اضواء اقتصادية عبر العالم

خلال الاسبوع الحافل بالاحداث المهمة، من حيث الأداء الاقتصادي، حيث من المتوقع ان يقوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالاعلان عن الشخصية الجديدة التي سترأس الاحتياطي الفيدرالي، وذلك مما ينتج عن تحوّل كبير في السياسة النقدية، ورفع القيود التنظيمية وبرفع اسعار الفائدة، فضلاً عن ان الكونغرس يستعد للكشف عن التشريع الجديد الخاص بالاصلاح الضريبي، وفي حال صادق الكونغرس على المشروع، فان ذلك يمكن ان يقود ايضاً الى توجهات للتحفيز المالي التي تعزز من عائدات الشركات.
ضخّ بنك الشعب الصيني حوالي 7،5 مليار دولار في النظام المالي، من خلال عملية الريبو العكسي لمدة 63 يوماً، وهي عملية يقوم فيها البنك المركزي بشراء الاوراق المالية، من البنوك التجارية، عبر العطاءات، مع اتفاق لبيعها في المستقبل ، وذلك بمعدل فائدة 2،9 ٪ ، مما يعني ان القطاع المصرفي سيشهد دفعة سيولة ثابتة خلال فترة طويلة نسبياً.
وبتاريخ 20/10/2017 عزّز البنك السيولة عن طريق معاملات استملت على اتفاقيات اعادة الشراء العكسي بقيمة 9 مليارات دولار، و4،5 مليارات دولار من عقود تمتد لـ 14 يوماً. «كما صرحت الوزارة انها تعمل حالياً مع بلدية شانغهاي وادارات اخرى حول وضع خطة لبناء موانئ التجارة الحرة» وانها ستتبع معاييراً على، وستدفع الى انفتاح اكثر شمولاً وعمقاً.
بنك انكلترا المركزي، رفع اسعار الفائدة للمرة الاولى في اكثر من عشر سنوات، وقال انه يتوقع الا تستدعي الحاجة سوى زيادات اخرى «تدريجية جداً» خلال السنوات الثلاث القادمة، وقال البنك في بيان «ترى لجنة السياسات النقدية حالياً، من المناسب تشديد السياسة النقدية قليلاً، بهدف اعادة التضخم الى المستوى المستهدف بشكل مستدام» وكان 75 ٪ من خبراء الاقتصاد ، يعتقدون ان من المبكر للغاية القيام بخطوة كهذه، في ضوء حالة الضبابية الكبيرة التي تكتنف خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وضعف الاجور.
خمسة رجال في العالم تجاوزت ثروتهم 417،8 مليار دولار . وهم اولاً جيف بيزوس (امازون) 94 مليار دولار. ثانياً بيل جيتس (ماكروسوفت) 88،3 مليار دولار. ثالثاً وارين باتيت (بير (كشايرهاتاواي) 80،3 مليار دولار. رابعاًامانسيو اوريجا (انديتكس) للملابس 77،8 مليار دولار خامساً مارك زوكربيرج (فيسبوك) 77،4 مليار دولار.
الرئيس الكتالوني الانفصالي الذي اقالته مدريد نهار الجمعة الفائت «بوجديمون» سيبقى يرئس البلد وهذا على الأقل الى اليوم الذي يقرر فيه المواطنون خلال ذلك من خلال انتخابات حرة. مندداً بما وصفه بأنه «انقلاب ضد كتالونيا» وصرح جونكيراس بصفته «نائب حكومة كتالونيا» بأن الحكومة الاسبانية لها علاقة مع كتالونيا بتبعية اعتباطية ومتقلبة وخنوع لم يسعوا يوماً الى اقناعنا وارادوا علىالدوام ان يتغلّبوا علينا.
ولكن احكمت الحكومة المركزية في مدريد سيطرتها على مقرات الحكومة الكتالونية، وامهلت المسؤولين وقتاً قصيراً لجمع المتعلتهم من المقرات . في حين كان مكتب المدعي العام الاسباني، قد وجّه تهم التمرّد واثارة الفتنة واختلاس الاموال لحاكم كاتالونيا المعزول «بوجديمون» واعضاء حكومته وهي السجن لمدة 30 عاماً. وصرّح وزير الهجرة البلجيكي، ان بلاده قد تمنح اللجوء لرئيس اقليم كاتالونيا المقال. ولقد حازت مدريد دعماً قوياً من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وفرنسا، وايطاليا، والمانيا التي اكدت عدم الاعتراف باستقلال كاتالونيا.
برج الملياردير الصيني «لي كاشينج» في هونغ كونغ المؤلف من 73 طابقاً، قد بيع في صفقة قياسية بلغت (5،2 مليار دولار) لتحالف شركات صينية وكان كاشينج يبحث عن مشتر للمبنى منذ بداية العام. وعلى اثر هذه الصفقة ارتفعت اسهم «سيب كيه است» 3،55 ٪. وتعتبر ايجارات المكاتب بالمنطقة المالية في هونغ كونغ الاعلى في العالم عند (269 دولاراً للقدم) وفقاً لـ (سي بي أر اي).
