اضواء اقتصادية عبر العالم

بعد ان تراجعت وعود دونالد ترامب الاقتصادية عام 2016، في حال تنفيذها احتمال رفع قيمة الدولار الى مستويات جديدة، فقد كانت الآجندا تعزيز النمو الاقتصادي الاميركي، وتقليص العجز التجاري، وجذب الاستثمارات لمشاريع البنى الاساسية، واجراء اصلاحات جذرية في النظام الضريبي. لكن خطة ترامب تعرقلت وفشلت الى حد ما، ولم تنجح الادارة الجديدة في تنفيذ تهديداتها الحماذية وبالتالي ارتفع العجز في ميزانها التجاري بدلاً من ان يتراجع، وهكذا تحولت كل وعود ترامب الى كلام فارغ. وفي الوقت الذي يستمر العجز التجاري في التفاقم. من جهة اخرى شهدت منطقة اليورو اعل ىمستوى من الانتاج الصناعي في 2017 متجاوزة توقعات الحللين، كما بلغ الفائض في ميزان الحسابات الجارية الاوروبية اكثر من 3٪ من الناتج المحلي الاجمالي. كما ان هناك احتمالات تعزيز قوة اليورو اكثر من قوية في هذا الوقت ليحل محل الدولار.
الانتهاكات التي تمارسها شركات التقنية مثل «امازون» و»أپل» على المصارف المهددة مصالحها في مجال تسديد الدفعات الكترونياً، وذلك بدعم من بيئات جيوسياسية معينة. وقد اصبحت كافة البنوك في العالم موضع تهديد جرّاء فضاء التسديدات الشبكية، التي تشكل اهم مصادر قلق الشركات المالية. من جهته قال دانييل ينتو» الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجموعة «جيه بي مورغان» في تعليق على الموضوع خلال مؤتمر عقده في معهد التمويل الدولي في واشنطن . ان القطاع المصرفي بحاجة الى تطوير آليات تبادل معلومات، مشدداً على توفير معايير عالمية لضبط الفضاء الشبكي. اما رئيس اللجنة المالية في الكونغرس الاميركي مايك كرابو فقد تساءل عن ضرورة منح هيئات التنظيم المزيد من الصلاحيات لمراقبة شركات الإئتمانبعد حادثة السطو على بيانات شركة «اكويناكس» التي كشفت عن فجوة كبيرة فيعمليات الاشراف.
اتفاقية نافتا التي دخلت حيّز التنفيذ في عام 1994، وبعد اصرار من الرئيس الاميركي دونالد ترامب، اذي قال في وقت سابق ان بلاده قد تنسحب من الاتفاقية، اذا لم يتم اوفاء بمطالب اميركية معينة ويرى ترامب ان الاتفاقية التجارية، افادت بشكل غير عادل المكسيك، من خلال جذب الصناعة والوظائف الاميركية الى هناك حيث تكاليف التشغيل والأجور اقل بكثير. وبدأت الجولة الرابعة بتاريخ 11/10/2017 مع اقتراح الولايات المتحدة ادراج ما يُسمّى شرط انقضاء الأجل» الذي يتطلّب اعادة التفاوض على الاتفاق كل خمس سنوات. اما كندا ترى اصلاحات عمالية في المكسيك يتم بموجبها تحسين الأجور وظروف العمل، بحيث تصبح اقرب الى الشروط المعمول بها في اميركا الشمالية. واشار رئيس وزرائها جاستن ترودو ان التحدي في المنطقة هو ضمان تحقيق نمو اقتصادي للجميع مشيراً الى ان اتفاقية نافتا جديدة يمكن ان تخدم هذا الغرض.
قالت «جانيت يلين» التي تنتهي مدة ولايتها في شباط 2018، ان الاحتياطي الفيدرالي يتوقع مواصلة رفع اسعار الفائدة تدريجياً رغم التضخم المنخفض والمفاجئ التي كانت تتحدث عنه امام ندوة للمجموعة المصرفية الدولية في واشنطن وقالت ايضا: افضل تخميناتي ان هذه القراءات الناعمة للتضخم لن تستمر مع استمرار تعزيز اسواق العمل اتوقع ان يتحرك التضخم في العام القادم. من جهة ثانية تشير التوقعات انها من بين مرشحي الرئيس ترامب الاوائل للاستمرار في قيادة البنك الاحتياطي الفيدرالي.
تراجع الدولار الاميركي بسبب استيعاب المتداولين للأنباء بأن التضخم كان اقل من المتوقع وبلغ الدولار ادنى مستوى له في تشرين الاول عند 92،74 مع تراجعه امام سلة من العملات الرئيسية، واضافة الى ذلك تراجعت ايضاً عوائد سندات الخزينة، اذ تراجعت السندات السيادية مدة عشر سنوات عند 2،27 ٪ فيما تراجعت مدة السنتين الى 1،48٪ . وقد حذّر صندوق النقد الدولي واضعي السياسات من الا يكونوا مرتاحين جداً. واستشهد الصندوق الدين البالغ 135 تريليون دولار في دول مجموعة العشرين التي يجد المقرضون صعوبة في خدمته وافاد توبياس ادريان من قسم مراقبة الاستقرار المالي للصندوق انه « في حين تبدو المياه هادئة، تنشأ نقاط ضعف تحت السطح، وما لم تتم معالجتها يمكن ان تحيد الانتعاش العالمي عن مساره.
