حدث في مثل هذا اليوم ” اول كانون الاول ديسمبر”

إعداد بيار سمعان

منذ سنة 1988 جرى اعتماد هذا النهار (اول كانون الاول) يوماً عالمياً لمكافحة السيدا ( مرض الآيدز) بغية تذكير العالم بالواقع المخيف لهذا الوباء وبآثاره الدراماتيكية على تصميم العائلة والنظام الاجتماعي والاقتصادي في العالم.
يعتقد اليوم ان ما يزيد على 41 مليون شخص هم مصابون بهذا الوباء في العالم.
– كما يصادف اليوم العيد الوطني لرومانيا، وهو ذكرى توحيد هذه البلاد بارادة شعبية سنة 1918. كما يصادف ايضاً عيد استقلال البرتغال عن اسبانيا بدعم من الكاردينال الفرنسي ريشيليو الذي مارس ضغوطاً على الملك الاسباني. ودعم الانكليز والهولنديون هذا الاستقلال في سنة 1640.
1783 – الاخوان جاك وروبير شارلز يحلقان في منطاد فوق باريس واستخدما للمرة الاولى مادة الهيدوجين. تمكّن جاك من التحليق على ارتفاع 3400 متر وهو اول انسان عاين غروب الشمس مرتين في نفس النهار.
1825 – وفاة قيصر روسيا، اسكندر الاول (47 سنة) تزامن ملكه مع حكم نابليون الذي انتصر عليه في معركة حاسمة سنة 1814. بعد هذا الانتصار مال اسكندر الى الوحدة والانغلاق على نفسه والاتجاه نحو الإيمان والصلاة، وتخلى عن الحكم لصالح اخيه الصغير نيكولاس رومانوف وخرج من العاصمة وعاش حياة بسيطة كأي مواطن روسي اعتيادي.
توفي في اول كانون الاول لكن جثته لم تنقل الى موسكو حتى شهر شباط. وقال اصدقاء ان الجثة لا تعود الى اسكندر الاول لأن ملامح الجثة ليست قريبة من ملامح القيصر السابق.
بعد 10 سنوات شاهد المواطنون راهباً يجوب الشوارع دون اوراق ثبوتية ورفض الكشف عن هويته، غير انه يتحدث 4 لغات نفي الى سيبيريا لكن العديد من الطبقة الحاكمة ونبلاء روسيا قاموا بزيارته وكان يصف المعارك السابقة بدقة، ويعتقد البعض انه اسكندر الاول. عند وفاته سنة 1864 طلب ان يحفر على قبره «مبارك من الله».
وعلم لاحقاً ان الجثة الاولى تعود الى جندي سابق لأن القيصر اختار اراديا الاختفاء عن الساحة بشكل قاطع.
1879 – غراهام بيل يزود البيض الابيض بهاتف ويقوم بتمديد الخطوط شخصياً.
1891 – ولادة لعبة كرة السلة عندما سعى جايمس نايسميث الى ابتكار رياضة شتوية للطلاب. جايمس، استاذ الرياضة من اصل الماني عاش في مدينة انتوريو الكندية.
1900 – فرنسا تسمح للنساء بمزاولة مهنة المحاماة. يوجد الآن 46 بالمئة من المحامين الفرنسيين من النساء.
1929 – آنزو فيراري، وهو طيار ايطالي، يبدأ بانتاج سيارات حملت اسمه Ferrari ثم Alfa Romeo انطلاقاً من سنة 1947.
1949 – ولادة Pablo Escobar وهو من كبار تجار الكوكايين والمخدرات في كولومبيا. جرى انتخابه سنة 1982 عضواً في البرلمان الكولومبي وفتح الطرقات وبنى منازل شعبية (500) ومستشفيات واصبح بطلاً في نظر الفقراء في البلاد. يقال انه جمع ثروة تقدر بـ 40 مليار دولار اميركي.
ابتداء من سنة 1984 بدأ اسكوبار بارهاب الدولة فقضى على ضباط شرطة وقضاة ورجال اعلام وسياسة واتهم انه قتل شخصياً ما يزيد على 100 شخص كما يتهم بقتل 3 من المرشحين للرئاسة في البلاد. سنة 1989. في سنة 1993 تمكنت الشرطة من اغتياله في مدينة Natale.
1954 – ارنيس هامينغواي يحصل على جائزة نوبل للآداب عن كتابه «الجيل الضائع». وهو مؤلف رواية «لمن تقرع الاجراس».
1959 – معاهدة انترتيكا. وقع عليها 12 بلداً من ضمنهم الولايات المتحدة وروسيا واستراليا. تضمنت المعاهدة حياد القطب الجنوبي وعدم تفجير اية قنابل نووية عليه والاستفادة منه لاجراء اختبارات علمية فقط.
1973 – وفاة ديفيد بن غوريون، اول رئيس وزراء في دولة اسرائيل. كرّس حياته لاقامة دولة لليهود على ارض فلسطين.
1988 – بنازير بوتو اول امرأة رئيسة وزراء في الباكستان.
1989 – ميخائيل غورباتشوف يقوم بزيارة البابا يوحنا بولس الثاني بعد 72 سنة من العداء بين الاتحاد السوفياتي والفاتيكان. فتحت الزيارة الفرصة لاعادة تطبيع العلاقات بين روسيا والكرسي الرسولي.
1994 – الأمم المتحدة تعلن ان المجازر في رواندا ادت الى مقتل نصف مليون شخص.
2002 – مقتل 47 شخص في حريق داخل ملهى ليلي في فنزويلا.
2003 – بريطانيا تحظر استخدام الهاتف الجوال خلال قيادة السيارات.
2006 – البابا بنديكتوس 16 يزور الجامع الازرق في اسطنبول.
2008 – الرئيس اوباما يختار هيلاري كلينتوس وزيرة للخارجية الاميركية.
2011 – القوات الكندية تنسحب من مقاطعة قندهار في افغانستان.