مدينة مصر تأخرت في اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، فالدولة كانت تدعم سعر الصرف مما يُشكّل دعماً مباشراً للمنتوجات المستوردة وللوقاية من بعض آثار تحرير الصرف. وهي رفعغ اسعار الفائدة لصغار المدخرين وطرح المنتجات باسعار مدعمة في منافذ منتشرة في كل المحافظات وتقوية جهاز حماية المستهلك والحكومة المصرية ضخّت 85 مليار جنيه في برامج «الحماية الاجتماعية» وهي خلق فرصة عمل حقيقية لكل مواطن مشيرة الى ان المجتمع المصري يحتاج الى برامج جديدة وجيدة من التعليم والتدريب.
التقرير التي بثته شبكة «سي ان بي سي» ان الناس اصبحوا يقومون بالمزيد من الفقر على اعلانات Google و امازون التي حققت ارباحاً بلغت (62 مليار دولار) في قيمة سوق الاسهم الاسبوع الماضي . فهاتان الشركتالن بالاضافة الى ميكروسوفت التي تستحوذ على حصة من سوق الحوسبة السحابية المتنامي بسرعة. ويتوقع ان تسجّل «فايسبوك» غداً في المبيعات تصل الى 40٪.
كما صرّحت الشبكة ايضاً ان شركات التكنولوجيا الخمس العملاقة:” آپل، والفايت، ومايكروسوفت وامازون وفايسبوك، اضافت 181 مليار دولار الى قيمتها السوقية المشتركة خلال تداولات الاسبوع الماضي. واشار التقرير ان قيمة الشركات الخمس الكبرى السوقية بلغت 900 مليار دولار خلال العام الماضي. وحقّقت شركة امازون بزيادة في سعر سهمها بنسبة 13٪ ونتج عن المفاجأة ارتفاع ثروة مؤسسها (جيف بيزوس) 8 مليارات دولار لتصل الى 90 مليار دولار.
اما في آسيا فقد انطلقت الاسهم بدفع من فوز كاسح احرزه رئيس الوزراء الياباني ( آبي) في الانتخابات التشريعية، مما ساعد مؤشر (نيكاي) على قنص المزيد من المكاسب ليتصدّر المؤشرات العالمية في المكاسب الاسبوعية بنسبة 2،5 ٪ ويغلق عند مستوى له منذ 21 عاماً. واخيراً تجاوز خام برنت حاجز الستين دولاراً ملأ ول مرة منذ تموز 2015 منتهياً على 60،21 دولاراً للبرميل الواحد. كما ارتفع سعر الخام الاميركي الى اعلى مستوى له منذ ثمانية اشهر مغلقاً عند 53،90 دولاراً للبرميل.
يعقد اجتماع لمنظمة، اوپك في هذا الشهر. ومن المتوقع ان تُمدِّد اوپك ومنتجون آخرون من بينهم روسيا تخفيضات الانتاج التي تصل الى نحو 1،8 مليون برميل يومياً بعد موعد النهاية المقرّر في آذار 2018. وتوقع المَسِح ان يبلغ متوسط سعر خام برنت 53،25 دولاراً للبرميل في 2017. ومن المتوقع ان يبلغ متوسط سعر برنت 55،71 دولاراً للبرميل في 2018 حسبما اظهر استطلاع الرأي فيما تراجع الخام الاميركي غرب تكساس عن السابق الى 54،14 دولاراً للبرميل.
قالت هيئة الاذاعة البريطانية ان بنك انكلترا المركزي يتوقع ان تخسر بريطانيا ما يصل الى ن75 الف وظيفة في قطاع الخدمات المالية في السنوات التالية حتى اوائل عام 2019 لمغادرتها الاتحاد الاوروبي ويعمل في هذا القطاع اكثر من مليون شخص في انحاء بريطانيا. وبدأت بعض البنوك بالفعل في نقل موظفيها من بريطانيا اوالتوسع الى اماكن اخرى.
اجرى البرلمان التركي دراسة لتوزيع الاسلحة النووية حول العالم، حيث كشفت الدراسة عن امتلاك الولايات المتحدة 150 سلاحاً نووياً في خمس دول اعضاء بحجلف الناتو بينهم تركيا. واشار التقرير الى احتفاظ الولايات المتحدة بهذه الاسلحة النووية داخل ست قواعد جوية في خمس دول اعضاء بحلف الناتو، لا تمتلك اسلحة نووية وهي بلجيكا، والمانيا وايطاليا وهولندا وتركيا. واوضح التقرير ان 5 من بين تسع دول اعضاء في الناتو وهي اميركا، الصين، روسيا، فرنسا، انكلترا امتلكت الاسلحة النووية في اطار اتفاقية حظر الاسلحة النووية، بينماامتلكت كل من اسرائيل والهند وباكستان هذه الاسلحة النووية دون المشاركة في هذه الاتفاقية.
الهند ترسل اول شحنة من ميناء كاندولا في الهند باتجاه ميناء جبهار الإيراني الذي يواصل تعزيز عمليات ترانزيت السلع مع الهند والجهات المعنية في هذا الميناء تبذل قصارى جهدها لانجاز عملية تفريغ شحنة القمح الهندي واعادة التحميل ونقلها الى افغانستان ، وهذا في اطار تنمية التعاون على صعيد الترانزيت بين ايران والهند وافغانستان. وان جميع الوثائق الاستثمار ابرمت بين ايران والهند لتبادل السلع من منطقة الشرق الاقصى وجنوب شرق آسيا عبر هذا الميناء باتجاه افغانستان وعدد من الدول في آسيا الوسطى».
https://sits.google.com/KamalBracks