ارتفع التضخم المالي البريطاني الى اعلى مستوياته في اكثر من خمس سنوات، ليعزّز احتمال قيام بنك اكلترا المركزي بزيادة اسعار الفائدة الشهر المقبل، كما ان اسعار المستهلكين ارتفعت 3٪ عن مستواها قبل عام، وتسجل اسرع زيادة منذ نيسان 2012. وتضغط بزيادة التضخم على دخل الأسرة مما يتسبّب في تباطؤ النمو الاقتصادي بصفة عامة. كما ان اسعار السلع التي تتسّم بالتقلب مثل الطاقة والاغذية والتبغ والكحول دون تغيير. رغم التحديات الجسام التي احاطت بعملية انتخاب منصب مدير عام اليونسكو بين مرشح قطر عبد العزيز الكواري الذي حصل على 28 صوتاً في الجولة الخامسة والاخيرة، بينما حصلت المرشحة المصرية «مشيرة خطاب على 25 صوتاً في انتخاب الاعادة لتحديد المرشح الذي سينافس مرشح قطر، بعد تعادل المرشحتين الفرنسية والمصرية في الجولة الرابعة، وبذلك تكون المرشحة الفرنسة اودري ازولاي قد فازت بمنصب المدير العام اليونسكو بحصولها على 30 صوتاً.
اكوام وتلال صعاب من القروض الرديئة او ربما غير قابلة للتحصيل تلقي بحملها الثقيل على بنوك الاتحاد الاوروبي.
الالمانية والفرنسية 272 مليار دولار
الاسبانية 164 مليار دولار
الايطالية 307 مليار دولار
اليونان وهولندا (ما يقارب) 250 مليار دولار وواجه البنك المركزي الاوروبي مقاومة عنيفة في البرلمان في محاولته لتخليص اوروبا من دون رديئة بما يقارب تريليون دولار.
«كوبي ستيل» الشركة اليابانية لصناعة الصلب، اعترفت بالتلاعب في بيانات اكثر من 11 الف طن من منتجات الصلب والنحاس والالمنيوم المصنّعة في اليابان والصين وماليزيا وتايلندا، وان عدد الشركات المتضررة من هذه الفضيحة وصل الى 500 شركة في الداخل والخارج، وبينما هذه الشركات دايملر وجنرال موتورز وبوينغ وايرباص وجنرال الكتريك، كما ان منتج مسحوق الحديد الخام في انتاج الاقراص المدمجة دي في دي وشاشات عرض البلور السائل (ال سي دي) تشير الى احتمال التلاعب في هذه البيانات.
اكهد محافظ البنك المركزي المصيري، انه لا يبالي الضغوط من الالتزامات الخارجية المقررة على مصرفي العام المالي اي 2018 والمقدّرة بـ 12،9 مليار دولار، بعد ان ابدت السعودية والامارات موافقتهما على تأجيل تحصيل قيمة الودائع المستحقة لدفع لعام 2018. كما ان الصين وافقت على تجديد اتفاق مبادلة العملة بما يعادل 2،7 مليار دولار . كما ان البنك المصري مستعد لسداد 3،7 مليار دولار لبنك الاستيراد والتصدير الافريقي في كانون الاول 2017.
بعد ان كانت شركة اليطاليا للطيران، قد تقدّمت بطلب اعلان افلاسها في ايار الماضي، وبعد ان تلقّت قروضاً مرحلية من حكومة روما. ومنذ ذلك الحين حصلت مؤخراً على 354 مليار دولار تاريخ 13/10/2017. وقد افادت صحيفة ديلاسيرا بأ٫ شركة لوفتهانزا للطيران تقدمت بعرض 5900 مليون دولار لشركة اليطاليا وان ذا العرض ينص على خفض قوتها العاملة والبالغة 12 الف عامل الى النصف اي الى ستة آلاف عامل . وقالت الصحيفة ان الحكومة الايطالية تعتبر العرض قاسياً للغاية فيما يتعلق بشطب الوظائف.
الوساطة الدولية التي اعقد عليها الرئيس الانفصالي لكتالونيا الذي القى امام البرلمان الاقليمي خطاباً انفرادياً، يعلن فيه عن الاستقلالوعلى الرغم من تأكيده احتمال ان تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية واقترح تعليق الاعلان عن الاستقلال واجراء محادثات في الاسابيع القادمة. وكان يتحدث الى المجتمع الدولي واستمالته وجعله في صفها، والوساطة الدولية في مواجهتهم مع الحكومة الاسبانية.
بعد الاجتماع الذي تمّ بين وزير الاقتصاد المالية الايراني بوزير المالية البرازيلي وذلك على هامش الاجتماع السنوي للبنك الدولي. اكّد وزير المالية البرازيلي على تطوير العلاقات الاقتصادية مع ايران وقال: نحن نرحّب بافتتاح فروع لبنوك ايرانية في البرازيل، واردف قائلاً ان التقدم الذي تحقّق في العلاقات الاقتصادية بين البلدية خلال العام الماضي كان مرضياً. كما اننا نرحّب ايضاً بالمفاوضات والاتفاقيات التي ابرمتها بعض الشركات البرازيلية الكبرى مع الاطراف الايرانية وخاصة في مجال الطاقة. وفقاً لقناة الجديد العراقية ان مطار بغداد الدولي استقبل اول طائرة سعودية بعد توقّف دام 27 عاماً والتي توقّّفت منذ الغزو العراقي للكويت في آب 1990 . وكانت شركة «ناس» السعودية للطيران اعلنت عن البدء بتسيير رحلات من المطارات الرئيسية السعودية الى عدد من المحافظات العراقية خلال اسابيع.
https://sits.google.com/KamalBracks