اضواء اقتصادية عبر العالم

بقلم / كمال براكس

Bitcoin الرقمية التي انطلقت في العام 2008 التي تستخدم نظام تشفير التي تمكنها من تحويل الاموال بشكل سريع وسري، خارج الانظمة التقليدية، وترتكز عملة BitCoin، ووضع اجهزة التشفير واستخدامهال وبيعها والاتجار بها. وهي عملية مضاربات خطرة. تصلح للإدخار اكثر مما تصلح للإنفاق.
وشركة Betamin اكبر شركة لصك العملة المشفرة Bitcoin هذه الشركة تُشغّل 250 الف جهاز كمبيوتر في منطقة Innermangolia الصينية من اجل تحقيق عوائد لا تزيد عن 250الف دولار يومياً او 91 مليون دولار سنوياً، وحجم عوائد Bitcoin تبلغ 6 مليارات دولار على مستوى العالم.
وتعددت الاسماء من هو مخترع الـ Bitcoin هل هو رائد الاعمال الملياردير Elon Musk او الياباني Nakamuto ونظراً للمكاسب الكبيرة التي تحققها بالمقارنة مع العملات التقليدية فإن الـ Bet Coin بلغت ذروتها حيث تجاوزت السعر الونكي المنتوسط (11 الف دولار) وكما ان السعر المحلي والمدارل في اليابان ناهز العشرة آلاف دولار متوفقاً بذلك على المناطق الرئيسية في الولايات المتحدة،ولكن هوت العملة في اليوم التالي الى نحو 9 آلاف دولار.
وان شركة Blockchain enfo البريطانية تُعدّ واحدة من اكبر محافظ الـ Pesco في العالم، وبورصة Batsman Be – se هي اكبر بورصة لتداول العملات الرقمية واكثرها سيولة. كما ان BetCoin تلقّت دعماً من الجهة الرئيسية المنظمة لسوق المشقّقات في اميركا انها ستسمح لمجموعة Global Markets بادراج عقود Bitcoin آجلة.
وتباريخ 8/12/2017 صعدت الـ Bitcoin العملة الرقمية بشكل سريع بأكثر من 4 آلاف دولار خلال 24 ساعة لتبلغ حاجز ال_ (16 الف دولار) وهذا الارتفاع مردّه استرجابة لتكهنات ادراج العملة الرقمية في العقود الآجلة في عدد من البورصات الشهيرة، كما ان البنوك العالمية تحاول ايجاد طريقة لوقف ادراج الـ Bitcoin في العقود الآجلة.
;كما ان التقرير الذي نشرته «الاكاديمبة الصينية لدراسة الانترنيت» تاريخ 4/12/2017، بأن الاقتصاد الرقمي الصيني بلغ (3،4 تيرليون دولار) في 2016، وهذا يجعله ثانياً بعد الاقتصاد الرقمي الاميركي، ويُعدّ وفقاً للتقرير 30،3 ٪ من يحمل الاقتصاد الصيني، وان كوريا الجنوبية فهي صاحب ثالث اكبر سوف عملة رقمية في العالم.
وقال Cary Alesina من جامعة كمبريدج «انت ما يحدث حالياً ليس له علاقة بوظيفة الـ Bitcoin كعملة بل اصبحت «هوس « عالمياً. اما جيمي براون الرئيس التنفثيدي لبنك جي بي مورغان» قال ان السلة: Bitcon «احتيال» اما الرئيس التنفيذي لمؤسسة Lioyd Blankfien محذراً وقائلاً لوكالة بلوبيرج « ان الشيء الذي يتحرك 20٪ مرة واحدة لا يعدّعملة وانما وسيلة غش. اما مجلس الاحتياطي الفيدرالي قال ان الـ Bitcoin الرقمية قد تعرّض سلامة النظام المالي للخطر». اما خبراء المال والاقتصاد في العالم يقولون ان هذه العملات الرقمية سينتج عنها مخاطر تنظيمية فظيعة، قد تؤدي الى حدوث الازمة المالية المقبلة، وان القنبلة الفّاعة سوف تنفجر بشكل مذهل وفي اي وقت كان».