 

 

بالتماشي مع توقعات السوق، وافادة 20 محللاً وخبيراً اقتصادياً، خفّض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي الى 8،25 ٪ من 8،5 ٪ وذلك بتاريخ 27/10/2017. وقال من المرجح ان تشهد الاشهر المقبلة مزيداً من التخفيضات مع نزول التضخم عن المستوى الذي يستهدفه والبالغ 4٪ الى 2،7٪ على اساس سنوي.
عبر نتائج اعمال الربع الثالث الصادرة بتاريخ 27/10/2017 اعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي، تحقيق عائد يبلغ 3،2 ٪ خلال الربع الثالث من العام الجاري بلدعم من مكاسب الاسهم. وان ارباحه بلغت (24 مليار دولار) في الفترة من تموز الى ايلول 2017. وان عوائد الاستثمار في الاسهم داخل الصندوق ارتفعت بنحو 4،2 ٪ وبنسبة 2،7 ٪ بالعقارات غير المدرجة، فيما زادت عوائد استثمارات الدخل الثابت بنحو 0،8 ٪ حيث بلغت القيمة السوقية للصندوق بانتهخاء تلك الفترة 7،95 مليار كرونة حيث تمثل 65،9 ٪ من تلك القيمة استمثارات في الاسهم و31،6 ٪ منها في استمثارات الدخل الثابت و2،5 ٪ في العقارات غير المدرجة.

بعد اعلان برزاني استقالته والعودة الى صفوف البشمركة مقاتلاً ومناضلاً. إتهم المنافسين الذين سلموا كركوك الى القوات الاتحادية بالخيانة العظمى، وذلك في اشارة الى قادة، كان يتزعمه الرئيس الراحل جلال طالباني. وكان برزاني اكّد في كلمة متلفزة وجّها الى الاكراد بعد اعلان تنحّيه ان نية الاقليم كانت طيبة عند اجراء الاستفتاء، ولم نكن ننوي الذهاب الى اعلان الاستقلال مباشرة واضاف ان الحكومة في بغداد كان لديها برنامج جاهز لضرب كردستان واستخدمت الاستفتاء ذريعة وخيبة امله من المجتمع الدولي.
ومن ناحية ثانية شهدت مدن اقليم كردستان العراق انتشاراً امنياً مكثّفاً على خلفية الهجمات التي طاولت عدداً من مقّرات الاحزاب الكردية.
كما اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن عودة قرابة 22 الف نازح المتواجدين في مخيماتهم بالمحورين الشرقي والجنوبي الى مناطقهم في محافظة نينوى. وذكرت صحيفة (المدى) العراقية تواصل حرائق اشعلها تنظيم داعش الارهابي ملتهماً الآلاف من براميل النفط العراقي منها ثلاثة آلاف برميل على الأقل يومياً في آبار حقل القيارة وفق ما ذكرته الصحيفة.
اتلاعلان عن الشخصية الجديدة التي سترأس الاحتياطي الفيدرالي اولاً: جيرومي باول محاوفظ مجلس الاحتياط الفيدرالي. ثانياً جون تايلور استاذ الاقتصاد. ثالثاً جانيت يلين التي ستنتهي رئاستها الحالية في شباط المقبل وان وكالة بلومبيرغ للأنباء الاقتصادية. قالت ان ترامب يميل الى باول وله فرصة الفوز بالمنصب بنسبة 76٪وهو من الحمائم داخل مجلس الاحتياطي، ويعني اختياره بالنسبة للمستثمرين ان السياسات الحالية النقدية ستستمر. اما تايلور فشغل خلال الفترة من 2001 الى 2005 منصب مساعد وزير الخزانة الاميركي جورج بوش الابن ويحظى بدعم المحافظين في الحزب الجمهوري.
https://sits.google.com/KamalBracks