اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم  /  كمال بركس

بعد مرور عامين على التدخل العسكري الروسي في سوريا الذي قلب موازين الحرب واسفر عن بقاء وانقاذ الرئيس الاسد الذي كان على وشك السقوط وحافظ بالتالي على موطئ قدم لبلداه في سوريا واتاح لإيران نشر المزيد من قواتها ، والقوات الموالية لها، لدعم النظام السوري الحليف، وهذا التواجد الايراني بدوره ورقة روسية اخرى برائحة يمكن للرئيس بوتين مساومة اميركا بها، ومن غيره يمكنه الضغوط على الاسد لاخراج ايران. الحرب السورية كانت وما زالت صراع بين قوي محلية واقليمية ودولية عدة، واهمها روسيا والولايات المتحدة، ومن المنطقي ان تكون ارباح احداهما خسارة صافية للأخرى، لهذا فان ما حققته روسيا في سوريا هو خصم كبير من الرصيد الاميركي وان الرئيس الروسي بوتين انجز كل الاهداف التي سعى اليها في سوريا، بأقل تكلفة ممكنة، وانه سيواصل حصد المكاسب ما دامت اميركا تخلي له الساحة ليصول فيها ويجول.
التشريعات الاميركية التي تتيح للأشخاص الاميركيين امتلاك الاسلحة النارية الاوتوماتيكية من اي فئة كانت ومن اي اية عيارات كان ومن دون ضوابط واضحة، وشراء الكميات منها والهائلة وبشكل قانوني، والتي لا يمكن ان تمتلكها الا القوات العسكرية، وذلك بسبب سهولة وتراخي الاجراءات والتشريعات المنظمة لذلك. وتشير الارقام حسب (NRA) الى انتشار 85 قطعة سلاح بين كل 100 اميركي. ولو افترضنا ان منفذ الهجوم الارهابي الذي هو اكثر وحشية ودموية من اي تنظيم ارهابي اعتنق الاسلام قبل عدة اشهر لمجزرة لاس فيغاس التي راح ضحيتها 59 قتيلاً و515 جريحاً. فانه كان سيتم الاحتفاء بالضحايا بشكل مبالغ فيه بل وتسييس العملية وليس عدمها كما هي الآن. (NRA) اي الاتحاد القومي الاميركي للاسلحة وهي منظمة غير ربحية تدافع عن حقوق حمل واقتناء الاسلحة، تسيطر عليها تماماً صانعو السلاح وموردوه وبائعوه، بدفع الاموال لبعض الجبناء لتمرير بضاعتهم التي تحصد المئات من ارواح الاميركيين في الداخل حيث الفساد يلعب دوره. وانهم ليسوا ذوي اهمية كبرى مقارنة بفرد واحد يقتله تنظيم (داعش).
بعد اتهامات البيت الابيض للدوحة بدعم الارهاب، وبعد ان تكبّدت قطر خسائر فادحة منذ بداية المقاطعة حتى الآن، وبعد تغيير الخطوط القطرية مسارها فوق تركيا وايران، الذي يكبّدها تكاليف باهظة، لهذا تقدمت قطر بطلب شراء ست طائرات بوينغ بقيمة 2،6 مليار دولار وذلك لمساهمتها في الاقتصاد الاميركي، ونيل رضى اميركا. كما اعلن صندوق جهاز قطر للاستثمار بأن الدوحة استثمرت 35 مليار دولار في الاقتصاد الاميركي خلال السنوات الخمس المقبلة.
ابرمت شركة لوفتهانزا للطيران الالمانية، على تخصيص اموال استثمارية بقيمة نحو مليار يورو لشراء 61 طائرة من اسطول (إير برلين المفلسة) وان مجلس لوفتهانزا خصّص هذه الاموال من موارد سائلة متاحة، ويتوقف ذلك على نجاح مفاوضات الاستحواذ مع إير برلين والمليار يورو الذي خصّصه المجلس لا يشمل مبلغ الـ 200 مليون يورو الذي عرضته لوفتهانزا لشراء اجزاء من برلين إير.
بعد عرقلة جهود ترامب لتطبيق اصلاحات في مجال الرعاية الصحية وبناء جدار على الحدود مع المكسيك، وبعد طول انتظار عرض الحزب الجمهوري خطة لاصلاح قانون الضرائب الاميركي بالتعاون مع البيت الابيض، الى خفض معدل الضرائب على الشركات الاميركية من 35 ٪ الى 20 ٪./ وبحسب خطة الجمهوريين هناك اقتطاعان محميان هما الفوائد المدفوعة على القروض العقارية، والمساهمات الخيرية، وسيتم بموجب الخطة كذلك الغاء ضريبة الإرث (التركات) كما يصفونها بـ «ضريبة الموت» التي ستلغى بموجب اعلان سابق للجمهوريين. اما زعيمة الديموقراطيين «نانسي بيلوسي» فقد قالت «هذا ليس اصلاحاً ضريبياً بل هدية للأكثر ثراء تدفعها الطبقة الوسطى».
