Home مقالات كمال براكس اضواء اقتصادية – عبر العالم

اضواء اقتصادية – عبر العالم

0
23

كمال براكس – سيدني

مؤشرات الاسهم العالمية حيث تكبدت الاسواق خسائر باكثر من (13 تريليون دولار) والتي تعود الى عوائد السندات، واسعار النفط الذي يتراجع اكثر من 60% واسعار الصرف بالاسواق الناشئة.، ترافعت مع المخاوف والشعور بالقلق المتزايد لمخاطر ضعف الطلب العالمي، والتباطؤ الاقتصادي في جميع انحاء العالم الذي يواجه خطر استمراره في 2016، واعادة هيكلة الاقتصاد الصيني للتحول من التركيز على الاستثمارات والصادرات باتجاه الاستهلاك والخدمات وتأزم الاوضاع المالية، فهل نحن على ابواب موجة ثالثة من الازمات الاقتصادية العالمية.
الصفقات الاستثمارية العالمية خلال التسعة اشهر الاولى من العام الحالي وصل الى 5640 صفقة بقيمة (98.4 مليار دولار) مدعومة معظمها من الصفقات الصينية، كما ان الحكومة البريطانية اعلنت ان اتفاقات تجارية بأكثر من (46.2 مليار دولار) بالاضافة الى انشاء 3900 وظيفة في بريطانيا ستوقع خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس الصيني.
السياسات التقشفية الواسعة وتقليص العمالة نتيجة تدني اسعار النفط وارتفاع تكاليف الانتاج وانخفاض الاستثمارات ادى الى تراجع بنحو (650 مليار دولار)، وفقد 100 ألف عامل في مجال الطاقة لوظائفهم، وهو ما يجعل الصناعة في وضع حرج، خاصة مع فقد كثير من افرادها من ذوي الخبرة.
اعلنت الحكومة الايرانية، مقترحات لخفض اسعار الفائدة وتشجيع البنوك على الاقراض في مسعى لدعم اقتصاد راكد بعد عامين من سياسة نقدية متشددة. ويحَّذر من ان الاقتصاد قد يسجل غداً صفراً، او ربما يدخل في ركود هذا العام، وكان معَّدل التضخم فوق 40% في 2013، وذلك بسبب العقوبات الاوروبية، وتخفيض سعر الفائدة بين البنوك الى 26% من 29%، وخفض الاحتياطي للبنوك 10% من 13%.
بنك ويلز فارجو وشركة جنرال الكتريك التي اعلنت الى اتفاق، يضم بيعها وحدات اعمال مالية وتجارية بصافي استثمارات قيمتها (30 مليار دولار). كما يشمل الصفقة تسريح 3 آلاف موظف خلال الربع الاول من سنة 2016
هبط الدولار الامريكي امام اليورو الاوروبي والين الياباني والفرنك السويسري واعلن المركزي البريطاني، بتثبيت معدل الفائدة الاساسي عند مستواه المتدني الحالي والبالغ 0.500% كما قرر ابقاء قيمة برنامج شراء الاصول عند قيمته الحالية والتي تبلغ (577.50 مليار دولار).
قال مسؤول في البنك المركزي الاوروبي ان رفع الفائدة المحتمل من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الاميركي قد يكون له انعكاسات عالمية اكبر مما كانت عليه في الماضي، وسيجعل الامور اكثر صعوبة وهو عدم وجود خبرات بالنسبة لصافي السياسات والمحللين في السوق حول تأثير الابتعاد عن الفائدة الصفرية على الاقتصادات الكبرى.
البنك المركزي الامريكي لن يرفع اسعار الفائدة هذا العام بعد بيانات امريكية عن الوظائف التي جارت مخيبة للآمال وارتفعت الاسهم العالمية والاسيوية.
بعد ان أدَّت الزيارة الاولى على المبيعات الى الركود في اليابان العام الماضي، حث صندوق النقد الدولي اليابان، على المضي قدماً في زيادة ضريبة المبيعات المقرر تنفيذها في نيسان، للحفاظ على مصداقيتها المالية على المدى الطويل، وانكمش الاقتصاد الياباني في الفترة من نيسان الى ايلول نتيجة ضعف الصادرات والاستهلاك.
يتوقع صندوق النقد الدولي ان يبلغ 19.5% من الناتج المحلي الالماني في 2015 للسعودية لذلك اصدرت سندات بقيمة (5.33 مليار دولار) لفترات ما بين 5 و10 سنوات، وهذا الاصدار الرابع، وبذلك ترتفع القيمة الاجمالية للسندات الي اصدرتها الحكومة لهذا العام الى (29 مليار دولار) ووفقاً للموازنة سيسجل النفط عجزاً بقيمة (38 مليار دولار).
بريطانيا تسعى لجمع ما يقل عن (6.9 مليار دولار) من خلال اصدار سندات حكومية طويلة الاجل في العام المالي الحالي وذلك لمدة 50 سنة، ويبدأ الاول في 9 تشرين الاول 2015.
وصل الدولار الامريكي امس الى 7.83 جنيه مصري بسبب تخفيض البنك المركزي المصري سعر الجنيه 10 قروش، وتواجه مصر أزمة في العملة الصعبة، بفعل تقويم الجنيه باعلى من قيمته الحقيقية.
فنزويلا الذي وصل قيمة التضخم 68.5% في العام 2014 و179.5% في 2015 بسبب زيادات الاسعار التي لا حد لها، وزيادة الاجور 137% منذ بداية العام، وتقييد القدرة الانتاجية للصناعة المحلية.
لقد واصلت التدفقات المالية النقدية الصينية الخارجية من البلاد بوتيرة عالية لهذا باع البنك المركزي الصيني كميات قياسية من العملات الاجنبية، للدفاع عن قيمة (اليوان) وهبط حجم الاحتياطات بالنقد الاجنبي لتصل الى (3.50 تريليون دولار).

Load More Related Articles
Load More By Sam Nan
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس ترامب واثناء حملته الانتخابية عام 2015 “اكد وبصورة واضحة انه يؤيد …
  • اضواء اقتصادية عبر العالم

    بقلم / كمال براكس «البتكوين والدولار والعم ترامب» وكما يقول المرحوم روبرت الحلو «عمو فؤاد»…
Load More In كمال براكس
Comments are closed.

Check Also

اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم كمال براكس الاقتصاد العالمي. وما يهدده  هذا العام حسب مؤتمر  Davos الازمة المالية الع…