القيمة الحقيقية لمفهوم الهوية

كندة سمارة – ملبورن

رحل عنّا منذ أيام الممثل والكاتب المسرحي والمخرج الأمريكي، سام شيبارد .Sam Shepard ولمن لا يعرف سام فهو كاتب غزير الإنتاج، حصل على العديد من الجوائز، كما لقّب بـ «أعظم كاتب مسرحي أمريكي في جيله». كان سام من أبرز الشخصيات التي تحدّثت عن أزمات الولايات المتحدة، وخاصة على الصعيدين الاجتماعي والثقافي والاقتصادي. فضلاً عن معارضته القوية لسياسات بلاده التي رأى أنها «تتجه نحو البلطجة والترهيب.» متحدثاً عن ما سمّاه «الخرافة الأميركية» والتي يؤمن بها الكثير من الناس، والتي حدثت بعد تراجع الدور الثقافي لأمريكا بعد أن كانت قد أنجبت أسماء هامة في الرواية والكتابة والمسرح حتى منتصف القرن الماضي.
ما يهمنا من كتابات سام، ذكره «لهوية بلاده المتوترة،» وخاصة بعد ما سمّاه «انهيار العائلة الواحدة» والتي يعتقد الأمريكان أنها أهمّ ما يميز مجتمعهم، وأنّ خلافات ما سماه «الأشقاء داخل الأسرة الواحدة» قد أوصلتهم إلى أوهام الحداثة، فأصبحوا منقادين لمجموعة واحدة كل همّها الصراع على المال والنفوذ.

تلك الهوية، اعتبرها الكاتب الأمريكي الوعاء الذي يجمع كافة الأطراف، فجمعتهم في توالف فأصبحت عبارة عن قيم متراكبة ومتفاعلة مع الآخر، وخاصة   إنسانياً.  فالسؤال الذي يتبادر إلى الأذهان …. ماذا عن الهوية في بلادنا… ماذا عن الهوية الجديدة التي تشكلت في مشرقنا والتي قيل لنا بأنّ الاستعمار هو من اصطنعها، وإننا سنغيرها بتوحدنا ضمن أطر انتمائية أوسع. وأين نحن اليوم من الفكرة التي قامت عليها ثورة الشريف حسين والتي هدفت إلى توحيد بلاد العرب قبل أن يغدر به حلفاؤه ويعطوه فيما بعد بقعاً متناثرة…. وأين نحن اليوم من الفكرة الخلاقة التي روّج لها مفكرو سوريا المسيحيون والتي اعتمدت على العودة إلى اللغة والتراث والتاريخ المشترك ليجمع كل الديانات والطوائف، قبل أن يصل بنا الأمر إلى الإصرار على هوية إسلامية تختزل غير المسلمين منها بكلمة ذميين. أين نحن اليوم من الفكرة الخلاّقة التي أتى بها العظيم أنطون سعادة، عن وطن سوري توحده الجغرافيا ويضرب بجذور حضارته المشتركة في أعماق التاريخ. أين نحن اليوم من الفكرة الأوسع، لأمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة، والتي رفعها مثقفو سوريا والعراق والأردن ومصر. من المؤسف حقاً، أننا اخترلنا جميع تلك الأفكار النيّرة، بفكرة واحدة هزيلة، اقتصرت على شيخ عشيرة أو أمير إمارة، ضاربين عرض الحائط أي مفهوم لوطن مشترك.