اليابان وضعت اجراءات حزمة تحفيز اقتصادية جديدة تبلغ قيمتها نحو 17،80 مليار دولار بنهاية هذا العام. وقال رئيس الحكومة الياباني «شيزوابي» ان الحزمة ستركز على دعم التعليم وتكاليف رعاية الاطفال. وتعزيز استثمارات الشركة لتحسين الانتاجية. ومن المتوقع ان يعلن «ابي» عن الدعوة لانتخابات مبكرة ليستفيد من تحسّن شعبيته، وارتباك احزاب المعارضة، وقد تكون حزمة التحفيز وسيلة لجذب الناخبين خلال الحملة الانتخابية.
الخطة الاستثمارية التي وعد بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والتي تبلغ قيمتها 57 مليار يورو خلال خمس سنوات اي من 2018 الى 2022 واولها البيئة اي الطاقة النظيفة بمبلغ قدره 20 مليار يورو. وتخصيص سبعة مليارات يورو لتطوير الطاقات المتجددة وتسعة مليارات يورو لزيادة التجديد الحراري على مساكن محدودي الدخل والمباني الحكومية، ومبلغ 15 مليار يورو لبناء مجتمع من المهارات والاجراءات الأولية سيتم تمويلها من ميزانية عام 2018 اي اعتباراً من 1/1/2018.
في الفترة الاخيرة برزت ديبلوماسية التغريدات الالكترونية، عبر استخدام نظام (تويتر) واصبح السفير الذي يمثّل دولته عند دولة اخرى، يتلقى موقف دولته بواسطة مضمون هذه التغريدات، كما يتلقّاها مسؤولو الدولة الاخرى مثالاً على ذلك ما حصل بين الولايات المتحدة وروسيا في آب 2017، حيث تم طرد عدد كبير من الديبلوماسيين من البلدين وفقاً لقاعدة التعامل بالمثل، من دون علم الديبلوماسيين على علم بما جرى بين مسؤولي البلدين، حيث تفاقمت الأزمة بينهما جراء تغريدة من يرأس احدى الدولتين، لم تلق الرضى عند رئيس الدولة الاخرى. كما ان المناورات المشتركة بين روسيا والصين التي تحصل في بحر الصين الجنوبي تأتي في هذه السياق، والمثال الأوضح على هذه الرؤية زيادة تأثير عامل القوة بنك «يو بي اس» السويسري اصدر تقريراً بالمدن العالمية التي تواجه والمهددة بانفجار فقاعة عقارية، وهو التقرير البحثي الذي برزت فيه المدن الشهيرة الأكثر تعرضاً لتلك المخاطر وهي ستوكهولم – ميونيخ الالمانية – توينتد الكندية – لندن – هونغ كونغ – امستردام سدني، كما صنّف التقرير بوسطن وسنغافورة وميلانو ضمن فئة المدن التي تتمتع بأسعار معقولة.
رداً على ما قالته زعيمة الديموقراطيين نانسي بيلوسي والتي قالت هذا ليس اصلاحاً ضريبياً بل هدية للأكثر ثراء تدفعها الطبقة الوسطى وقال وزير الخزانة الاميركي ستيف منوتشين ان مشروع النظام الضريبي الذي يثير جدلاً في الولايات المتحدة، لن يكون لصالح الأكثر ثراءً مثلما تؤكد وتصر المعارضة، وسيتم خفض الضريبة الفيدرالية على الدخل من 39،6 ٪ الى 35٪ كحد اقصى مع احتسابها على اساس ثلاث شرائح من الدخل وليس سبع شرائح كما هو مُطبّق اليوم «غير ان هذا الاقتراح غير واضح حتى الآن».
بعد تدشين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرورن مركز التوزيع الخامس لشركة «امازون» الاميركية العملاقة في بون قرب اميان بشمالي فرنسا الذي بدأ العمل في 25/9/2017 والمتخصص في المنتجات ذات القياسات الكبيرة فسيوفر 500 وظيفة خلال ثلاث سنوات. وتقول الشركة انها استثمرت منذ 2010 اكثر من ملياري يورو لتنمية انشطتها في فرنسا ومن الآن حتى نهاية 2017 ستكون احدثت 1500 وظيفة في فرنسا وما مجموعه 5500 وظيفة دائمة.
بامكان الآن ارسال اموال من الهنود المقيمين في الدولة الامارتية (دبي الخليج) من بنك الامارات الاسلامي الى احد حسابات بنك اتش دي اف سي» في الهند وتستغرق العملية دقيقة واحدة دون اي رسوم خدمة وباسعار صرف تنافسية، ويتوقع المتعاملون من الهنود المقيمين في الدولة، توفير اسرع الحلول واكثرها اماناً وراحة لتحويل الاموال وذلك عبر خدمة (كويك ريميت) لتحويل الاموال عبر الانترنت.
