Home مقالات كمال براكس اضواء اقتصادية – عبر العالم

اضواء اقتصادية – عبر العالم

0
26

كمال براكس – سيدني

الكونغرس قد يخلق ازمة بسبب المراوغة في شأن رفع حد الاقتراض الخاص بالخزانة، وذلك لم يتم رفع الحد الاقصى عن (18.1 تريليون دولار)، لهذا سينفذ لديها المال لسداد نفقاتها بالكامل.
وصل اجمالي عدد منصات الحفر النفطية الامريكية قيد التشغيل الى 594 وهو الادنى منذ 2010 مما يعاني ان الانتاج الامريكي سينخفض بمقدار 40 الف برميل يومياً في 2016.
انخفضت اسعار النفط خلال التداولات، وزادت خسائرها بعد بيان المخزون الامريكي التي اظهرت ارتفاعاً تجاوز التوقعات بكثير وتراجع خام برنت الى 48.03 دولار بموجب الاتفاقات المحددة المدة، تبيع السعودية النفط بالسعر الرسمي بينما يباع النفط العراقي في السوق الحاضرة والتي تباع بخصم عن السعر الرسمي، لذلك حل العراق مكان السعودية كأكبر مصدر للنفط الخام الى الهند، وذلك للمرة الشهرية الثالثة لهذا العام، كما حلت روسيا محل السعودية كأكبر مورد للصين للمرة الثانية الشهرية لهذا العام، وعندما تعود ايران الى السوق ستكون معركة حامية بين ايران والعراق والسعودية.
بسبب تخمة المعروض، وانخفاض عدد المضاربين المراهنين على ارتفاع اسعار الخام، تراجع خام برنت 0.31% الى 47.84 دولار للبرميل والخام الامريكي 0.78% في العقود الآجلة الى 44.25 دولار للبرميل، وثالث وكالة الطاقة الدولية، ان الاستثمار في قطاع النفط سيشهد مزيداً من التراجع في عام 2016 نتيجة هبوط اسعار الخام، وكان قد هبط 20% في العام الجاري مؤشر الاسهم السعودية، قد تراجع 1.4% وتصل خسائره على مدى اربع جلسات الى 6.7% ونزل السهم 2.7% وقد تواجه السعودية احتمال ان ترتفع اسعار الغاز بفعل تدني اسعار النفط وقد تجبر الاسعار المنخفضة للسعودية على خفض الانفاق وزيادة الرواتب.
بعد ان خفض البنك الصيني اسعار الفائدة للمرة السادسة في اقل من عام كما خفض من جديد الحد الادنى للاحتياطي النقدي الايراني للبنوك، في مسعى لتحفيز النمو في بلد يعاني اقتصاده تقلبات في الوقت الحالي وذلك منذ الازمة العالمية.
في اطار زيارة الرئيس الصيني الى بريطانيا، وقعت الصين مع بريطانيا اتفاقيات للنفط والغاز تزيد قيمتها على 18.48 مليار دولار مع شركة خواديا الصينية لتوليد الكهرباء، كما اتفقت «بي بي» البريطانية مع مؤسسة البترول الصينية «سي ان بي سي» على التعاون في استكشافات الغاز الصخري وانتاجه في حوض «سيسوان»
«ويسترن ديجيتال» المصنعة للاقراص الصلبة لاجهزة الكمبيوتر ستشتري «سان دييك» مقابل حوالي (19 مليار دولار) وهو ما يتيح للشركة الاستفادة من رقائق تخزين الذاكرة «فلاش» المستخدمة في اجهزة الهواتف الذكية والهاتف المحمول.
اشارت التقديرات ان معدل التضخم في ايران بلغت 15.1% في 2015، ويتوقع صندوق النقد الدولي بلوغ الناتج الايراني نحو (400 مليار دولار) من النفط والغاز.
بعد تباطؤ النمو الاقتصادي في بريطانيا اكثر من المتوقع، وهبط الجنيه الاسترليني الى (1.53 دولار) وقد جرى تداوله (72.05 لليورو) وقد هبط مؤشر قطاع البناء في البلاد، وسجَّل تراجعاً بنسبة 2.2%.
«كريدي سويس» سيطرح وحدته البنكية في اكتتاب عام نهاية 2017، ومن خلال خطته لاعادة الهيكلة سيزيد ارساله بنحو 6.3 مليار دولار وجاء ذلك بعد اعلانه لبيانات مالية مخيبة للآمال.
البنك المركزي السويسري يسجل خسارة بنحو (31.3 مليار فرنك) من احتياطاته من العملة الاجنبية خلال 9 اشهر من هذه السنة، كما انه يسجل ايضاً خسارة بقيمة (34.3 مليار دولار) خلال المدة نفسها من هذه السنة.
المركزي الياباني تعهد بزيادة القاعدة النقدية سنوياً بقيمة (660 مليار دولار) من خلال مشترايات سندات حكومية.
المركزي الروسي ابقى الفائدة عند حدها الادنى 11%.
البنك الالماني «دوتش بنك» ينوي اعادة هيكلته الى خفض نحو 23 الف وظيفة من خلال تقليص الانشطة التكنولوجية وبيع وحدته «بوستبنك» والتخلص من اصول بقيمة (4.37 مليار دولار).
بيع ما يصل الى 38% من شركة (بريد ايطاليا) ما يساوي حوالي (3.8 مليار دولار) في طرح عام أولي في سوق الاسهم، اعتبرته الحكومة اقتراعاً بالثقة في اصلاحاتها لقطاع الاعمال، وهذا ما يُعَّد اكبر عملية للخصخصة في عشر سنوات.

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس ترامب واثناء حملته الانتخابية عام 2015 “اكد وبصورة واضحة انه يؤيد …
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس «البتكوين والدولار والعم ترامب» وكما يقول المرحوم روبرت الحلو «عمو فؤاد»…
Load More In كمال براكس
Comments are closed.

Check Also

اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…