وفي تقرير له، ان الشركات الهيكلية البريطانية تحتل مكاناً بارزاً في قواعد البيانات لحالات الفساد الدولي، والشركات البريطانية التي حددتها «روبيرز» هي إما شركات مسجلة في بريطانيا، أو شركات ذات مسؤولية محدودة، مديرها أفراد يقيمون في الخارج ذات ضرائب مخفضة مثل «فانواتو» و»سيشل».
بعد ان خفّض بنك انكلترا الاسعار الى مستوى قياسي متدني بلغ نسبة 0.25% وتعهد بتقديم برنامج تيسير كمي بـ70 مليار استرليني،تراجعت على أثره عوائد الديون السيادية في بريطانيا وايرلندا واسبانيا الى مستويات قياسية، فقد بلغت اسعار الفائدة على السندات الحكومية لـ10 سنوات نسبة 0.65% وعلى المدى القصير الى سلبية.
افاد تقرير نقلاً عن وزارة الامن العام الصينية، انها كشفت عن أنشطة مصرفية غير مشروعة، فيما يقرب من 192 موقعاً مختلفاً داخل البلاد، وتشمل تلك الانشطة بنوكاً سرية.
بعد ان تحدث مايكل ديل رئيس شركة «ديل» للحواسيب الامريكية مع شركة «سيلفرلاك بارنذر» الصينية عن صفقة شرائها لشركة تخزين البيانات «أي ام سي» الصينية، وقالت شركة ديل ان إتهاء الصفقة التي تُعد أكبر إندماج في تاريخ قطاع التكنولوجيا قد يتم في أي وقت ما بين آب وكانون الثاني 2017، وتقدر الصفقة بقيمة 63 مليار دولار.
شركة «شيندلر» السويسرية في صناعة المصاعد خفَّضت توقعاتها لسنة 2017 كما هوى السهم 2.6% مع استمرار تضرر الشركة في زيادة الضبابية في سوق البناء الصينية والكساد في البرازيل، كما تراجعت الاسهم العالمية هذا الاسبوع فقد تراجع فاينانشال تايمز البريطاني 0.4% وكاك الفرنسي 0.5%، وداكس الالماني 0.4% وفي طوكيو هبط مؤشرنيكاي 1.6%.
الصناديق الاسيوية تحاول الحصول على استثمار ثروات يمتلكها مسلمون او مؤسسات حكومية اسلامية التي تتجاوز قيمتها 11.5 تريليون دولار، وتخطط هذه الصناديق مثل “RBH Bank BHD” في ماليزيا و “PT Bank Mandiri” في إندونيسيا، لإطلاق صناديق اسلامية جديدة للتوسع من اجل جذب إستثمارات عالمية من جانب بنوك شهيرة مثل «بي ان بي باريبا»
بعد انخفاض اصول صناديق الاستثمار في السعودية بنسبة 2% لتبلغ حوالي 89.21 مليار ريال وتشمل اصول هذه الصناديق اما محلية او اجنبية منها الاسهم- السندات- النقد- استثمارات عقارية. تراجع عدد المشتركين بهذه الصناديق ليصل الى نحو 228 ألف مشترك بنسبة انخفاض60%.

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس ترامب واثناء حملته الانتخابية عام 2015 “اكد وبصورة واضحة انه يؤيد …
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس «البتكوين والدولار والعم ترامب» وكما يقول المرحوم روبرت الحلو «عمو فؤاد»…
Load More In كمال براكس
Comments are closed.

Check Also

اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…