الشركة الايمركية الالكترونية «امازون» بدأت العمل رسمياً في استراليا. وتتيح الشركة جميع خدماتها في السوق الاسترالية. بما في ذلك بيع منتجاتها التي تعرضها متاجر التجزئة في استراليا وانها بالملايين. وقد انشأت الشركة مستودعاً لوجستياً على مساحة (24 الف متر مربع) خار ج مدينة ملبورن، وقال روكو برونجاير مدير امازون استراليا ان الشركة ستوفر بمرور الوقت آلاف الوظائف الجديدة وتستثمر مئات الملايين من الدولارات في استرلايا. وكانت الشركة قد اطلقت خدمة امازون رايم فيديو» لتأجير الافلام والعروض الترفيهية عبر الانترنيت على غرار شركة Netflix في استراليا. ولكن لن تكون متاحة في السوق الاسترالية قبل منتصف 2018.
شركة «باير» الالمانية للصناعات الدوائية والكيماوية في طريقها من اجل الاستحواذ على شركة»مونسانتو « الاميركية للبذور الزراعية، وانها اكبر صفقة استحواذ تقوم بها مؤسسة المانية على شركة اجنبية وان الشركتين تأملان في استكمال صفقة الاستحواذ التي تبلغ قيمتها (66 مليار دولار) بحلول اوائل سنة 2018. وان الصفقة بحاجة للحصول على موافقة العديد من سلطات مكافحة الاحتجار وايضاً من لجنة اميركية متخصصة بالأمن القومي.
اعربت وزارة التجارة الصينية عن استيائها من معارضة الولايات المتحدة، منح الصين وضع اقتصاد السوق في منظمة التجارة العالمية، كما حدّدت الصين سياساتها النقدية لعام 2017 بأنها حذرة ومقبولة. مع الحفاظ على معدلات ملائمة من السيولة وتجنّب الافراط في ضخ السيولة كما حدث مؤخراً. وقال بلنك الشعب الصيني في بيان له ان السيولة كانت مرتفعة نسبياً. كما ان البنك اجرى اتفاقات اعادة الشراء «عكسية» بـ 42،35 مليار دولار تاريخ 30/11/2017 و 36،3 مليار دولار تاريخ 29/11/2017.
بعد قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط «اوبك» والمنتحجين من خارجها وعلى رأسهم روسيا تمديد تخفيضات انتاج الخام بنحو 1،8 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2018، مع سعيهم للتخلص من تخمة المعروض في الاسواق العالمية، وبعدما كان عدد الحفارات التي تعمل في اميركا على الانتاج 447 حفارة ازدادت شركات الطاقة الاميركية عدد الحفارات الى حفارتين كل اسبوع ليصبح العدد الاجمالي المالي 749 منصة.
بعد سريان الاتفاق النووي في كانون الثاني 2015، استأنفت الشركات الاوروبية استيراد النفط الايراني ومنها شل وتوتال، وايني، وسارس، وهلنك، وريسبول، وشاارت البيانات الى ان ايران صدّرت اكثر من 400 الف برميل من النفط، وهو يساوي ما نسبته 40 ٪ من اجمالي الحجم، فيما تمّ تصدير الباقي اي 60٪ من نفطها الى الاسواق الآسيوية حيث تصدّرت القائمة الصين بأكثر من 600 الف برميل يومياَ.
خلال الخمس سنوات الماضية اعلنت قبرص انها تمكّنت من تحويل عجز بقيمة مليار يورو الى فائض ما يقارب 500 مليون يورو، كانت قبرص تمكنّت في 2013 من الحصول على فرض بقيمة عشرة مليارات يورو، من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لانقاذ اقتصادها المتعثر، ونظامها المصرفي المتضخم، ويلعب الاقتصاد الذي انهار عام 2013 دوراً رئيسياً في الانتخابات الرئاسية المقبلة في كانون الثاني 2018 كما توصلت الى اتفاق اولي مع الدائنين حول كل المواضيع. وهذا يُعدّ مؤشر قوي على ثقة المستثمرين في اليونان».