تظهر احصاءات صادرة من مكتب الممثل التجاري الاميركي ان الولايات المتحدة، حافظت على عجز تجاري في السلع بقيمة 18،9 مليار دولار مع تايلاند في عام 2016. واقترح الرئيس الاميركي بخفض العجز خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء التايلاندي برايوت اوتش في البيت الابيض وقال ترامب «اعتقد اننا سنحاول بيع المزيد بعض الضيء لك الآن، وجعل ذلك افضل قليلاً اذا كان ممكناً. وقد ازدادت التجارة الثنائية بين واشنطن وبانكوك بأكثر من 36 ٪ مع زيادة الصادرات الاميركية بنسبة تزيد على 30٪ لتصل الى 10،6 مليار دولار وتشمل الصادرات كلاً من الآلات الكهربائية والماكينات والطائرات والاجهزة الطبية والعصرية والسيارات.
روسيا والسعودية ستؤسسان صندوقاً جديداً للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار وقا لوزير الطاقة الروسي، ان الصندوق الذي سيجري وضع اللمسات الاخيرة على تزسيسه خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو.

 

هذا الاسبوع. وهذا يؤدي لتطوير التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة، كما اوضح الوزير الروسي، ان الشركات الروسية تبحث صفقات مع «ارامكو» العملاقة من بينها تقديم الحفر في السعودية والاهتمام بتجارة الخام، واؤكد مجدداً اننا راضون عن تعاوننا مع السعودية والدور القيادي لشركائنا السعوديين، وقررت «اوبك» ودول غير اعضاء بالمنظمة بقيادة روسيا في ايار الفائد تمديد تخفيضات انتاج النفط لمدة تسعة اشهر الى آذار 2018. اما ارتفاع انتاج اميبيا ونيجيريا العضوين في اوبك قد يُقوّض ايضاً جهود المنظمة لاعادة التوازن الى السوق.
الشركات الكبرى مثل «غوغل» وفايسبوك» و«امازون» التي تقوم بتخصيص الاعلانات الخاصة بها من خلال استخدام معلومات العملاء للترويج لخدماتها ومنتجاتها، بما يتناسب مع توجهاتها الاعلانية، لا بتخفيض الاسعار لعملائها فان ذلك يزيدها قوة اقتصادية بل وسياسية ايضاً. واظهرت دراسة تحليلية حديثة ان اربعة من بين خمسة اشخاص، لا يوافقون على ان تقوم الشركات الكبرى بتعقّب بياناتهم الخاصة في بسبيل تخصيص اعلانات محددة تناسيهم ، واشارت دراسة اخرى ان الناس يرغبون في الحصول على حوافز بسيطة في سبيل تقديم كافة الاسماء والمعلومات الموجودة في بريدهم الالكتروني.
صرحت وزارة النقل البريطانية، ان شركة «مونارك ايرلاينز» البريطانية للطيران وبتاريخ 2/10/2017 قد اعلنت افلاسها هذا ما يرغمها على وقف نشاطاتها حالاً، والغاء حوالي 300 الف حجز، وبالتالي بدء عملية ضخمة لاعادة مسافريها الى بريطانيا، وهي اضخم عملية من نوعها في زمن السلم في بريطانيا. وبناء على طلب الحكومة البريطانية ستنظم الهيئة البريطانية للطيران المدني اعادة 100 الف مسافر من ركاب مونارك موجودين حالياً في الخاج. وستخصّص السلطات ثلاثين طائرة يتم ارسالها الى ثلاثين مطاراً لمواجهة هذا الوضع غير المسبوق بدون فرض اي نفقات اضافية على الركاب . والشركة توظف 2100 شخص بصفتها شركة طيران وشركة سفريات.
ما الامر الدافع والاسباب التي تدعو قطر الى التهاف على شراء مقاتلات من احدث طراز من ثلاث دول غربية وبأبهظ الأثمان وهي لندن والولايات المتحدة وفرنسا مما يجعل هذه الصفقات صاعقة، وان هذه الزيادة الكبيرة بالمقارنة مع مدرجات سلاح الطيران القطري حالياً. وان سلاح الجو اصبح الآن يمثل زيادة بنسبة 7 اضعاف ولا شك ان المؤرخين سيعودون الى الوراء عند اندلاع الحربين العالميتين (1914 – 1918) والثانية (1939 -1945) لرؤية مثل هذا النمو السريع للأساطيل الجوية، وتوقيع عقود ضخمة مع دول غربية الذي قد يجعل من الصعب على هذه الدول الانضمام الى مقاطعة قطر.
https://sits.google.com/KamalBracks