«منتخب الأرز » في مبارياته في كأس العالم للرغبي ليغ 2017

نبذة عن اللاعب اللبناني –
كريس صعب

لعب كريس صعب في المستويات الابتدائية مع «سينت جورج إلاوارا دراجونز» و»سيدني روسترز» و»ساوث سيدني» و»نورث سيدني بيرز» و»سيسنوك غواناز» و»ماونتيز» و»سيدني بولز» و»غيلفورد آولز»، إلا أنه معروفٌ بكونه أسطورة ورائد لدوري الركبي في لبنان.
يقول صعب: «كان اللعب في منتخب لبنان ذروة مسيرتي المهنية، ولعل أهم لحظة كانت عام 2015 عندما تأهلنا لكأس العالم، حيث كنت قد شاركت مسبقًا في ثلاث محاولات للفوز بكأس العالم.»
عندما ينزل صعب إلى الملعب فهو يلعب تخليدًا لذكرى أبيه جو. قد هاجر والديّ صعب إلى أستراليا قبل مولده، وعلى الرغم من أن جو صعب لم يرد إبنه أن يلعب الركبي، إلا أنه حضر ليشاهد أول ظهورٍ عالمي له ضد فرنسا في تريبولي عام 2002، حيث ساعد صعب منتخب الأرز على الفوز بنتيجة 36-6.
يروي صعب: «كان ذلك أمرًا هامًا بالنسبة إلي، فلم يكن والدي يؤيد لعبي الركبي أبدًا، لكنه فور علمه بأني بصدد تمثيل وطنه استقلّ طائرةً إلى هنا وشاهدنا نلعب مباراة تجريبية ضد فرنسا.»
كون صعب في الخامسة والثلاثين من عمره فلا شك أن تلك ستكون آخر فرصة له للمشاركة في كأس العالم، لكن لاعب الوسط المهاجم يتحلى من التواضع ما يملؤه امتنانًا رغم خبرته في التشكيلة.
يقول صعب: «لم يتم اختيار التشكيلة النهائية بعد، لذا لا أود اعتبار نفسي من ضمن التشكيلة، فلا توجد أي ضمانات لأي شخص، لكني كنت قد لعبت الركبي على مدى الست أو السبع سنين الماضية لأنني أردت اللعب في المنتخب اللبناني وأردت التأهل لكأس العالم…ستكون تلك أمثل مناسبة لانسحابي من اللعبة.»

نبذة عن اللاعب اللبناني – جيمس إلياس

في مسيرة مهنية معتلة بالإصابات كانت أبرز لحظة لجيمس إلياس هي حين ارتدائه فانلة المنتخب اللبناني للركبي لأول مرة، فقد كان أول ظهور للاعب الهجوم الخلفي ذي الثلاث وعشرين ربيعًا عند لعبه مع منتخب الأرز ضد «فيجي» عام 2014.
أوضح إلياس: «لقد كانت من أفضل التجارب في حياتي، ليس بالإمكان مقارنة ذلك باللعب في نوادي الركبي، فنحن نلعب لتحقيق غايةٍ أهم من الأوسمة، إننا نلعب لأجل تراثنا وأجدادنا، ومن حيث جاؤوا وما جاؤوا لأجله.»
كونه ترعرع في «نيلسون باي» في منطقة «هانتر» من ولاية «نيو ساوث ويلز» الأسترالية فقد لعب إلياس في الدوريات الصغرى والرتب الثانوية لفريق «نيوكاسل نايتس» قبل انضمامه إلى نادٍ محلي يدعى «ويسترن سابربز». يتأهل إلياس ذو أصول هنغارية من طرف والدته لدخول منتخب الأرز من خلال أصول أهل أبيه الذين هاجروا إلى أستراليا من لبنان في الخمسينات.
يقول إلياس: «لم أنشأ على الثقافة اللبنانية كما كان الحال في بعض الأسر، لكن الأمر في غاية الأهمية بالنسبة إلي، فأنا على وفاق تام مع جدتي وقد روت لي بعض القصص عن ديارنا [بما معناه لبنان]. إنني شخصٌ عائلي للغاية، وكوني أنحدر من ثقافتين مختلفتين عن بعضهم البعض تمامًا فإنني بالطبع آخذ الأمر على محمل الجد.»
بينما يقرّ إلياس بأنه لا يشارك في المجتمع اللبناني بقدر بعض زملائه في الفريق، إلا أنه مقتنع أن ظهورهم في صورة إيجابية في كأس العالم لعام 2017 سيعود على شعبه بالكثير.
يقول إلياس: «إننا نود التقدم من مجموعتنا بالتأكيد، أظن ذلك هدفًا معقولًا، حيث تتقدم ثلاث فِرق من مجموعتنا، بما فيها فرنسا وإنجلترا وأستراليا. لا نريد أن نخذل إخواننا اللبنانيين، فسيكون لدينا جمهور هائل في سيدني ونريدهم أن يفخروا بنا، ليس ذلك لأجل الركبي فحسب بل لكي تتجلى الجالية اللبنانية بصورة إيجابية.»

 

شَجِّع وسَانِد «منتخب الأرز في مبارياته في كأس العالم للرغبي ليغ 2017

مباريات المنتخب اللبناني في المجموعة (A) كأس العالم للرغبي ليغ 2017:
– المنتخب اللبناني أمام المنتخب الفرنسي، الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول، على ملعب كانبرا، بالعاصمة الأسترالية (كانبرا)، الساعة 04:00 مساءً على التوقيت الشرقي الأسترالي (ADST)
– المنتخب اللبناني أمام المنتخب الإنجليزي، السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني، على ملعب سيدني لكرة القدم، بمدينة (سيدني)، الساعة 08:00 مساءً على التوقيت الشرقي الأسترالي (ADST)
– المنتخب اللبناني أمام المنتخب الأسترالي، السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني، على ملعب سيدني لكرة القدم، بمدينة (سيدني)، الساعة 08:00 مساءً على التوقيت الشرقي الأسترالي (ADST)
التذاكر:
تُباع تذاكر كأس العالم للرغبي ليغ 2017 بسعر 10$ للأطفال، و20$ للبالغين، كما توجد تذاكر بسعر 45$ للعائلات المكونة من أربعة أفراد.
توجد التذاكر الآن على موقع rlwc2017.com
نادي المُشجعين:
للانضمام لنادي مشجعي المنتخب اللبناني بشكلٍ مجاني وتلقي آخر الأخبار، تفضل بزيارة هذا الرابط
fanclubs.rlwc2017.com

حقوق الصورة:
الدوري اللبناني للرغبي