12 كانون الاول ديسمبر

اعداد  /  بيار سمعان

عيد ظهور العذراء في غوادلوبيه سنة 1531. ظهرت العذراء مريم 4 مرات على مواطن مكسيكي من السكان الاصليين يدعي خوان دياغو على تلة مجاورة للمكسيك. في المرة الاولى قالت له العذراء «ابني الحبيب خوان. انا احبك بحنان الأم كالولد الصغير والناعم.. وطلبت اليه ان يبنى لها كنيسة على هذه التلة. كذلك فعلت في المرة الثانية، فطلب خوان ان تمنحه العذراء اي دليل حسي يقدمه للاسقف. فوعدت ان تفعل ذلك صادف ان عمه كان مريضاً للغاية فطلب اليه احضار كاهن من المكسيك يقدم له المشحة الاخيرة. وكان عليه ان يعبر في الهضبة حيث اعتادت العذراء ان تظهر له. وللمرة الاولى نزلت العذراء الى الارض وتحدثت اليه وجهاً لوجه قائلة لا تخف ولا تتعب نفسك لأن عمك هو بصحة جيدة وقد شفي حالاً. ولتأكيد صحة كلامها انبتت العذراء الورود على كل الهضبة رغم ان المكسيك كانت في فصل الشتاء. وقالت له خذ هذه الورود كدليل على صحة ظهوري واعطها للاسقف. هكذا اقنع خوان الاسقف وكانت صورة العذراء قد طبعت على معطفه من الداخل دون ان يعلم ذلك ويعتبر هذا النهار من اهم الاعياد الوطنية في المكسيك. كون عذراء غوادلوبيه اصبحت شفيعة البلاد. واثبتت ابحاث الكترونية قامت بها ناسا ان صورة العذراء هي ذات ابعاد ثلاثة وتبدو الالوان وكأنها تطفو على المعطف.
1915 – ولادة فرانكس سيناترا وهو مطرب ومنتج موسيقي وممثل اميركي من اصل ايطالي. كان على علاقة بالمافيا الايطالية وحقق شهرة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي.
1939 – وفاة دوغلاس فاربانك وهو ممثل ومخرج سينمائي. مثل في افلام : زورو – المقنعون الثلاثة وحرامي بغداد. لقب بملك هوليود وهو من الاوائل الذي حصل على نجمة الشهرة في شوارع هوليود .
1970 – اطلاق القمر الصناعي XRay. صمّم على شكل علامة X وكانت مهمته التقاط صور بأشعة X للارض والفضاء المحيط لها. يقال ان هذه التكنولوجيا كانت مفيدة للغاية وساعدت في اكتشافات عديدة اخرى كانت غير ظاهرة لكاميرات المراقبة.
1997 – اليابان تنتج قطاراً تؤازره الطاقة المغناطيسية وصلت سرعته الى 531 كلم في الساعة، ويضرب الرقم القياسي السابق للقطار الفرنسي TGV الذي حقق سرعته 515،3 كلم في الساعة.
1999 – غرق ناقلة النفط المالطية Erika التي كانت تعمل لصالح شركة Total انشطرت الناقلة في وسطها وبدأ تسرب 10 آلاف طن من النفط على مقربة من الشواطئ الفرنسية.
2011 – كندا تعلن انسحابها من معاهدة كيوتو للمناخ بحجة انها اصبحت شيئاً من الماضي وتوفر مليارات الدولارات على اقتصاد البلاد.
2013 – المواطن الكندي من اصل هاييتي داني Laferriere يقبل عضواً في الاكاديمية الفرنسية التي اسسها ريشيليو سنة 1635 ويصبح بالتالي اول كندي وهاييتي في الاكاديمية. جرى قبول عضويته بعد وفاة الكاتب الارجنتيني هيكتور Bionciotti الذي توفي وبعد نشره كتاب : Immortel «الخالد».
2015 – 195 بلداً عقدوا اجتماعاً خلال مؤتمر باريس وقرروا انقاذ الكرة الارضية من ارتفاع درجات الحرارة والتبدلات المناخية.
2015 – امواج من اللاجئين السوريين والعراقيين يبدأون بالوصول الي دول اوروبية والى كندا واستراليا هرباً من ويلات الحرب ي الشرق الاوسط.