العقل والجسم والروح

بقلم هاني الترك OAM

أُقيم مؤخراً المهرجان السنوي «العقل والجسم والروح Mind Body Spirit واستعرضت منتجات الطب البديل وحلقات دراسية ومحاضرات تثقيفية وتدليك للجسم وخصوصاً للرأس من اجل الاسترخاء والسيطرة على التوتر الذي يعتقد انه اصل كل العلل.. وتواجد علماء روحانيون لقراءة الكف والتبصير والتأمل.. واحد العلماء الروحانيين واسمه جايسون ماكدونالد قام بإتصال بأرواح المتوفين الذين رحلوا من دنيانا الى عالم الروح.
فقد اثبتت الدراسات ان القدرة على التعامل والسيطرة على التوتر بطريقة الاسترخاء وقيادة حياة متناغمة في النفس يؤدي للعيش حتى سنة مئة عام.. وقُدمت الدراسة لمؤتمر الشيخوخة.. حيث اكد الباحثون ان عدد الذين تفوق اعمارهم مئة عام سيصل في استراليا عام 2050 الى 2٫2 مليوني نسمة.. ويرجع ذلك الى ممارسة وسائل الاسترخاء والتناغم النفسي وتقدم الطب في العلاج والشفاء من الامراض.
والاتصال بالمتوفين في عالم الروح هو حقيقة.. وذلك عن طريق التأمل والصلاة وممارسة التمارين الروحية.. حتى ان بعض العلماء الاكاديميين قد تمكنوا من الاتصال بالمتوفين.. وبما يعرف الآن بالوعي الفائق Super Consciousness .. والعالم في جراحة القلب المعروف الذي اكتشف ظاهرة على حافة الموت Near Death Experience في اوائل السبعينات في القرن الماضي بروفسور رايموند مودي تمكن من الاتصال مع روح جدته الميتة من خلال الوعي الفائق.. اي يوجد ثلاثة مستويات من الوعي : Conscious Mind العقل الواعي والذي بموجبه نتعامل مع بعضنا في ساعات اليقظة.
اما المستوى الثاني من الوعي الذي اكتشفه سيمغوند فرويد وسمي Sub Conscious العقل الباطني.. والمستوى الثالث الذي تم اكتشافه حديثاً هو الوعي الفائق.. والواقع ان الروح Spirit هي في الاديان وهي ذاتها العقل Mind في العلم الحديث.. وهي ذاتها الوعي Consciousess في العلم المعاصر لكن بأسماء مختلفة.