مفخرة الجالية اللبنانية والعربية واستراليا

بقلم  /  هاني الترك  O A M

اقيم ليلة الثلاثاء الماضي حفل حاشد رسمي واعلامي قدمت فيه الجوائز لشخصيات مثالية معدودة على اصابع اليد الواحدة وضعت اسماؤها على لائحة الشرف لـ برادفيلد .. وهو المهندس العبقري لجسر الهاربر ونظام القطارات لسيدني.. ومن ضمن هذه الشخصيات المميزة جداً حاكم نيو ساوث ويلز السابقة اللبنانية الاصل الدام Dame ماري بشير . وحين قدم طوني شيبارد رئيس هيئة برادفيلد الجائزة لدام ماري قال انه اصيب بالدهشة الكبرى لمنجزات وجوائز ومناصب دام ماري بشير ومساهمتها الاستثنائية للولاية.
وقالت دام ماري بشير حينما تلقت الجائزة التقديرية «ان بناء جسر الهاربر رمز لجمع الناس مع بعضهم.. وينعكس هذا على وحدتنا كأمة متعددة الحضارات».
وفي عام 2014 مُنحت دام ماري لقب دام Dame .. وذلك بعد ان تحدث رئيس الوزراء الاسبق في ذلك الوقت طوني آبوت مع الملكة اليزابيت التي اصدرت مرسوماً ملكياً بمنح بروفسورة بشير ارفع لقب في البلاد Dame.
وكانت دام ماري قد منحت اوسمة رفيعة عديدة منها Companion of Australia ووسام Royal Victorian Order.
وقد خدمت الدام بشير 13 عاماً كحاكم للولاية وكانت اكثر الحكّام تقديراً ومحبة في تاريخ استراليا .. وصفها رئيس الحكومة السابق مايك بيرد «بأنها ملهمة لكل الاستراليين».. وهي التي قلدتني عام 2010 وسام الملكة Order of Australia. وشغلت معظم سنوات حياتها في مجال الطب النفسي حيث شغلت منصب بروفسورة الطب النفسي في جامعة سيدني .. وقدمت مساعدتها للشباب والفقراء والمحتاجين والابوروجينيين.. وشغلت منصب رئيسة جامعة سيدني.. وزوجها سير نيك شحاده كان قد شغل منصب رئيس بلدية سيدني.
وبهذه المناسبة يجب التعرّض للالقاب الرسمية والتقليدية في استراليا اذ لا يطلق على الدام ماري بلقب دام بشير ولكن باسمها الأول دام ماري.
وبالمثل لا يطلق اسم سير على شحاده اسم العائلة ولكن سير نيك.. واللقب ليدي Lady يطلق على المرأة المتزوجة الرجل الذي لقبه سير.. وليس دام Dame الا اذا مُنحت هذا اللقب من قبل الملكة اليزابيت مثل الدام ماري.
وكذلك يجب عدم مخاطبة الشخص باسم عائلته الا اذا اقترن به السيد او السيدة Mr او Mrs.. ومن المعتاد اطلاق الاسم الأول للشخص بدون إقرانه باسم العائلة السيد او السيدة.. نقول مثلاً للشخص العادي طوني الحاج وليس السيد طوني.. ولكن السيد الحاج.. اما الأنثى التي لا تريد ان تظهر انها متزوجة او عزباء فتفضل اللقب Ms فلانه.