مجموعة جنرال الكتريك الصناعية الاميركية العملاقة ، وبعد ان استحوذت على مجموعة ALstom الفرنسية الصناعية عام 2015، قد اعلنت في بداية العام الماض ي اعتزامها شطب 6500 وظيفة في وحدات شركةAlstom كما ذكرت صحيفة Lecico الفرنسية ان الشركة الاميركية ابلغت مجلس العمال الاوروبي اي نقابة عمال الشركة الاميركية في اوروبا باعتزامها شطب 4500 وظيفة في قطاع محطات الطاقة المغرب وارتفاع الاحياطي من العملات الاجنبية، وفي مقدمها ايرادات مالسياحةو وتحويلات المغتربين، والاستثمارات الاجنبية وارتفعت الصادرات في شكل اسرع من الواردات وساعد ارتفاع صادرات الفوسفات ايضاً والاحتياطات النقدية الرسمية الموجودة بلغت 26،53 بليون دولار تشمل عملات اجنبية وودائع وحقوق السحب الخاصة، وبلغ اجمالي الناتج المحلي 5/53.
سياسة ترامب التي يتبعها ستهوي باقتصاد اميركا الى الحضيض فالانسحاب من اتفاقية NAFTA مع غياب الرؤية الصحيحة، حول السياسات الصناعية المحلية هو عين الخطأ، فالتعصب للمصالح الوطنية بدون خطة اقتصادية لن يمنح اميركا الزعامة، بل ربما يكون اسوأ بديل.
الخطأ الكبير والمتهور حرمان القطاع الصناعي من الاستثمار، فقد تدنّى هذا القطاع الى ادنى مستوى له منذ 30 عاماً، ويبلغ متوسط عمر مصانع القطاع تسع سنوات، ومتوسط عدد الآلات في كل مصنع 25 آلة، والتقرير الذي اعدّه مع Makeup حاجةو القطاع من الاستثمارات خلال السنوات العشر المقبلة بنحو 115 مليار دولار سنوياً لحلحلة مشكلاته.
دونالد ترامب الذي لم ينجح في الفاو قانون الضمان الصحي الذي أقّره سلفه باراك اوباما حققت ادارته اصلاحاً مالياً وخفضاً في الضرائب، مع اقرار مجلسي النواب والشيوخ الاميركي المشروع وللمرة الاولى منذ 1986 وقال الرئيس الجمهوري للمجلس «بول راين انها «فرصة كهذه لا تسنح سوى مرة واحدة كل جيل علينا انتهازها». وبموجب الاصلاح الضريبي يتم تخفيض الضريبة على الشركات من 35 ٪ الى 20٪ ورفع بعض الاقتطاعات الضريبية لدافعي الضرائب من الافراد. كما ان دراسة اجرتها جامعة شيكاغو بين 38 خبيرا اقتصادياً تُشكّك في امكان ان يزيد المشروع النمو الاقتصادي بل سيفاقم الدين الوطني بشكل كبير.
كما ان اللجنة المشتركة التي تعمل بشكل مستقل، لتقدير كلفة السياسات الضريبية الى ان الاصلاح سيزيد العجز في الميزانية بنحو تريليون دولار سيضاف الى الدين العام الحالي والبالغ (عشرين تريليون دولار. ومن الجدير ذكره، ان مستشار البيت الابيض للشؤون الاقتصادية Gary Laugh in تبين له خلال مؤتمر للأعمال عقد مؤخراً، ان العديد من الشركات تخطّط لاستغلال الاموال الفائضة والناتجة من الخفض الضريبي، لزيادة مكاسبها، بدلاً من الاستثمار في المعدات او توظيف مزيد من العمال.
https://sites.google.com/kamalBracks