Home مقالات كمال براكس اضواء اقتصادية – عبر العالم

اضواء اقتصادية – عبر العالم

0
6

كمال براكس – سيدني

اداء الدولار الاسترالي، بين اسوأ العملات، بعد ان انخفض سعر الخام الحديد دون (50 دولاراً للمرة الاولى)، واضافة لذلك جدّد الضعف المفاجئ للمؤشر الاسترالي، لسعر المستهلك الحديث، عن قيام المجلس الاحتياطي الاسترالي بالمزيد من التسهيل وبدأ الدولار عند 0،71 ٪ وتراجع لينتهي عن 0،70 ٪.
البنك المركزي الاردني، يمكنه رفع حجم برنامج شراء السندات الخاص والبالغ (1،1 تريليون يورو) بالاضافة الى تخفيض معدلات الودائع، مع العلم ان البنك المركزي السويسري، سيقوم بتحليل وتقييم اجراءات النظام النقدي الخاص بالبنك المركزي الاوروبي، وتأثيراتها المحتملة على سويسرا.
يضخ البنك المركزي الاوروبي (60 مليار دورو) شهرياً من خلال برنامج شراء السندات، لدعم النمو، وزيادة نسبة التضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة، ومن المرجح ان يخفّف البنك المركزي الاوروبي السياسة النقدية ليزيد برنامج التحفيز.
مؤتمر التمويل الاسلامي الذي افتتح بالكويت، بحضور مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد التي قالت ان الصكوك الاسلامية، زادت بواقع 10 اضعاف لتبلغ (300 مليار دولار)، والتمويل الاسلامي يعزز المشاركة والمساواة وحقوق الملكية والاخلاق، وجميعها تمثل القيم الكونية، والدول التي تمثل التمويل الاسلامي لوكسمبورغ وهونغ كونغ وجنوب افريقيا والمملكة المتحدة.
نزلت الاسهم الاميركية بتاريخ 11/11/2015، اولها سهم «أبل» ليقين المستثمرين، بأن الاحتياطي الاميركي سيرفع الفائدة وذلك من الشهر المقبل وذلك مع التباطؤ، واستمرار الضغوط على اقتصاد الصين، كما صعدت الاسهم الاوروبية منها «فودافون» وداكس الالماني وناشيونال تايمز البريطاني وكاك الفرنسي.
ابرز 10 جنسيات اجنبية وهي كندا وروسيا والصين واميركا وفرنسا وافغانستان، استثمرت اكثر من 12،534 مليار دولار في دبي، كما استثمرت بريطانيا ما يقارب (1،9 مليار دولار) كما استثمر لبنان (463 مليون دولار) ومجمل ما ضخ في عقارات دبي ما يقارب (22 مليار دولار).
بيانات المخزون الاميركي من النفط، التي اظهرت  ارتفاعاً بأكثر من التوقعات لهذا فان اسعار النفط هوت 3،5 ٪ اي بمقدار 2،8 مليون برميل في 30/10/2015 . في حين اشارت التوقعات الى ارتفاع بمقدار 2،45 مليون برميل.
البنك المركزي المصري فرض في شباط الماضي قيوداً على البنوك وحدّد بها سقفاً للإيداعات الدولارية عند (خمسين الف دولار) شهرياً، لامتصاص السيولة من السوق السوداء، كما انه زاد المركزي سعر الجينيه المصري للبنوك 20 قرشاً.
الصين قدمت طلباً رسمياً لعضوية البنك الاوروبي، للانشاء والتعمير، وان مجلس ادارة البنك سيدرس الطلب، ومن المرجح ان يتخذ المساهمون الذين تهيمن عليهم حكومات الدول الصناعية السبع الكبرى، قراراً نهائياً، واذا تمت الموافقة  فإن الصين ستحوذ حصة رمزية ولن يستثمر البنك فيها.
بسبب مخاوف تتعلق بالنمو العالمي، قد يرفع البنك المركزي الاميركي اسعار الفائدة، ليتغيّر مسار توقعات السوق، التي كانت تشير الى احتمال تأجيل اول زيادة في اسعار الفائدة وذلك منذ عشر سنوات الى العام المقبل.
لقد شطبت اميركا 256 نوعاً من الاجهزة الطبية من لائحة حظر التصدير الى الجمهورية الاسلامية الايرانية.
الشركات اليابانية تمتلك مخاوف بشأن الآفاق المستقبلية، بفعل التطورات في الاسواق الناشئة، فانها قد تقوم بخفض النفقات الرأسمالية، او تضييق هامش رفع الاجور، فالمركزي الياباني يُصرّح بأن تباطؤ الصين اكبر خطر يُهدّد اقتصادنا.
التضخم الروسي ما نسبته ما بين 15 ٪ الى 16 ٪ وهي اعلى نسبة الاقتراض الخاصة بالبنك، والتي تصل الى 11 ٪ ، كما خفّض المركزي الروسي اسعار الفائدة (5) مرات هذا العام، كما يتوقع انكماش الاقتصاد بنحو 4٪ هذا العام وهو اول انكماش منذ 2009.
نتيجة انهيار اسعار النفط الصخري منذ منتصف عام 2014، اذ تحوّل تركيز القطاع من النمو الى مجرد البقاء، والاسعار المنخفضة في الوقت الحالي، اضعفت نحو النشاط في الولايات المتحدة، وابطأت انتشاره في بقية انحاء العالم.

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس ترامب واثناء حملته الانتخابية عام 2015 “اكد وبصورة واضحة انه يؤيد …
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس «البتكوين والدولار والعم ترامب» وكما يقول المرحوم روبرت الحلو «عمو فؤاد»…
Load More In كمال براكس
Comments are closed.

Check Also

اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…