انفجار باص في سدني واندلاع النيران فيه

حوالي الساعة 7:30 من مساء امس انفجر باص تابع للنقل العام يعمل على خط لابيروز – سدني واندلعت فيه النيران، حسب ما ذكره بيان صادر عن مديرية النقل العام في سدني.
وصرح احد سكان ساري هيلز فيليب داي انه سمع دوي انفجار فأطّل من شرفة منزله ليرى الباص مشتعلاً وألسنة الدخان تتصاعد منه في شارع فليندرز.
وقال انه خلال التقاط الصور كان يسمع دوي انفجارات صادرة من الباص. ورأى السائق يسرع بمغادرة الحافلة ويطلب الى الناس الابتعاد عن الباص الملتهب. وذكر الشاهد ان آخر انفجار كبير وقع بعد حوالي 30 ثانية قبل ان يصل رجال الاطفاء الى المكان.
ولجأ المواطنون وسكان المنطقة الى الابتعاد عن الباص خوفاً من حدوث انفجارات غير متوقعة، خاصة بعد ان ارتفعت ألسن اللهب حوالي مترين وتصاعد الدخان الاسود من اكثر من موضع.
وبسرعة فائقة تمكّن رجال الاطفاء من السيطرة على النيران ليعاد فتح شارع فليندرز المزدحم والذي يصل بآنراك باراد.ولحسن الحظ لم تقع اية اصابات في الحادث.
وكانت حكومة نيو ساوث ويلز قد طالبت باصلاح خلل في الباصات العام لأنه يسبب ارتفاعاً حاداً بحرارة المحرك، خاصة بعد اندلاع النيران في حافلة مماثلة اشتعلت فيها النيران على جسر سيدني وتسببت بأزمة سير خانقة.
وذكرت متحدثة باسم وزير النقل اندرو كونستانس انه جرى تزويد جميع حافلات النقل العام والخاص بمعدات لمكافحة الحرائق بنظام خاص لهذه الغاية. كما اعلنت انه خلال العامين الماضيين قمنا باعادة تجهيز 2335 حافلة خاصة و1300 حافلة نقل عام.
وسيقوم مكتب التحقيقات للنقل والسلامة بالتحقيق باسباب وقوع هذه الانفجارات واندلاع الحريق في الحافلة.