تتويج اربع شقيقات لبنانيات ملكات الطهي

بقلم هاني الترك
By Hani Elturk OAM
hanimanoly@gmail.com

قال الفيلسوف العربي الطبيب القديم ابن سينا ان المعدة بيت الداء والدواء.. وقد اشتهر العرب بحسن الضيافة واعداد الوجبات تكريماً للضيوف.. وهناك قصص تقليدية كثيرة عن سخاء العرب في كرمهم نحو الضيوف والمشهور في التاريخ العربي حاتم الطائي.
ويذكر التاريخ العربي الشخصية الكوميدية جحا.. ففي احدى قصصه المشهورة انه ذات مرة كان مسافراًَ من الشام الى العراق واثناء الطريق رأى اعرابياً يأكل الطعام.. القى عليه التحية وسأله الاعرابي ان يتفضل ويشاركه الطعام.. تردّد جحا لأنه كما قال كان قد اكل قبل وصوله اليه.. ولكن جحا رضخ للإغراء الاعرابي فأكل وجبته واحضر له المزيد من الطعام الذي التهمه جحا حتى اتى على كل طبخة الاعرابي.
سأله الاعرابي اين وجهته؟ فأجابه جحا انه ذاهب الى العراق حتى يتعالج من مرض قلة الأكل.. فقال له الاعرابي حينما تتعالج وتأكل اكثر من هذا الحجم من الطعام ارجع من طريق آخر..هه هه هه..
وفي استراليا دخلت المأكولات العربية كإحدى مقوّمات الثقافة الاسترالية.. وبذلك تكون اهم مقومات الثقافة العربية وهي المأكولات العربية قد غزت نسيج المجتمع الاسترالي..
فإن المطاعم العربية اصبحت معروفة في استراليا.. وصدرت كتب عن المأكولات العربية .. وتظهر وصفات الطبخ العربي على شاشات التلفزة.. وكتبت الصحف الاسترالية كثيراً عن المأكولات العربية.. وهناك مدرسة عملية لتعليم الطبخ العربي.
والاسبوع شاهدنا مع 1،2 مليون شخص على اهم شاشة القناة التلفزيونية التاسعة عائلة شقيقات اللبنانيات الاصل من آل الشحروق تفوز بالجائزة الاولى للمأكولات للعائلة الاسترالية في برنامج Family Food Fight .. وذلك بعد منافسة مع العائلات التي وصلت الى التصفية النهائية.
فقد خلّفت عملية طبخ الشقيقات الشحروق انطباعاً قوياً لدى هيئة التحكيم الخبراء ببراعتهن التقليدية للمأكولات والطبخ .. وقال احدهم مات موران ان الشقيقات الاربع قد الهمن الكثير من الاستراليين عبر المنافسة على القناة التلفزيونية التاسعة .. فهن ماهرات في الطبخ العربي ذات الطعم الشهي وطريقة اعدادهن للوجبات كان رائعاً جداً.
والشقيقات الاربع هن هاله، وهدى، وربى وليان.. وهن ضمن عشرة شقيقات وشقيق واحد .. فقد انجزن في الحلقة الختامية للبرنامج في اعداد الوجبات لأكثر من أربعين شخصاً.. واقمن وليمة قوامها اطعمة لبنانية شهية جداً.
وشكر الشقيقات الاربع الجاليات المتعددة الحضارات والمجتمع الاسترالي لدعمهن الكبير وقلن: «انّ الطعام يجمع الناس مع بعضهم ويهدم الحواجز العرقية والمعتقدات وكل انواع العوائق البشرية».