فيلم زفاف علي

بقلم هاني الترك OAM

بدون ادنى شك يواجه المسلمون الذين يهاجرون الى استراليا تحديات في بدء حياتهم.. بصفتهم الأقلية تختلف ديانتهم وعاداتهم وتقاليدهم عن باقي المجتمع الاسترالي.. المهاجر العراقي اسامه سامي مولود في ايران عام 1983 لأبوين عراقيين .. حيث كان قد فرّ والده من نظام صدام حسين وتزوج في ايران وانجب اسامة.
عانى اسامة في حياته وتعذب في ايران.. مثل مشاهدة اعدام رجل مثليّ الجنس علناً.. هاجرت عائلته الى استراليا حينما كان عمره 13 عاماً.. كافح من اجل تعلّم اللغة الانكليزية.. وكتب سيرته الذاتية في كتاب يحمل عنوان Good Muslim Boy اي «صبي مسلم جيد» وفاز بالجائزة الاولى Premier Literary Award عام 2015 واخرج في فيلم يحمل عنوان Ali’s Wedding اي «زفاف علي». كتب اسامة قصة الفيلم والسيناريو والحوار له بالاشتراك مع السيناريست المشهور اندرو نايت الذي كتب قصة وسيناريو وحوار فيلم The Water Diviner ولعب دور البطولة فيه الممثل المشهور راسيل كرو.. كذلك كتب اندرو نايت قصة وسيناريو وحوار فيلم هاكسو ريدج الذي لعب دور البطولة فيه الممثل والمخرج الكبير ميل غيبسون.
واخرج الفيلم المخرج العالمي جيفري ووكر الذي يحمل عنوان Modern Family اي العائلة الحديثة.
وصور الفيلم مدير التصوير دونالد ماكلباين الذي رشح لجائزة الاوسكار في فيلم مولان روج.
وفاز الفيلم «زفاف علي» بالجوائز الآتية:
< Australian Writer;s Guild افضل ممثل;
< Sydney Film Festival افضل فيلم.
< Melbourne Film Festival
ويحكي الفيلم قصة اسامة الذي رتب له والداه زواجه بـ يمنى والذي لعبت هذا الدور الممثلة مها ويلسون. ويلسون انتجت واخرجت فيلماً خاصاً بها يحمل عنوان Damaged والذي وقع عليه الاختيار للعرض في Sydney Indie Film Festival ، Sydney Lift of Film Festival
غير ان اسامة يقع في حب ديانا التي لعبت الدور فيه هيلينا سويرس وهي ابنة مهاجر لبناني صاحب محل للبطاطا والسمك ولم يكن يريد والدها ان تدرس الطب لئلا تختلط مع طلبة من غير المسلمين.
واخيراً فإن الفيلم كوميدي وهو يعرض حالياً في دور السينما استراليا ولقي نجاحاً كبيراً.. وهو يدل على نجاح اسامة في الحياة الفنية وهو الذي يتمتع بالموهبة الفنية.